الثورات العربية في كتاب "التكنولوجيا والسياسة"

"التكنولوجيا والسياسة" عنوان كتاب جديد، يستعرض فيه الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط ضياء الحاجري، العلاقة في الماضي والحاضر والمستقبل بين التكنولوجيا والسياسة بمفهومها الواسع كأداة تدير حياة الإنسان

الثورات العربية في كتاب "التكنولوجيا والسياسة"

'التكنولوجيا والسياسة' عنوان كتاب جديد، يستعرض فيه الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط ضياء الحاجري، العلاقة في الماضي والحاضر والمستقبل بين التكنولوجيا والسياسة بمفهومها الواسع كأداة تدير حياة الإنسان.

وتناول المؤلف في كتابه الذي يقع في 242 صفحة من القطع المتوسط تأثير التكنولوجيا على نجاح الثورات المعاصرة، وقد ركز الكاتب على ثورة 25 يناير 2011 في مصر التي قال إن أحد أسباب نجاحها أنها جاءت في ظل عصر مختلف طغت فيه طفرة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وأصبح الإنسان يعلم عن أحداث بعيدة ربما في أمريكا أو الصين بأكثر مما يعلم عن أحوال جيرانه.

وأشار المؤلف في كتابه إلى أن التطورات التكنولوجية أثرت على الشخصية المصرية ذاتها، ومن دلائل ذلك الميل للتغيير الذي كان كلمة السر بالنسبة لثوار 25 يناير.

ويقول الحاجري إن 'التغيير هو الوسيلة التي يغزو بها المستقبل حياتنا، وتساعد التكنولوجيا على الإسراع بعجلة التغيير مما سيكون له نتائج على كل الأصعدة، وهذا يتطلب من الإنسان أن يتحكم في إيقاع سرعة التغيير حتى لا تحدث هزات غير محمودة'. وقد أهدى المؤلف كتابه إلى أحفاده الذين قال إنهم ' سيرون أعاجيب عالم المستقبل السحري'.

 واستعرض المؤلف تأثير التكنولوجيا ووسائلها المختلفة على مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية في العالم، مع سرد أمثلة ومشاهدات وانطباعات استقاها من حياته الشخصية وزياراته لعدد كبير من الدول ضمن مهامه الصحفية. فإلى جانب التحدث عن ثورة 25 يناير وثورة تونس، تطرق المؤلف لظاهرة التطرف والإرهاب التي يمكن ردها إلى التكنولوجيا ولظاهرة الهجرة وارتباطها بالتحديات البيئية التي تهدد كوكب الأرض وتأتي نتيجة التطورات التكنولوجية.

كما تناول الكتاب قضية التجسس والهجمات الإلكترونية في ضوء حدة التنافس الاقتصادي بين الدول، وكذلك ما كشفه إدوارد سنودن الموظف بوكالة الأمن القومي الأميركي عن تجسس الوكالة على المعلومات الشخصية للمواطنين في العديد من دول العالم، بما في ذلك كبار السياسيين بما فيهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وتم طرح الكتاب خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابعة والأربعين التي انطلقت في 27 كانون ثان/ يناير وتستمر حتى 10 شباط / فبراير، وهو صادر عن  مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.

اقرأ أيضًا | 'الرفاه' ونظرياته في كتاب ضمن سلسلة 'ترجمان'

التعليقات