أدباء وشعراء ومثقفون يدعون لدعم القائمة المشتركة

أصدر مجموعة من الأدباء والشعراء والمثقفين في الداخل، بيانًا يعلنون فيه دعمهم للقائمة المشتركة في انتخابات الكنيست القريبة، ويتوجهون من خلاله لجميع المواطنين العرب في الداخل طالبين دعمهم للقائمة المشتركة وعدم ادخار الجهود في سبيل إنجاح القائمة.

أدباء وشعراء ومثقفون يدعون لدعم القائمة المشتركة

أصدر مجموعة من الأدباء والشعراء والمثقفين في الداخل، بيانًا يعلنون فيه دعمهم للقائمة المشتركة في انتخابات الكنيست القريبة، ويتوجهون من خلاله لجميع المواطنين العرب في الداخل طالبين دعمهم للقائمة المشتركة وعدم ادخار الجهود في سبيل إنجاح القائمة.

وجاء في البيان: 'القائمة المشتركة منعطفٌ هامٌّ في تاريخ شعبنا؛ فالإنجازات السّياسيّة، بمعناها العميق، تتجلّى بما سوف تحقّقه مشاريعها على المستوى الثّقافيّ والاجتماعيّ وتداعياته الآنيّة والمستقبليّة. إن متطلّبات الحالة السّياسيّة بالنّسبة لنا، في هذه المرحلة بالذّات، هي أبعد من الحالة الوحدويّة. كذلك فأن التّكاتف الحزبيّ والشّعبيّ من أجل توحيد النّضال، لاسيّما في ظلّ المدّ اليمينيّ والتّشريعات العنصريّة، وتجميد مسار عمليّة السّلام العادل والشّامل واستبدالها بحروبٍ وعدوانٍ متواصلين على أبناء شعبنا في الأراضي المحتلّة عام 67 عامّة، وعلى غزّة المحاصرة خاصّة؛ فمن غير المعقول أن تبقى الأحزاب العربيّة والقوى الدّيمقراطيّة اليهوديّة في ظلّ هذه الحالة متنافرة إلى حدّ استنفاذ القوى أحيانًا، هذه التنافسات تنعكس على الشّارع العربيّ في الدّاخل برمّته'.

وتابع البيان: 'وممّا لا شكّ فيه أنّ هذا التّحالف مطلبٌ شعبيٌّ وجماهيريٌّ استجابت له الأحزاب، ولهذا التّحالف بُعدٌ ثقافيٌّ واجتماعيٌّ آنيٌّ ومستقبليٌّ هامٌّ، إذ أنّ هذه التّركيبة الثّقافيّة ،الفكريّة ،السّياسيّة والاجتماعيّة، تعبّر عن الرّوافد الفكريّة الّتي تغزل نسيج مجتمعنا العربية، وتستطيع أن تشكّل النّموذج الأقوى لمجتمعٍ عربيٍّ متجانسٍ'.

وأكد البيان: 'أخرجتنا القائمة المشتركة من الحالات الحزبيّة إلى الحالة الوطنيّة، ومن التّأثير السّياسيّ المحدود إلى قوّةٍ كبرى لها أن تغيّر الخريطة السّياسيّة العامّة برمّتها. نتمنّى أن تُستنسخَ تجربتنا على المستوى الفلسطينيّ العامّ وسائر الدّول العربيّة'.

واختتم البيان: 'ومثلما كان آذار دائمًا مبعثًا للحياة والثّقافة والأمل، نعلن نحن الموقّعين على هذا البيان، مثقّفين ومبدعين عربًا فلسطينيّين من داخل الخطّ الأخضر، تأييدنا ودعمنا للقائمة المشتركة في الانتخابات البرلمانيّة القادمة، لأنّنا نرى فيها ترسيخًا لقيم الوحدة والتّعدّديّة والشّراكة، ونعتبرها أفضل خيارٍ سياسيٍّ وشعبيٍّ في هذه المرحلة من تاريخ شعبنا. ندعو جميع أصحاب حق التصويت بممارسة حقهم في ذلك فالتصويت حق وليس واجبا'.

موقعون على البيان لغاية الآن:

أرليت جبران، الدكتور فيصل القاسم، إلهام حنا، إياد برغوثي، إياد رابي، أحمد فوزي أبو بكر، أسامة المصري، أشرف حنا، أنطوان شلحت، أيمن نحاس، بروفيسور رياض إغبارية، بسيم طنوس، تركي عامر، جهاد بلعوم، جورج فرح، جوزيف أطرش، حبيب شحادة حنا، حميد آغا، حنّا نور الحاجّ، حنان حجازي، حنان حداد، حوا بطواش، خالد أحمد إغبارية، د. إلياس عطا الله، د. جوني منصور، د. غسان عمل، د. بطرس دلة، د.ثابت أبو راس، د. رويدة أبو راس، درويش درويش، ذياب عكري، رابعة مرقس روبي، رامي إلياس، ربيع عيد، رضية نصار، رمزي حكيم، رنا خوري، رنين حنا أطرش، رياض خوري، رياض مصاروة، سامر بشارة، سامي أبو شحادة، سامي مهنا، سعاد صفية- خطيب، سلطان مي، سلوى نقارة، سهيل عطالله، سهيل كيوان، سهيلة غطاس، سوسن غطاس، شيخة حليوة، طارق جمال خطيب، عادل أبو ريا، عامر حليحل، عبد المجيد شعبان، علاء مهنا، علي أبو صالح، علي الزيبق، علي مواسي، علي ناصر، غسان منير، فاتن غطاس، فادي شناوي، فاضل علي، فؤاد عوض، قاسم بكري، كريم شداد، ليلى فاخوري، ليليان بشارة منصور، محمد علي سعيد، محمد نمر ملحم، مفيد مهنا، مقبولة نصار، منال شلبي، منال صعابنة، منى أبو بكر، مهند عمر، ميسرة المصري، ميلاد عاطف خطيب، نبال فاعور هواري، رندة حاج يحيى، نزيه حسون، نظير مجلي، نهاية إبراهيم بيم، نورا نورا، هشام نفاع، هلال سرحان، همّت زعبي، هيام أبو الزلف، وائل واكيم، وديع عواودة، وفاء بقاعي بقاعي، وليد أبو عمر، وليد ياسين، يعقوب حجازي، يوسف أبو وردة، يوسف دانيال، عدنان طرابشة، زهدي غاوي، خالد أحمد إغبارية، عادل أبو ريا، سامية قزموز بكري، هديل كيال، سليم يزبك، شاكر فريد حسن، عبد الحكيم قعدان، سامي الجابر، عبد أبو سلاج، انتصار أبو زيد، بهية جبران قسيس، بشار مرقس، قاسم محاميد، راوية عاقلة أبو حنا، فريال خازن خشيبون، يوسف حيدر، عصام أبو دولة، محمد أبو تريكة، د. محمد شبل، معتصم علي عون الله، راجي بطحيش.

للتوقيع على العريضة

التعليقات