استطلاع: المعسكر الصهيوني يتفوق بمقعدين لكن فرص نتنياهو أفضل

قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية، وفي ظل الانشغال بزيارة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، التي أمل مسؤولون في الليكود أن تزيد من رصيدهم الانتخابي، بينت نتائج استطلاع للرأي

استطلاع: المعسكر الصهيوني يتفوق بمقعدين  لكن فرص نتنياهو أفضل

قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية، وفي ظل الانشغال بزيارة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، للولايات المتحدة، التي أمل مسؤولون في الليكود بأن تزيد من رصيدهم الانتخابي، بينت نتائج استطلاع للرأي أن المعسكر الصهيوني يتفوق على حزب الليكود بفارق مقعدين، لكن مهمة تشكيل الحكومة ستكون بالنسبة لرئيسه يتسحاك هرتسوغ أكثر صعوبة.

الاستطلاع الذي أجري لصالح إذاعة الجيش الإسرائيلي ونشرت نتائجه صباح اليوم   يظهر أن المعسكر الصهيوني يحصل على 24 مقعدا لو أجريت الانتخابات اليوم، فيما يحصل حزب الليكود على 22 مقعدا.

وتحصل القائمة العربية المشتركة على 12 مقعدا، كما يحصل حزبا 'ييش عتيد' و 'البيت اليهودي' على نفس العدد من المقاعد.

 ويحصل حزب 'كولانو' برئاسة موشي كحلون على 8 مقاعد، فيما يحصل كل من 'يهدوت هتوراة'  و'يسرائيل بيتينو' على 7 مقاعد.

وتحصل كل من 'ميرتس' و'شاس' على 6 مقاعد. ويحصل حزب 'ياحد' برئاسة إيلي يشاي على 4 مقاعد.

وحول إمكانيات تشكيل الحكومة: إذا ما أوصى كحلون والحاريديم  بنتنياهو لتشكيل الحكومة، يمكن أن تضم كل من كحلون والبيت اليهودي وإيلي يشاي، ويسرائيل بيتينو والحاريديم، وبذلك تعتمد على 61-62 مقعدا.

وفي المقابل إذا حظي هرتسوغ  على تأييد كحلون  والحاريديم، يمكنه أن يشكل حكومة لكن عليه أولا أن يجمع المتناقضين أي الحاريديم وييش عتيد(العلماني والحاريدي)، ويبدو أن هذه المهمة ستكون عسيرة في ظل الفجوة والمشاحنات بين الجانبين.

 

 

 

التعليقات