من هو جلجامش؟

قد يكون جلجامش واحدا من الأسماء التي سمعنا بها جميعا ولكن لا يعلم الجميع من هي هذه الشخصية ولماذا تعتبر دليلا دامغا على حضارة المنطقة القديمة. وهذا الأمر طبيعي حيث أن هذه الشخصية لا تستغل كما يجب إعلاميا أو سينمائيا

من هو جلجامش؟

(توضيحية - Unsplash)

قد يكون جلجامش واحدا من الأسماء التي سمعنا بها جميعا ولكن لا يعلم الجميع من هي هذه الشخصية ولماذا تعتبر دليلا دامغا على حضارة المنطقة القديمة. وهذا الأمر طبيعي حيث أن هذه الشخصية لا تستغل كما يجب إعلاميا أو سينمائيا أو حتى في المناهج المدرسية في المنطقة العربية، ولذلك لا يمكن لوم الأطفال أو حتى الشباب على عدم معرفة هذه الشخصية الأسطورية.

هذه الشخصية قامت بقتل كائنين أسطوريين وحاولت الوصول إلى الخلود وبالرغم من قوته الجسمانية الهائلة وجبروته وبسالته، بكى كالطفل عندما توفي صديقه مع أنه كان ملكا لإحدى كبرى مدن بلاد ما بين النهرين وتدعى "أوروك". إن كان الفضول قد اعتراك لمعرفة تفاصيل قصة جلجامش فما عليك سوى متابعة القراءة لنطلع سويا على مجريات أحداث هذه القصة بشكل مبسط.

قصة جلجامش

قصة جلجامش

تحكي أسطورة جلجامش قصة الملك الطاغية جلجامش الذي يحصل بينه وبين الإلهة عشتار خلاف تقرر من بعده تأديبه فترسل له مقاتلا فذا يعتبر ندا له مجبول من دمها ومن تراب اسمه انكيدو. يتصارع انكيدو وجلجامش فلا يتفوق أي منهما على الآخر ويقرران في النهاية أن يصبحا صديقين حد الأخوة وأن يصبح جلجامش ملكا عادلا إلى الأبد.

تحكي الأسطورة رحلة هذين المقاتلين إلى جبل لبنان لقتل مخلوق أو وحش اسطوري ويدعى "هومبابا" ورؤيتهما لأشجار الأرز والشخصية التي يطلق عليها اسم "اتراحسيس" أو "اوباشتيم" وهو في الحقيقة يمثل الشخصية التي نعرفها جميعا باسم الخضر ويعني اسمه "دائم الخضرة" أو الذي لا يموت ويطلق عليه هذا الاسم لأنه تمكن من الوصول إلى ثمرة الخلود ويتمكن من العيش للأبد.

لا يهرب جلجامش من غضب عشتار بسهولة حيث تطلق عليه ثور السماء بهدف قتله إلا أن الصديقين الجبارين انكيدو وجلجامش تمكنا من التغلب على هذا المخلوق الأسطوري وقتلاه بقوتهما الخارقة. يذكر أن ثور السماء بعد قتله يتشكل في السماء على هيئة ثور وهي ما يطلق عليه في أيامنا هذه مجموعة برج الثور.

تغضب الآلهة على جلجامش وتقرر معاقبته لقتل ثور السماء. بعد مدة قصيرة من هذه الحادثة يرى انكيدو حلما بشعا للغاية ثم تبدأ صحته بالتدهور ويأخذ بالذبول شيئا فشيئا إلى أن يموت.

يقاسي جلجامش حزنا وألما شديدين إذ فقد الشخص الوحيد الذي كان يعتبره ندا له وصديقا. بالإضافة إلى ذلك يشعر جلجامش بدنو أجله وأنه مهما طال الوقت سيدركه الموت ويندثر ذكره.

بعد ذلك يتذكر جلجامش اتراحسيس وثمرة الخلود الخاصة به ويقرر خوض المغامرة والصعاب ليحصل على هذه الثمرة. وعندما يحصل جلجامش على هذه الثمرة بعد عناء ومشقة تقوم الأفعى بسرقتها وتترك جلجامش مفجوعا بخسارته.

أوجه الشبه بين أسطورة جلجامش وغيرها من الأساطير

تتقاطع أسطورة جلجامش مع غيرها مع الأساطير بعدة نقاط أهمها وجود اتراحسيس الموجود في الكثير من الأساطير القديمة مثل الطوفان العظيم والملحمة المسماة باسمه شخصيا "ملحمة أتراحسيس".

ووجه الشبه الأبرز والأوضح بين معظم قصص الخلق وهذه الأسطورة هو وجود أفعى خبيثة تحيك المكائد وتتصرف بما يصب في مصلحتها. فكما تسرق هنا الأفعى ثمرة الخلود وتترك جلجامش خاوي الوفاض مثل ما هي من يحث حواء في النسخة الأشيع على تناول تفاحة المعرفة وإطعامها لآدم.

قد يكون وجود الأفعى مثاليا في هذه الأساطير لأنها مخلوق يبعث الخوف في نفوس البشر ولطالما فعل. بالإضافة إلى ذلك فإن الأفعى من الحيوانات المعمرة المعروف عنها أنها تعيش لفترات تعتبر طويلة بالمقارنة مع غيرها من الحيوانات ومع البشر. حتى أن أهل بلاد الشام يصفون الأفاعي المعمرة بأنها "مؤلفة" أي أن عمرها أكثر من ألف عام.

ومع أن جلجامش خسر ثمرة الخلود وبقي إنسانا فانيا أظن أنه في الحقيقة قد تم تخليده والدليل أننا نكتب ونقرأ عن شخصيته وقصته اليوم بعد آلاف السنين من اندثار الحضارة التي روت مآثره.

اكتشاف الرُّقم الحجرية

تعتبر أسطورة جلجامش أقدم أساطير بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين وتحكي قصة الخلق عند بعض الحضارات الموغلة في القدم مثل البابليين والسومريين والكنعانيين والأكاديين قبل أن ترويها مصادر أخرى تنسب إليها في يومنا هذا بآلاف السنين.

تم اكتشاف النص الأكادي لملحمة جلجامش في 1849 على يد عالم الآثار البريطاني أوستن هنري لايارد في نينوى. وظهرت أول ترجمة رسمية لهذه الأسطورة عام 1870 على يد جورج سميث الباحث في المتحف البريطاني.

يذكر أن الرقم المكتشفة لملحمة جلجامش تعود لعدة حضارات. وقد تهشم بعضها بفعل السنين والتغيرات الجغرافية والطبيعية وفقد بعضها الآخر كاملا قبل اكتشافه. والنسخة المعروفة في يومنا هذا لهذه الأسطورة تعود إلى تجميع الأجزاء المفقودة في هذه الرقم من النسخ المكتشفة التي تعود إلى حضارات ومواقع أثرية متنوعة. إلا أن النسخة الأوضح والأكثر سلامة تعود للحضارة السومرية.

أساطير وحكايا أخرى

أساطير وحكايا أخرى

يبدو أن جلجامش ليس بطل ملحمة أو قصيدة جلجامش فقط، وإنما له ذكر في الكثير من الأساطير البابلية الأخرى وغيرها من الأساطير مثل "جلجامش وانكيدو والعالم السفلي"، و"جلجامش وأغا".

يذكر أن جلجامش في بعض الروايات مجرد إنسان عادي أو ملك فاني ذو قوة هائلة، وفي بعضها الآخر هو نصف إله. ومع أن عشتار في ملحمة جلجامش تحرك الأحداث بسبب حنقها عليه إلا أنها في بعض الروايات الأخرى أخت جلجامش حتى لو كان ذلك تحت الاسم الكنعاني لها "إنانا".

وفي الحقيقة فإن إنانا في أسطورة "جلجامش وانكيدو والعالم السفلي" تطلب العون من جلجامش للخروج من العالم السفلي بعد أن علقت هناك وصعب عليها الصعود إلى عالم اللأحياء.

إلا أن القاسم المشترك في معظم هذه الحكايات يتمحور حول موت إنكيدو وبحث جلجامش عن طريقة يصل فيها إلى الخلود وهي الفكرة المسيطرة على الكثير من أساطير القديمة.

التعليقات