مؤسسة الدراسات الفلسطينية تصدر "الاحتجاج الشعبي في فلسطين"

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية حديثًا كتابًا بعنوان "الاحتجاج الشعبي في فلسطين: المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة"، والذي ألّفه مروان درويش وأندرو ريغبي

مؤسسة الدراسات الفلسطينية تصدر

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية حديثًا كتابًا بعنوان "الاحتجاج الشعبي في فلسطين: المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة"، والذي ألّفه مروان درويش وأندرو ريغبي، ليقدّما فيه مراجعةً وتحليلًا عميقًا لأهمية المقاومة المدنية الشعبية وغير المسلّحة، في الحركة الوطنية الفلسطينية.

ويركّز الكتاب على حركة المقاومة الشعبية الراهنة في الأراضي المحتلة، ولكنه في الوقت عينه يطرح أيضًا مراجعة تاريخية لتسلسل المقاومة المدنية غير المسلحة عبر تاريخ النضال الوطني الفلسطيني.

وتكمن أهمية الكتاب في قدرته على جذب انتباه القراء المعاصرين إلى هذا الجانب - الذي لم ينل حقه من التقدير – من جوانب النضال الفلسطيني مشدّدًا على كون حركة المقاومة الشعبية هي الشكل الأهم من النضال في هذا المنعطف الراهن.

بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ الكتاب يتناول الأبعاد العالمية للنضال الفلسطيني، ويركز بصورة خاصة على نشاط حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، وعلى دور الناشطين المنتمين إلى حركة التضامن الدولي داخل الأراضي المحتلة وخارجها، كما يلقي الضوء على الأنماط المتباينة للمشاركة، والتي طورتها الهيئات الدولية الراغبة في التصدي لجذور الصراع.

ويقد ألّف الكتاب المحاضران في دراسات السلام بجامعة كوفنتري، مروان درويش، الذي يمتلك خبرة طويلة في تقديم الدورات التدريبية حول الصراعات والمقاومة اللّا- عنفيّة، ووأندرو ريغبي الذي يعدّ من قدامي المهتمي والمشتركين في دعم المقاومة المسلحة ضد الاحتلال، عدا عن تأليفه نحو 16 كتابًا تناول فيهم أبعا العمل اللاعنفيّ بهدف التغيير.

 

التعليقات