بروفيسور كبها لـ عرب 48: القائمة المشتركة قاب قوسين أو أدنى

قال رئيس "لجنة الوفاق الوطني" في المجتمع العربي، بروفيسور مصطفى كبها، لـ "عرب 48" إن مساعي لجنة الوفاق الوطني لجسر الهوة بين الأحزاب العربية نحو تشكيل قائمة عربية مشتركة لخوض الانتخابات البرلمانية الوشيكة باتت أقرب من أي وقت مضى

بروفيسور كبها لـ عرب 48: القائمة المشتركة قاب قوسين أو أدنى

قال رئيس 'لجنة الوفاق الوطني' في المجتمع العربي، بروفيسور مصطفى كبها، لـ 'عرب 48' إن مساعي لجنة الوفاق الوطني لجسر الهوة بين الأحزاب العربية نحو تشكيل قائمة عربية مشتركة لخوض الانتخابات البرلمانية الوشيكة باتت أقرب من أي وقت مضى'.

وأكد كبها أنه 'تم تذليل غالبية العقبات التي تعترض الوحدة ولم يبق إلا القليل، وأتوقع أن يحمل الأسبوع المقبل بشرى قد تسجل كسابقة طالما انتظرتها الغالبية الساحقة من جماهير شعبنا لزيادة التمثيل العربي عددا وكيفا ضمن رؤى وإستراتيجية جديدة'.

وأشار كبها إلى أن 'القائمة التي يتم الحديث عنها لن تضم أي جسم جديد، بل ستضم كل من كان ممثلا في الكنيست الأخيرة وهي القوى الرئيسية الثلاث'.

وشدد كبها، دون التأكيد القاطع على إتمام الاتفاق، بالقول: 'أنا متفائل أكثر من أي وقت مضى، لقد قطعنا شوطا هاما نحو القائمة المشتركة ويتبقى تذليل بعض العقبات القليلة'. وأضاف: 'اعتمدنا منذ البداية مبدأ التنازل كشرط لتحقيق الهدف المنشود'.

وحول تدخل اللجنة في تركيب القائمة ومغالاة البعض بهذا الاتهام للجنة، نفى كبها قطعيا هذا الاتهام، وقال 'إننا ننتظر انتخاب كل حزب لقائمة مرشحيه ولن نتدخل إطلاقا بتركيبة القوائم، ولن أخوض بكثير من التفاصيل. نحن نساعد الأحزاب على أن تتفق، لكن أقول أن الهدف ليس فقط المقاعد، بل نحن نعمل على أن يكون هناك عمل مشترك ورؤى مستقبلية، وليس فقط زيادة عدد المقاعد'.

وخلص كبها إلى القول: 'انتظروا أياما قليلة فأنا متفائل نحو حسم الأمور سيما وأنه مبدئيا حسم الأمر وبقي أن تنتخب الأحزاب قوائمها'.

يشار إلى أن لجنة الوفاق كانت قد شكلت في أعقاب حل الكنيست والذهاب لانتخابات برلمانية جديدة ورفع نسبة الحسم التي تهدد القوائم العربية بعدم تجاوز نسبة الحسم حيث نشط بعض المبادرين من أكاديميين ورجالات مجتمع غيورين إلى تشكيل لجنة وفاق لجسر الهوة والتوفيق بين الأحزاب العربية المختلفة، في مسعى لإيجاد صيغة توافقية تخوض بموجبها الانتخابات البرلمانية بقائمة عربية مشتركة لزيادة تأثير الصوت العربي ورفع التمثيل العربي وفتح آفاق جديدة للتأثير السياسي في إطار رؤية مشتركة.

التعليقات