مرشحون في القائمة المشتركة: موحدون ضد الشطب

تنظر المحكمة الإسرائيلية العليا يوم غد بالاستئناف الذي قدمته القائمة العربية المشتركة ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب ترشيح النائبة حنين زعبي، ويأتي نظر المحكمة في القرار بعد يومين من المهرجان الذي نظته القائمة المشتركة مساء أمس وحم

مرشحون في القائمة المشتركة: موحدون ضد الشطب

تنظر المحكمة الإسرائيلية العليا يوم بعد غد الثلاثاء، بالاستئناف الذي قدمته القائمة العربية المشتركة ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب ترشيح  النائبة حنين زعبي، ويأتي نظر المحكمة في القرار بعد يومين من المهرجان الذي نظته القائمة المشتركة مساء أمس وحمل رسالة 'لا للشطب'، وأكد قياديون أن القائمة المتركة والجماهير العربية موحدة في موقف واحد ضد الشطب وستناضل من أجل إلغائه.

موقع عرب 48 تحدث في ختام المهرجان مع عدد من مرشحي القائمة المشتركة حول الشطب، وأكدوا أن الشطب هو ملاحقة سياسية وسيعملون بشكل موحد على التصدي له، مشيرين إلى أن رسالة المهرجان وصلت للمؤسسة الإسرائيلية.

وقال النائب د. جمال زحالقة لـ 'عرب 48': ' نحن نعمل ضد قرار الشطب، سنبذل كل جهدنا في النضال من أجل منع القرار والانتصار في المعركة الانتخابية ، القضية ليست قضية حنين ولا حتى قضية التجمع بل هي محاولة لسلب حق جماهيرنا في التمثيل السياسي.  أعتقد أن المحكمة علمت من خلال مهرجان اليوم أن الجماهير العربية كلها موحدة ضد الشطب وبالنسبة لمهرجان اليوم نرى به انطلاقة للقائمة المشتركة، هناك حماس والتزام من الجميع للعمل من أجل القائمة'.

بدوره قال النائب مسعود غنايم لعرب 48 :'رأينا خلال اليوم الحماس لدى الجميع، نحن لبينا نداء الجمهور العربي وحققنا الوحدة على أرض الواقع، ونطلب منهم الدعم والتأييد والتصويت للقائمة العربية المشتركة. أما بالنسبة لقرار الشطب فأنا أرى به ملاحقة سياسية. نحن قدمنا استئناف للمحكمة العليا، وكقائمة مشتركة سنتخذ الاجراءات اللازمة في حالة تم إقرار شطب النائبة حنين زعبي '.

ومن جهته قال رئيس القائمة المشتركة المحامي أيمن عودة : 'هذا النجاح الكبير هو تعبير عن المد الشعبي الداعم لهذه القائمة والشعب، ونرى اليوم الآلاف من الجماهير العربية التي شاركت في المهرجان الذي لم نقم بالتحضير له كما يجب ، وبالنسبة لحنين أقول أن حنين لن تشطب وأنا أعرف القانون جيداُ وأنا أعرف أيضا مدى الهامش في المحكمة العليا. آمل أن يكون فكر حنين في مركز الخارطة السياسية وأن يكون فكر ليبرمان وبينيت ونيتنياهو في اليمين، برأيي حنين زعبي ستستمر في المعركة الانتخابية مع القائمة المشتركة '.

وفي حديث مع النائبة حنين زعبي قالت: 'حماس الشعب هو مؤشر ورد بأن  عرب هذه البلاد لا يقبلون الضعف أو التراجع عن مواقفهم السياسية ، نحن نرى في هذه الوحدة وحدة إرادية تعزز الإجماع وتبث بيئة سياسية حاضنة  لاختلافات للأحزاب.  الوضع الطبيعي لمكانتنا على وطنا هي وحدة أمام دولة تقمع، وأمام مشروع يرانا ويعرفنا كعثرة أمام الدولة اليهودية، نحن نتوقع أن نكون القوة الثالثة في الكنيست، وهذه القائمة هي اجابة على محاولات الشطب، والشطب ليس لحنين زعبي  بل لمشروعية نضالنا السياسي ومحاولة تجريم هذا النضال '.

 

 

التعليقات