(مُحدث فيديو وصور): التجمع ينتخب قائمة مرشحيه للكنيست

اختتم التجمع الوطني الديمقراطي مؤتمره الاستثنائي مساء اليوم وانتخب قائمة مرشحيه، وبعد فوز عضوة اللجنة المركزية نيفين أبو رحمون بالمكان الخامس تكون القائمة على النحو التالي: جمال زحالقة، حنين زعبي، باسل غطاس، جمعة الزبارقة، نيفين أبو رحم

(مُحدث فيديو وصور): التجمع ينتخب قائمة مرشحيه للكنيست

اختتم التجمع الوطني الديمقراطي مؤتمره الاستثنائي  مساء اليوم وانتخب قائمة مرشحيه،  وبعد فوز عضوة اللجنة المركزية نيفين أبو رحمون بالمكان الخامس تكون القائمة على النحو التالي: جمال زحالقة، حنين زعبي، باسل غطاس، جمعة الزبارقة، نيفين أبو رحمون

وحصل الزبارقة في جولة الإعادة على 57% من الأصوات مقابل  42% لمنافسه عضو المكتب السياسي مراد حداد. وكان الجولة الأولى جرت بين الزبارقة وحداد وعضو اللجنة المركزية سامي أبو شحادة،  وذلك بعد انسحاب المرشحين إحسان مراد وأسامة عثمان. وحصل الزبارقة في الجولة الأولى على 39% الأصوات، وحصل حداد على 33% من الأصوات فيما حصل أبو شحادة على 27%. وجرت الإعادة بين حداد والزبارقة.

وفازت أبو رحمون في المنافسة على المقعد الخامس بعدما حصلت على 80.6% من الأصوات، مقابل 13% لسميح أسدي، و6.4% لجورج شحادة.

وفاز النائب د. باسل غطاس بالمقعد الثالث في قائمة مرشحي التجمع لانتخابات الكنيست، لينضم بذلك إلى النائب د. جمال زحالقة الذي جاء في المقعد الأول، والنائبة حنين زعبي في المقعد الثاني.

وتغلب غطاس على منافسه جمعة الزبارقة، وصوت لصالح غطاس 199 عضوا لصالح زبارقة 154 عضوا.

وتحدث المرشحون الثلاثة للمقعد الثالث في قائمة التجمع لانتخابات الكنيست، أمام المؤتمر الاستثنائي للحزب. وأعلن المرشح أشرف قرطام عن سحب ترشيحه على المقعد الثالث، وقال إن 'التغيير له أصول، فقد كنت أتوقع من النواب الثلاثة أن يتنافسوا على المكان الأول. هذا هو التغيير الحقيقي لنا، وأنا أول شخص سأحمي المنتخبين وأعمل من أجل الخطاب السائد وإنجاح التجمع ولكنني أرى أن الاجواء يجب أن تتغير، وأعلن انسحابي عن الترشيح للمكان الثالث، ومنذ الغد سأدافع عن النواب الذين سيمثلوننا في البرلمان لأن الرسالة يجب أن تصل للمؤسسة الصهيونية بأننا شعب يريد الحياة وسيناضل من أجل حقوقه، والتجمع سيتحول للقوة الأولى بين الجماهير العربية في البلاد'.

من جانبه قال النائب د. باسل غطاس:' أحيي الرفيق أشرف قرطام على عدة أمور منها أنه رشح نفسه، وأحييه مرة أخرى لأنه عندما رشح نفسه قال لي إنه سيسحب ترشيحه وعدم منافستي على المقعد الثالث.

وأضاف: 'أقف اليوم أمامكم بعد نحو سنتين منذ منحي الثقة في الجولة الأخيرة في الكنيست وقد استجبتم لطلبي في دعمي وترشيحي للمقعد الثالث ، وكما وعدت بأنني سأكمل طريق الحزب ومشروعه السياسي الذي استمررنا في العمل به على مدار سنوات'.

وأضاف غطاس أنه 'حان الوقت لتلخيص المرحلة التي مرت على مدار عشرين عاما منذ تأسيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وأشعر بالفخر العظيم في تأسيس هذا البيت الصامد والشامخ للأجيال الشابة. أريد أن نعمل على أن يتحول خطابنا الى الخطاب المركزي الذي يحمله كل عربي فلسطيني في إسرائيل دون أن يخاف. آن الأوان لخطابنا بأن يستوطن في عقول الناس لأنه خطاب المواطنة والوطن وهو خطاب الإنسان الذي لا يقايض على حقوقه مع أي شخص. تحدينا الأساسي هو الخروج من القوقع الصهيونية التي وضعتنا بها المؤسسة الإسرائيلية، لأن خطابنا يقارع الصهيونية لأنه رأس الحربة سن قوانينهم العنصرية الموجودة ، ونحن قادرون وهذه هي مسؤوليتنا الكبرى لحمل خطابنا وتبني مشروعنا وهذا يكون فقط مع العمل مع الناس بكل تواضع والالتصاق بهمومهم وسنصل الى هذا الموقع بالتأكيد بعملنا وهمتنا'.

وفي كلمته قال جمعة الزبارقة إن 'النقب هو القضية الوطنية بامتياز، إنها قضيتنا جميعا ولا يعقل أن لا نأخذه في الحسبان بالذات من حزب التجمع الوطني الديمقراطي وخاصة أنه الحركة الوطنية في البلاد. أنا أعمل قدر المستطاع منذ سنة 1999 ومنذ ذلك الوقت وأنا متواجد في كل أنشطة التجمع. ما يجري في النقب ليس فقط قضية أرض ولا قضية مسكن'.

وأظهر فرز الأصوات حول المقعد الثاني في قائمة التجمع لانتخابات الكنيست المقبلة فوز النائبة حنين زعبي وتغلبها على منافستها هبة يزبك. وحصلت زعبي على 201 صوت ويزبك على 188 صوتا. 

وقالت زعبي بعد إعلان النتائج: 'شكراً للثقة التي حصلت عليها من حزبي التجمع. نحن الآن أمام معركة. الآن تبدأ معركة التجمع. أمامنا معركة شطب سننجح فيها وأمامنا معركة وحدة مع الأحزاب العربية علينا أن ننجحها'.

وأضافت زعبي أن التصويت على المقعد الثاني هو 'تصويت موقف وليس موقعا'، وذلك في كلمة أمام المؤتمر الاستثنائي لحزب التجمع المنعقد في الناصرة، اليوم السبت، وقبيل بدء التصويت على المكان الثاني الذي تتنافس عليه زعبي وهبة يزبك.

وقالت زعبي إن 'مشروع التجمع واضح، نحن هنا لكي ننجح مشروعنا الذي بدأنا به، ونحن حزب نعلم غيرنا السياسة. ووضعتنا إسرائيل لكي تحاكمنا وتحاصرنا، وهكذا تفهم السلطة الاسرائيلية وكل العنصريين الذين لا يمثلوا شعبهم وهم يمثلوا مجموعة طائفيين، مواقفنا التي نحن نفتخر بها على مدار سنين طويلة. نحن نحاكم لأننا في الصف الأول للتصدي للشرطة في المظاهرات، وأنا أمثلكم في لب الصراع ومع التحدي الذي نتصداه. نحن تجمع ونصر على أن نرى التحدي وأن لا نتحدث عن النزاعات بين الرفاق في التجمع'.

وتابعت زعبي : 'إسرائيل تحدد من تحاصر، فهي حاصرت التجمع من أجل مبادئه والتحدي السياسي الذي يشكله. لذا على شعبنا أن يقف مع التجمع لأنه على الطريق الصحيح'.

وأضافت زعبي أن 'حنين على المحك. والنقاش ليس سياسيا بل شخصي، وعلينا أن نتحدى بعقلانية. ووجهة النظر القانونية التي بأيدينا تؤكد أن هناك إمكانيات ضئيلة لشطب حنين زعبي من الكنيست. وعليه لا يجب أن يكون هناك بين الكوادر تساؤلات وأحاديث حول شطب حنين من الكنيست. ونحن نفتخر بقوتنا السياسية، ونفتخر بشعبنا وأجيالنا التي تولد لتدافع عن حقها ووجودها وهذا هو مشروعنا. والتصويت على المقعد الثاني تصويت موقف وليس موقعا'.

وفي كلمتها قالت هبة يزبك: 'أنا جزء من هذا المشروع لأنه مشروع قيم ويحمي القيم وعلى رأسها قيم الديمقراطية. أنا جزء في هذا المشروع لأني أريد أن أمارس حقي في الديمقراطية اينما كنت، بل أنا أريد هذه الديمقراطية أمام شعبي وأمام مجتمعي وداخل حزبي. وربما أكون بعيون الأغلبية لست كفئا، لكني أعتقد أن من حق من يرى بنفسه أن يقدم شيئا في سبيل هذا المشروع، أن يرشح نفسه ويمارس حقه. وعلى هذا نربي أجيالا وقيادات، نريدهم لكي يتنافسوا ويتقدموا في حياتهم السياسية'.

وتابعت يزبك أنه 'أترشح للمقعد الثاني بكل ثقة واعتزاز لأنني جزء من هذا المشروع منذ أكثر من عشر سنوات فعالة في النشاط الطلابي والشبابي. وأقف هنا وأقدم ترشيحي لأنني أفهم أن المشروع السياسي للتجمع هو تنافس حر والمساواة في داخل البيت الواحد'.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات