استطلاعات: كتلة اليمين - الحريديم تتفوق على كتلة الوسط - يسار

الصورة يمكن أن تتغير في حال عدم تجاوز أحد الأحزاب أو أكثر لنسبة الحسم. كذلك يرجح أن تكون قوة الأحزاب مختلفة قليلا عن نتائج هذه الاستطلاعات، لكن من الصعب توقع تغيير توازن القوى بشكل كبير

استطلاعات: كتلة اليمين - الحريديم تتفوق على كتلة الوسط - يسار

سيدة فلسطينية تبيع الزيتون قرب مستوطنة وخلفها لافتات دعائية لانتخابات الكنيست (أ.ف.ب.)

أظهرت الاستطلاعات المنشورة اليوم، الجمعة، وهي آخر استطلاعات قبل انتخابات الكنيست التي ستجرى يوم الثلاثاء المقبل، أن قوة كتلة أحزاب اليمين والحريديم تتفوق على كتلة أحزاب الوسط - يسار، فيما تبين أن قوة القائمة المشتركة تتراوح ما بين 12 - 13 مقعدا.

ووفقا للاستطلاعات التي نشرتها صحيفتا 'معاريف' و'يديعوت أحرونوت' وموقع 'واللا' الالكتروني، اليوم، فإن مجموع المقاعد التي قد يحصل عليها 'المعسكر الصهيوني' تتراوح ما بين 25 – 26 مقعدا، وحزب 'ييش عتيد' 12 – 13 مقعدا وحزب ميرتس ما بين 4 – 5. ويعني ذلك أن كتلة الوسط – يسار ستحصل على 41 – 44 مقعدا.

من جهة ثانية، توقعت استطلاعات اليوم حصول حزب الليكود على 21 – 23 مقعدا، وحزب 'البيت اليهودي' على 11 – 12 مقعدا وحزب "ياحد" على 4 – 5 مقاعد، ما يعني أن هذه الكتلة تعدّ 36 إلى 40 مقعدا.

كذلك يتوقع حصول حزب 'كولانو' على 8 – 10 مقاعد، و'يسرائيل بيتينو' على 4 – 6 مقاعد، بينما ستحصل القائمتان الحريديتان شاس، 7 مقاعد، و'يهدوت هتوراة' 6 – 7 مقاعد. أي أن هذه الأحزاب، التي يمكن أن يوافق قسم منها على الانضمام إلى أية حكومة، ربما باستثناء 'يسرائيل بيتينو، تضم 25 إلى 30 مقعدا.

وتدل هذه النتائج على أن كتلة اليمين – الحريديم تضم ما بين 61 إلى 70 مقعدا، أي أكثر من نصف عدد أعضاء الكنيست، مقابل كتلة الوسط – يسار، التي لا تتوقع الاستطلاعات أن تضم أكثر من 41 إلى 44 مقعدا، بينما يتوقع حصول القائمة المشتركة على ما بين 12 – 13 مقعدا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الصورة يمكن أن تتغير في حال عدم تجاوز أحد الأحزاب أو أكثر لنسبة الحسم. كذلك يرجح أن تكون قوة الأحزاب مختلفة قليلا عن نتائج هذه الاستطلاعات، لكن من الصعب توقع تغيير توازن القوى بشكل كبير.

 

التعليقات