المشتركة: 15% للمقعد الـ15

أكدت المعلومات الرسمية المتوفرة لدى عرب 48 أن ارتفاع نسبة التصويت بـ 15% إضافية سيعزز فرص حصول القائمة المشتركة على 15 مقعدا

المشتركة: 15% للمقعد الـ15

أ ف ب

أكدت المعلومات الرسمية المتوفرة لدى عرب 48 أن ارتفاع نسبة التصويت بـ 15% إضافية سيعزز فرص حصول القائمة المشتركة على 15 مقعدا.

وكانت قد أعلنت القائمة المشتركة، في بيان صدر مساء اليوم الثلاثاء، أن الفجوة بين نسبة تصويت العرب والمعدل القطري قد تقلصت إلى 6.2%.

وتشهد الساعات الأخيرة في البلدات العربية إقبالا على صناديق الاقتراع، الأمر الذي يزيد من احتمالات تقليص الفجوة عن المعدل القطري.

وكانت قد أكدت القائمة المشتركة، في بيان سابق مساء اليوم، الثلاثاء، أن الفجوة بين نسب تصويت الناخبين اليهود والناخبين العرب قد تقلصت إلى 8.1%.

وقال البيان إن النسبة العامة في البلاد حسب المعطيات الرسمية للجنة الانتخابات بلغت 65.7% حتى الساعة الثامنة، بينما بلغت في المجتمع العربي 55% بموجب المعطيات التي تتوافد إلى مركز المعلومات التابع للقائمة.

وناشدت القائمة في بيانها السابق 'أهلنا في كل مكان، وخصوصًا في الناصرة وأم الفحم والنقب، بأن يكثفوا من تصويتهم لكي نغلق الفجوة'.

يذكر أن نسبة التصويت القطرية وصلت إلى 45.4% حتى الساعة الرابعة من مساء اليوم، ووصلت النسبة إلى 54.6% حتى الساعة السادسة من مساء اليوم.

وقالت القائمة في بيانها إن الفرصة سانحة لإغلاق الفجوة في الساعات المتبقية، والرد على تحريض نتنياهو العنصري سيكون بالمزيد من أصوات 'و ض ع م' في الصناديق.

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إضافة أحزاب اليمين سعوا إلى استنفار المصوتين اليهود، وترهيبهم من ارتفاع نسبة التصويت في وسط العرب، رغم أن المعطيات لا تؤكد ذلك.

ولفتت تقارير إسرائيلية إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا في نسبة التصويت في وسط الجنود في الجيش الإسرائيلي، حيث كانت تزيد بنسبة 2.8% عن المعدل القطري في الساعة الرابعة، وارتفعت في الساعة السادسة إلى 59%، ما يعني زيادة بنحو 4% عن المعدل القطري.

ويفيد مراسلو 'عرب 48' في مختلف البلدات العربية أن صناديق الاقتراع تشهدا إقبالا لافتا منذ السادسة مساء، فيما يتوقع استمرار ارتفاع نسبة التصويت في البلداات اليهودية للتجاوز الستين في المئة.

التعليقات