19/03/2015 - 10:48

نتنياهو أثار الغرائز البدائية وجنّد الشرقيين والمستوطنين

قبل أيام من الانتخابات كانت التوقعات تشير إلى أن حزب الليكود سيتلقى ضربة موجعة، لكن تحوّلا ما حصل في اليومين الأخيرين بفعل عدة أسباب أهمها تركيز الليكود على التحذير من إمكانية سقوطه ووضعها كاحتمال قائم، ثم تقليعة "العرب يهرعون للصناديق"

نتنياهو أثار الغرائز البدائية وجنّد الشرقيين والمستوطنين

 قبل أيام من الانتخابات كانت التوقعات تشير إلى أن حزب الليكود سيتلقى ضربة موجعة، لكن تحوّلا ما حصل في اليومين الأخيرين بفعل عدة أسباب أهمها تركيز الليكود على التحذير من إمكانية سقوطه ووضعها كاحتمال قائم،  ثم تقليعة 'العرب يهرعون للصناديق'.
وكشفت صحيفة معريف صباح اليوم أن رئيس الليكود بنيامين نتنياهو اجتمع قبل الانتخابات بشكل سري مع قيادات مستوطنات الضفة الغربية وقال لهم إن سقوطا مدويا ينتظره وطلب مساعدتهم فاستجابوا له وتجندوا لدعمه في المستوطنات وفي مدن الجنوب.
وقال نتنياهو لقيادات المستوطنين: 'أنا مقدم على هزيمة. وإذا خسرت فمن المفضل أن تبدأوا بإعداد حقائبكم. أقترح عليكم أن تبدأوا بالتزود بالصناديق الكرتونية. اليسار سيصعد وسيتم إخلاء أو تجفيف المستوطنات، ولا خيار أمامكم  سوى بقائي في السلطة، وعدة مقاعد إضاقية لبينيت لن تغير من واقع الأمر.
ونقلت مواقع عبرية عن ناشطين في الليكود قولهم إن هناك ثلاثة أسباب اثارت مؤيدي الليكود ودفعتهم إلى التحرك من أجله: خطاب الرسام  الإسرائيلي يائير غاربوز حول 'مقبلي التعويذات' في مظاهرة اليسار التي قالوا إنها تهين المتدينين والشرقيين؛ تحذيرات نتنياهو من إمكانية السقوط، وأخيرا التحذير من إمكانية صعود قوة العرب بشكل كبير.
وقال أحد الناشطين إن تحذير حملة الليكود من 'العرب الذين يهرعون للصناديق' أتت بمفعولها يوم الانتخابات واستطاعت أن تحرك الكثيرين من أنصار اليمين للخروج للتصويت لليكود وتحويل اصوات من كحلون والبيت اليهودي لليكود وذلك الحفاظ على حكومة الليكود.
وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو أجرى في الأيام التي سبقت الانتخابات 49 مقابلة مع وسائل الإعلام، وكرر رسالة التحذير ذاتها: 'هناك خطر حقيقي لخسارة الليكودوصعود حكومة يسار بتأييد العرب'.

 ووصف ناشط ميداني في حزب الليكود حملة العرب الذين يهرعون للصناديق بأنها عبقرية وكان لها تأثير كبير، وأضاف: تخيلوا حصول العرب على 20 مقعدا والمعسكر الصهيوني على 26 مقعدا وحصول تغيير تاريخي. هذه الحملة أعادت الكثيرين ممن أرادوا التصويت  لبينيت وكحلون.

يشار إلى أن نسبة التصويت في المستوطنات ارتفعت لـ 80% ومنحت أغلبية لنتنياهو. وباستثناء حيفا وتل أبيب ورعنانا حصل الليكود على الغالبية في كافة المدن، لا سيما في في مدن الجنوب ذات الغالبية الشرقية:  سديروت(42.2%)، عسقلان(39.8%) وديمونا وبئر السبع. وفي مركز البلاد: أور يهودا(40.5%)، الرملة(39.8%). وفي الشمال طبريا(44.2%)، العفولة(44.2%)، كريات شمونيه(39.9%).

 

التعليقات