الاستطلاعات الأخيرة تؤكد تفوق المعسكر الصهيوني

نشرت القناتان، الثانية والعاشرة الإسرائيلية، استطلاعيهما الأخيرين بخصوص انتخابات الكنيست التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل، وتظهر نتائجهما ثباتًا في عدد مقاعد القائمة المشتركة 13 مقعدًا وتفوق المعسكر الصهيوني على الليكود بفارق أربعة

الاستطلاعات  الأخيرة تؤكد تفوق المعسكر الصهيوني

نشرت القناتان، الثانية والعاشرة الإسرائيلية، مساء اليوم استطلاعيهما الأخيرين بخصوص انتخابات الكنيست التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل، وتظهر نتائجهما ثباتًا في عدد مقاعد 'القائمة المشتركة' (13 مقعدًا) وتفوق 'المعسكر الصهيوني' على 'الليكود' بفارق أربعة مقاعد.

وهذه آخر الاستطلاعات التي تجرى إذ يحظر إجراء استطلاعات قبل 48 ساعة من يوم الانتخابات. وتؤكد الاستطلاعات أن عدد مقاعد الأحزاب المعدودة على اليمين - الوسط بما فيها الحريديين تبقى أكبر من عدد مقاعد اليسار - وسط.

وبحسب نتائج استطلاع القناة الثانية، يحصل 'المعسكر الصهيوني' الذي يتزعمه يتسحاك هرتسوغ على 26 مقعدًا، ويتفوق على منافسه 'الليكود' الذي يتزعمه نتنياهو بأربعة مقاعد، حيث يحصل الأخير على 22 مقعدًا فقط، فيما تحل 'القائمة المشتركة' كقوة ثالثة في الكنيست وتحصل على 13 مقعدًا.

ويأتي حزب 'ييش عتيد' بزعامة يائير لابيد في المركز الرابع بفارق مقعد واحد عن 'القائمة المشتركة' ويحصل على 12 مقعدًا، ويحل بعده حزب 'البيت اليهودي' بـ11 مقعدًا. ويحصل حزب 'كولانو' بزعامة موشيه كحلون على ثمان مقاعد، ويأتي بعده بالترتيب حزب شاس ويحصل على سبعة مقاعد. ويحصل حزب 'يهدوت هتوراة' على ستة مقاعد، ويليه كل من 'ميرتس' ويسرائيل بيتينو' و'ياحد' على 5 مقاعد.

وفي استطلاع القناء العاشرة حصل 'المعسكر الصهيوني' على 24 مقعدًا، فيما حصل 'الليكود' على 20 مقعدًا وبعده القائمة المشتركة بـ13 مقعدًا ويحصل كل من 'ييش عتيد' و'البيت اليهودي' على 12 مقعدًا، ويليهما 'كولانو' بعشرة مقاعد. وتحل خلفهم أحزاب 'يهدوت هتوراة' و'شاس' بسبعة مقاعد لكل منهما، وتختتم الاستطلاع أحزاب 'ميرتس' و'يسرائيل بيتينو' و'ياحد' بخمس مقاعد لكل حزب منهم.

حكومة وحدة

وبحسب نتائج الاستطلاعات الأخيرة، تتفوق كتلة اليمين برئاسة نتنياهو على كتلة الوسط – يسار برئاسة هرتسوغ، لكن كلتاهما لن تشكل حكومة قوية، بل سيكون لديهما ائتلاف حكومي يزيد عن نصف عدد المقاعد بقليل، ويرجح المحللون أن تتشكل حكومة وحدة وطنية برئاسة هرتسوغ في حال صدقت الاستطلاعات.

وفي حال عدم تشكيل حكومة وحدة وطنية، يحصل معسكر الوسط – يسار، الذي يشمل 'المعسكر الصهيوني' و'ييش عتيد' و'ميرتس'، على 41-43 مقعدًا، ومعسكر اليمين، الذي يتضمن 'الليكود' و'البيت اليهودي' و'يسرائيل بيتينو'، على 38-37 مقعدًا. وتبقى الكرة في ملعب كل من الحريديين (يهدوت هتوراة، شاس، ياحد) الذين يتوقع أن يحصلوا على 18-19 مقعدًا وحزب 'كولانو' الذي يحصل بحسب الاستطلاعات على 8-10 مقاعد، وجميعهم لم يعلنوا دعمهم الكامل لأي مرشح حتى الآن.

على صلة: 

استطلاعات: كتلة اليمين - الحريديم تتفوق على كتلة الوسط - يسار

 

 

التعليقات