كبها: تقدمنا عدة خطوات باتجاه القائمة الواحدة؛ طه: أجواء إيجابية

أكد البروفيسور مصطفى كبها، رئيس لجنة الوفاق الوطني الرامية إلى تشكيل قائمة عربية واحدة، أن الاجتماع الذي عقد اليوم في الناصرة تقدّم عدة خطوات باتجاه تشكيل القائمة العربية الواحدة، فيما نفا رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، واصل طه، الذي شارك

كبها: تقدمنا عدة خطوات باتجاه القائمة الواحدة؛ طه: أجواء إيجابية

 أكد البروفيسور مصطفى كبها، رئيس لجنة «الوفاق الوطني»، الرامية إلى تشكيل قائمة عربية واحدة، أن الاجتماع الذي عقد اليوم في الناصرة تقدّم عدة خطوات باتجاه تشكيل القائمة العربية الواحدة، فيما نفى رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، واصل طه، الذي شارك في الاجتماع، ما تردد في بعض وسائل الإعلام حول فشل المفاوضات.

وقال كبها لـ 'عرب 48' إن الاجتماع  الذي عقد بمشاركة ممثلي الأحزاب ولجنة الوفاق كان إيجابيا وتقدم عدة خطوات باتجاه تشكيل القائمة الواحدة.  ورفض كبها التطرق للعوائق أمام القائمة الواحدة، وقال «إننا نعمل على تذليلها»، وأعرب عن تفاؤله في تجاوزها بأسرع وقت ممكن.

  من جانبه وصف رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، واصل طه، الأجواء في الاجتماع بأنها إيجابية وتم التوصل فيها إلى العديد من التفاهمات وقال إنه يلمس إرادة جدية لدى ممثلي الكتل الثلاث للمضي في تشكيل قائمة واحدة.

وقال  طه إن بحث بعض البنود أرجئ لاجتماع سيعقد بعد يومين، فيما أرجئ بحث بنود أخرى إلى ما بعد مؤتمرات الأحزاب.  وأكد أنه لا صحة لما يروجه البعض حول فشل القائمة الواحدة، مؤكدا أن  هناك تفاهمات حول قضايا أساسية وهناك إرادة للوحدة، وسيتم قريبا الاتفاق على  معيار توزيع المقاعد بين الأحزاب.

يشار إلى أن لجنة الوفاق كانت قد شكلت في أعقاب حل الكنيست بمبادرة من أكاديميين وشخصيات سياسية واجتماعية  بهدف جسر الهوة والتوفيق بين الأحزاب العربية المختلفة لخوض الانتخابات البرلمانية بقائمة عربية مشتركة،  لزيادة تأثير الصوت العربي ورفع التمثيل العربي ودعم العمل الوحدوي.

 

 

التعليقات