الناصرة: أجواء تفاؤلية ودعوات لدعم القائمة المشتركة

رحب أهالي مدينة الناصرة بتشكيل القائمة المشتركة للأحزاب العربية في الداخل، مشددين على أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات المصيرية التي تواجهها الأقلية الفلسطينية في البلاد،

الناصرة: أجواء تفاؤلية ودعوات لدعم القائمة المشتركة

رحب أهالي مدينة الناصرة بتشكيل القائمة المشتركة للأحزاب العربية في الداخل، مشددين على أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات المصيرية التي تواجهها الأقلية الفلسطينية في البلاد، وتأثير نضالهم وإسهامه في انتزاع الحقوق للمواطنين العرب بشكل عام، ودعوا إلى الالتفاف حول القائمة والتصويت لها.
 


'عرب 48' يستعرض في هذا التقرير آراء شخصيات نصراوية، مؤكدة على أهمية إحداث نقلة في آليات العمل السياسي وأداء القيادات.

إرشيد: هذا هو المطلب الجماهيري الذي كنا وما زلنا نطلبه من أحزابنا العربية

وقال عماد إرشيد من الناصرة  لـ'عرب 48': 'شعور جميل عندما نرى الصفوف العربية تتحد ولو لمرة واحدة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهذا الأمر يعود بالإيجاب علينا كمجتمع عربي يعاني من التمييز والاضطهاد. برأيي سيكون هناك ارتفاع غير متوقع في نسبة المصوتين في هذه الانتخابات وستكون المفاجأة بالحصول على أكبر عدد ممكن من المقاعد. هذا هو المطلب الجماهيري الذي كنا وما زلنا نطلبه من أحزابنا العربية'.

قبعين: سترتفع نسبة التصويت بسبب تعاطفنا مع القائمة المشتركة

أما الأستاذ جريس قبعين فقال: 'آمل أن لا تكون هناك خلافات بعد هذه الوحدة وأن تبقى الوحدة على طول السنين. أما بالنسبة لنسبة التصويت فأنا أرى بأنها سترتفع والسبب هو تعاطف المواطنين العرب في البلاد مع القائمة المشتركة خاصة وأنها جاءت في الوقت المناسب الذي انتظرناه طويلا كمجتمع عربي في البلاد. من جهتي أنا سأصوت للقائمة المشتركة لأنها ستمثلنا وبقوة في البرلمان الإسرائيلي'.

فطاير: أتوقع حصول القائمة على إنجاز كبير

وقالت الطالبة الجامعية أروى فطاير، في حديثها لـ'عرب 48': 'هذا هو المطلب الجماهيري للمجتمع العربي، الوحدة التي انتظرناها طويلاً لدرجة أننا قد فقدنا الأمل في الأحزاب السياسية العربية في البلاد بسبب النزاعات فيما بينها لإثبات وجودها على الساحة الفلسطينية في الداخل. برأيي إن ما فعلوه هو الصواب، لأن المواطن العربي يريد الوحدة وخاصة في هذه الفترة العصيبة التي تمر علينا وخلالها يفرضون قوانين وتشريعات عنصرية. أتوقع حصول القائمة على 13 مقعدا وتسجيلها إنجازا كبيرا، وأن تكون من أقوى كتل المعارضة في البرلمان الإسرائيلي'.

رضا: تحقق مطلبنا بقائمة عربية واحدة ودورنا الآن دعمها

ويرى رمزي رضا من سكان الناصرة بأن المطلب الجماهيري منذ البداية كان توحيد صفوف الأحزاب العربية في البلاد، وقال إن خبر تشكيل القائمة المشتركة أسعد كل شخص في المجتمع العربي.

وأضاف: 'إننا لم نتوقع أن تنجح فكرة تشكيل هذه القائمة. لقد ظننت منذ البداية بأنها ستكون فقط فكرة وسيتصارعون فيما بينهم على المقاعد، وحصل العكس تماماً فلقد رأينا الوحدة تتجلى بأحلى صورها قيادات الأحزاب العربية'.

وتابع: 'إن الوحدة كانت مطلب الشارع العربي، فقد طالبنا الأحزاب منذ الدورة الانتخابية السابقة بتشكيل قائمة عربية واحدة، نعم إنها ليست بآراء واحدة فهي تضم أحزابا وحركات سياسية مختلفة، ولكن الجميع تحالفوا في قائمة واحدة وهذا هو المهم'.

أبو رحال: تشكيل القائمة العربية الموحدة ثمرة رفع نسبة الحسم

وقال محمد أبو رحال إنه 'بالرغم من توحد الأحزاب العربية في قائمة واحدة فلا زلت أرى في الكنيست الإسرائيلي أنه لا يعود بالفائدة علينا نحن عرب الداخل، ولا أؤيد انتخابات الكنيست لأنها لن تحسن الوضع. إن الوضع السائد سيء ولن يتحسن بالمشاركة بانتخابات برلمانية وتشكيل قائمة عربية موحدة'.

وأضاف: 'إن تشكيل قائمة عربية موحدة جاء بعد رفع نسبة الحسم ليس إلا، وأنا شخصياً أقاطع انتخابات الكنيست'.

التعليقات