31/10/2010 - 11:02

عرض فيلم " حتى في داخل شعبكم أنا موجود أيضاً" - حوار مع د. عزمي بشارة في سينماتيك القدس

-

 عرض فيلم
عرض أمس الإثنين، في الساعة السابعة والنصف مساء، في سينماتيك القدس،فيلم أرئيلا أزولاي" حتى في داخل شعبكم أنا موجود أيضاً". وهو حوار مع د. عزمي بشارة.

وكان قد عرض الفيلم في الشهر الماضي في سنماتيك تل أبيب، وسيجري عرضه في الشهر القادم مرتين في سينماتيك تل أبيب أيضاً.

يوم الإثنين 07/03/2005 في الساعة الثامنة مساء.

يوم السبت 12/03/2005 في الساعة السابعة مساء.

وكانت مخرجة الفيلم أزولاي قد أصدرت بياناً للصحافة حول الفيلم جاء فيه:

"يتمحور الفيلم حول الأفكار السياسية لعزمي بشارة، ويضع المشاهدين، في لقاء مثير، أمام إمكانية تحويل دولة إسرائيل إلى دولة جميع مواطنيها. وأفكار بشارة السياسية غنية بالإثارة والدراما التي تحول اللقاء إلى متعة سينمائية عاصفة، وتجعل مشاهدة الفيلم ملزمة لكل مواطن ومواطنة في إسرائيل.

بشارة مثقف، منتصب القامة، ومحاضر في الفلسفة السياسية في جامعة بير زيت، وقبل عدة سنوات قرر أن يكرس نفسه كلياً للسياسة والعمل في الساحة البرلمانية، فأسس حزب التجمع الوطني الديمقراطي وانتخب للكنيست.وترتكز أفكاره السياسية على مسألة الهوية القومية الفلسطينية والقلق على مصالح هذه المجموعة في إطار الدولة، مع التأكيد على المركبات العربية والفلسطينية لهذه المجموعة.

الفيلم يعرض بشارة وحده فقط، ويجمع المشاهد مع أفكاره المركبة وتضعه (المشاهد) في لقاء مفاجىء آخر أمام فكرة الوجود المدني في ظروف صراع قومي في بداية القرن الحادي والعشرين. ويعرض الفيلم تفرد بشارة في المشهد المحلي النابع من أمرين: الأول كونه العربي – الإسرائيلي الأول في الكنيست الذي ينسف أسس المصطلح " عربي – إسرائيلي" بأفكاره السياسية الراديكالية، والثاني المضمون المدني الحداثوي لأفكاره السياسية على خلفية واقع الأبرتهايد الذي يتفاقم ويتمأسس في إسرائيل، مما يجعله أحد السياسيين القلائل الذين بمقدورهم إحداث تحول سياسي على قاعدة التفكير العقلاني المتعمق.

إن عرض ملامح بشارة من زوايا تصوير متعددة يتيح عرض تعدد العوالم واللغات وأنماط السلوك والفضاءات التي يعيش فيها، أو كما يقول في الفيلم " حتى في داخل شعبكم أنا موجود أيضا"، والمحور المركزي للفيلم، الذي يتألف من حوار مع بشارة، يرافقه صور الفضاءات الجغرافية المتنازعة التي يتنقل بينها والممتدة بين قرى المثلث والقدس ورام الله وسورية ولبنان وغيرها.

بعد "علامة من السماء" الذي يتناول مقتل رابين، وبعد إغتيال المهندس وبعد مقتل يهودا بوحبوط من قبل زوجته كرميلا بوحبوط، وبعد "ملاك التاريخ" الذي يتناول الشكل الذي يمتزج فيه الأساس البيوغرافي في القصة التاريخية، تعرض أرئيلا أزولاي حوارها مع بشارة كجزء من محاولة متواصلة لحساب العلاقة بين العنف والمواطنة والفضاء السياسي".




التعليقات