محمد نفاع لـ«عرب 48»: هناك ضرورة تفرض القائمة المشتركة

أكّد سكرتير الحزب الشيوعي الإسرائيلي، محمد نفاع، لـ«عرب 48» أن القائمة المشتركة باتت ضرورة تفرضها جملة تحديات . وقال نفاع إن «اللجنة المركزية التي عقدت اجتماعها يوم السبت أكدت بغالبيتها على ضرورة تشكيل القائمة المشتركة، ونحن من جهتنا سنسع

محمد نفاع لـ«عرب 48»: هناك ضرورة تفرض القائمة المشتركة

أكّد سكرتير الحزب الشيوعي الإسرائيلي، محمد نفاع، لـ«عرب 48» أن القائمة المشتركة باتت ضرورة تفرضها جملة تحديات .

وقال نفاع إن «اللجنة المركزية التي عقدت اجتماعها يوم السبت أكدت بغالبيتها على ضرورة تشكيل القائمة المشتركة، ونحن من جهتنا سنسعى الى تشكيل قائمة عربية يهودية تكون جزءا من القائمة المشتركة».

 وأكّد نفاع أن هناك اجتماعا لمجلسي الجبهة والحزب الشيوعي في الثالث من الشهر القريب وسيخرج بقرار، مع التأكيد أن الغالبية تتجه نحو القائمة المشتركة.

وأضاف نفّاع أن هناك عددا كبيرا من الاعتبارات و التحديات التي تفرض هذه الوحدة وعلى رأسها ما يعانيه المجتمع العربي من انقسامات فئوية وغيرها وظواهر أخرى وكذلك الوضع السياسي العام في البلاد والشرق الأوسط.

وقال الحزب الشيوعي في بيان إن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الإسرائيلي عقدت اجتماعًا لها، يوم السبت 27.12.2014 في حيفا، بحثت فيه  الاستعدادات لانتخابات الكنيست في آذار 2015.

ترأس الجلسة مركّز سكرتاريا اللجنة المركزية سامح عراقي، وقدّم الأمين العام للحزب محمد نفّاع بيان المكتب السياسي وفي صلبه الدعوة إلى أوسع تحالف سياسي يضمّ كافة القوى المناهضة للفاشية، بين الجماهير العربية والقوى التقدّمية اليهودية، وإلى أوسع تعاون لرفع نسبة التصويت في الشارع العربي، من أجل منع اليمين من إعادة الوصول إلى سدّة الحكم.

وأكد نفّاع أنّ الحزب الشيوعي، بفكره وتركيبته الأمميْن، يرى في الوحدة الكفاحية للجماهير العربية، كأقلية قومية مضطهدة، ضرورة موضوعية تزداد إلحاحًا اليوم، في مواجهة المدّ الفاشي والمخططات والتشريعات العنصرية، وبسبب رفع نسبة الحسم وخطر تبديد عشرات آلاف الأصوات العربية.

وحسب البيان، استمعت اللجنة المركزية إلى تقارير من طواقم المفاوضات، والتي كلفّتها هيئات الحزب والجبهة بإجراء لقاءات واتصالات مع الأحزاب والقوائم الفاعلة على ساحة الجماهير العربية ('القائمة العربية الموحّدة' و'التجمّع الوطني الديمقراطي' و'الحركة العربية للتغيير' و'الحزب الديمقراطي العربي')، ومع شخصيات وقوى ديمقراطية في الشارع اليهودي.

ووفق البيان اتخذت اللجنة المركزية القرارات التالية:

-    يذهب الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة إلى المعركة الانتخابية بثقة كبيرة بهذا الخط السياسي، وبالتركيبة العربية-اليهودية، من أجل إحراز نصر انتخابي وسياسي للجبهة.

-        تدعو اللجنة المركزية إلى استنفاد عملية تشكيل أوسع قائمة مشتركة للجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية، يستند برنامجها السياسي إلى برنامج الجبهة وتركيبتها الأممية.

-   تدعو اللجنة المركزية إلى مواصلة العمل على التعاون مع قوى ديمقراطية من الشارع اليهودي.

-  تبحث اللجنة المركزية الإمكانيات المترتبة على تطوّرات المفاوضات.

وأوضح البيان أن مجلس الحزب الشيوعي ومجلس الجبهة الديمقراطية سيعقدان في الأسابيع القريبة اجتماعا  لبحث كافة المستجدات والتطوّرات، وإقرار كيفية خوض الانتخابات، وانتخاب قائمة الجبهة. 

 

 

 

التعليقات