زحالقة: نقترب من الإعلان المبدئي عن تشكيل القائمة المشتركة

"لا يوجد أي اتفاق أو تفاهم حول المرشح الأول، بل هناك تفاهم بأن يكون المرشح توافقيًا بمعنى أن تتفق عليه الكتل الثلاث وهذا أمر مفروغ منه"

زحالقة: نقترب من الإعلان المبدئي عن تشكيل القائمة المشتركة

قال رئيس كتلة التجمع البرلمانية، النائب د. جمال زحالقة، لـ”عرب ٤٨” إن الأحزاب السياسية تقترب من الإعلان مبدئيًا عن تشكيل القائمة المشتركة، وأشار إلى أن الاستطلاعات تؤكد أن القائمة ستعزز الثميل البرلماني للعرب وستحصل على ١٤ مقعداً حتى قبل أن يعلن عنها أو تنطلق رسميًا.

وأضاف زحالقة رداً على توجه وسؤال “عرب ٤٨” عن سير المفاوضات لتشكيل القائمة المشتركة: “أنا متفائل والتوجهات لدى الجميع إيجابية ونأمل أن يجري الإعلان المبدئي عن تشكيل القائمة في الوقت القريب”.

ورداً على سؤال عن وجود اتفاق على تركيبة القائمة وهل صحيح ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن تحديد هوية وشخص المرشح الأول في القائمة، قال زحالقة إن “هذه ليست أكثر من شائعات، إذ لم يجر أي اتفاق حول تركيبة القائمة وإنما هناك تفاهمات أولية بأن تعتمد تركيبة القائمة نتائج الانتخابات الأخيرة كمفتاح المقاعد والمرشحين”.

المرشح الأول سيكون توافقيًا ولا نتدخل بترشيحات الأحزاب الأخرى

وأوضح النائب زحالقة أنه “لا يوجد أي اتفاق أو تفاهم حول المرشح الأول، بل هناك تفاهم بأن يكون المرشح توافقيًا بمعنى أن تتفق عليه الكتل الثلاث وهذا أمر مفروغ منه”. 

وأضاف: “نحن لم ولن نتدخل في ترشيحات الأحزاب الأخرى، وكل ما نشر في وسائل الإعلام حول هذا الموضوع لا أساس له من الصحة”.

ورداً على سؤال  بشأن ما تردد مؤخراً بأن أحد الأطراف المشاركة في المفاوضات اشترطت بأن يكون مرشح الجبهة وتحديدًا النائب محمد بركة رئيسًا للقائمة، قال زحالقة إن “هناك شائعات كثيرة ولكننا لم نخض بموضوع الترشحيات وكل جهدنا ينصب في الاتفاق المبدئي حول تشكيل القائمة، وفقط بعدها يبدأ الحديث حول تركيبة القائمة، وكل الاحتمالات واردة وكل شيء مفتوح في إطار المصلحة العامة للقائمة المشتركة والتوازن المنصف بين الكتل البرلمانية المكونة لها”.

التعليقات