31/10/2010 - 11:02

البروفسور بشارة دوماني ": نحو تصوِّر جديد لكتابة تاريخ الفلسطينيين"

البروفسور بشارة دوماني
إستضاف مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، في مقره في حيفا، المؤرخ الفلسطيني بشارة دوماني (حيفاوي الاصل) ليشارك جمهور المؤرخين المحليين في البلاد، فكرته التي تتلخص بضرورة كتابة مؤلف حول إعادة كتابة تاريخ البلاد من خلال بحث تاريخي يضع الانسان الفلسطيني في صلب البحث وليس على هامشه، كما هو معهود حتى الان في دراسة تاريخ فلسطين. انتقد دوماني البحث التاريخي القائم حاليّا حول فلسطين، واشار بصورة غير مباشرة الى ان جلّ كتابة التاريخ حول فلسطين انطلقت من فرضية ترى في الانسان الفلسطيني عنصرًا خاملاً لا يشارك في صنع تاريخه. وعليه فقد حاول دوماني من خلال مؤلفه المركزي "إعادة اكتشاف فلسطين: أهالي جبل نابلس 1700 ـ 1900" (الذي صدر بداية باللغة الانجليزية عام 1995، وترجم الى العربية وصدر بطبعته الاولى عام 1998 عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت) ان يزعزع هذا الاطار الذهني القائم في صلب هذا التوجه وان يبني توجهًا مغايرًا "يعيد الانسان الى محور التاريخ" ويؤنسن التاريخ، بحيث يرى في الانسان فاعلاً رئيسيًا في صنع تاريخه. ويمكن لنا ان نفهم الافكار الرئيسية للمؤرخ من خلال العودة الى الافكار البحثية التي انعكست في مؤلفه هذا.
يقع المؤلف في خمسة فصول تدرس مختلف جوانب حياة اهل جبل نابلس خلال قرنين من الزمن 1700 – 1900 وهي حقبة مهمّة من التاريخ الفلسطيني.
وقد تخلل مداخلة دوماني نقاش مع الجمهور المكوّن من مؤرخين محليين كان لهم دور في ابراز الهوة القائمة بين التوجهين المختلفين لدراسة تاريخ فلسطين (التاريخ السياسي والعسكري) او تاريخ الفلسطينيين (التاريخ الاجتماعي).

عن المؤلف
--------------
عمل البروفيسور بشارة دوماني في السابق محاضرًا في جامعة بير زيت وأستاذًا مساعدًا في جامعة بنسلفانيا. ويعمل حاليًا أستاذًا مشاركًا في دائرة التاريخ، جامعة كاليفورنيا، بيركلي، في الولايات المتحدة. حاز على شهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة جورجتاون، واشنطن دي. سي.، سنة 1990. له مؤلف بعنوان "إعادة اكتشاف فلسطين: أهالي جبل نابلس 1700 ـ 1900" (بالانجليزية عام 1995، وترجم الى العربية وصدر بطبعته الاولى عام 1998 عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت، وصدرت عام 2002 الطبعة الثانية للكتاب). قام دوماني مؤخرًا (2003) بنشر كتاب بالانجليزية اشرف على تحريره ويضم العديد من الابحاث تحت عنوان "تاريخ العائلة في الشرق الاوسط". كما يعمل حاليًا على كتابة بحث يتناول فيه واقع "الحرية الاكاديمية" في الولايات المتحدة الامريكية ما بعد 11 سبتمبر/تشرين ثاني.


التعليقات