استطلاع: تراجع "يسرائيل بيتينو" و"شاس" ويش عتيد"

بين استطلاع أجرته القناة التلفزيونية الثانية، نشر مساء اليوم الاثنين، أن القائمة المشتركة لحزب "العمل" و"هتنوعاه" تحصل على عدد مقاعد مماثل لليكود، وأن "البيت اليهودي" سيكون القوة الثالثة في الكنيست، كما بين تراجع "يسرائيل بيتينو" و"يش عتي

استطلاع: تراجع

بين استطلاع أجرته القناة التلفزيونية الثانية، نشر مساء اليوم الاثنين، أن القائمة المشتركة لحزب 'العمل' و'هتنوعاه' تحصل على عدد مقاعد مماثل لليكود، وأن 'البيت اليهودي' سيكون القوة الثالثة في الكنيست، كما بين تراجع 'يسرائيل بيتينو' و'يش عتيد' و'شاس' و'ميرتس'.

وتحصل القائمة المشتركة لحزب 'العمل' برئاسة يتسحاك هرتسوغ، و'هتنوعاه' برئاسة تسيبي ليفني، تحصل على 24 مقعدا، كما يحصل 'الليكود' على عدد مماثل من المقاعد.

وبحسب الاستطلاع فإن كلا من الكتلتين تستطيعان تشكيل ائتلاف في الكنيست القادمة، إلا أنه يوجد بدائل أكثر أمام بنيامين نتانياهو، كما أن ائتلافه سيكون أكثر استقرارا.

يشار إلى أن الاستطلاع كان قد أجري قبل نشر الشريط الذي ينتقد فيها الراف عوفاديا يوسيف أرييه درعي.

وبحسب الاستطلاع الحالي فإن 'شاس' تحصل على 6 مقاعد فقد، في حين لن يتجاوز حزب إيلي يشاي نسبة الحسم.

ويحصل 'البيت اليهودي' على 16 مقعدا، ويكون بذلك القوة الثالثة في الكنيست، بينما تحصل القائمة العربية المشتركة على 11 مقعدا.

ويحصل حزب موشي كحلون الجديد على 10 مقاعد، بينما لن تتجاوز باقي الأحزاب هذا العدد، إذا أظهر الاستطلاع أن 'يش عتيد' يتراجع إلى 9 مقاعد فقط، أي أقل من نصف عدد المقاعد في الكنيست الحالية.

وفي المقابل، فإن 'يسرائيل بيتينو' يحصل على 8 مقاعد فقط، وذلك في أعقاب فضيحة الفساد المالي الأخيرة.

وتبين من الاستطلاع أن 'ميرتس' تتضرر من القائمة المشتركة لهرتسوغ وليفني، حيث تتراجع إلى 5 مقاعد، بينما لا يتجاوز 'كاديما' نسبة الحسم.

تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع شمل عينة مؤلفة من 500 شخصا يشكلون عينة تمثل اليهود فوق جيل 18 عاما، بنسبة خطأ تصل إلى 4.5%. 

التعليقات