31/10/2010 - 11:02

"قوس قزح" للمخرج الفلسطيني عبد السلام شحادة الى التصفيات النهائية في مهرجان دولي

-

وصل فيلم "قوس قزح" للمخرج الفلسطيني عبد السلام شحادة، الى التصفيات النهائية في مهرجان دولي بالعاصمة اليابانية طوكيو يحمل عنوان " إيرث فيجين".

ويشارك في التصفيات 17 فيلما لمخرجين من أنحاء العالم حيث سيجري حفل لاختيار الافلام الفائزة مطلع شهر آذار/مارس القادم.

وكان "قوس قزح" الذي أنتجته وكالة رامتان للأنباء قد نجح في التصفيات الاولية التي جرت العام الماضي، بعد أن حاز على اعجاب المحكمين حيث شارك في التصفيات الاولية قرابة 1200 فيلم.

وتتركز قصة الفيلم، الذي تبلغ مدته "41 دقيقة "، حول توثيق المعاناة التي مر بها الفلسطينيون خلال عملية الاجتياج الاسرائيلية الشهيرة في مدينة رفح في شهر أيار/مايو عام 2004، والتي أطلق عليها الجيش الاسرائيلي في حينها بعملية " قوس قزح " وراح ضحيتها العشرات من الفلسطينيين بين جريح وقتيل.

وتدور أحداث الفيلم من خلال عدسة المصور المخرج شحادة بين ذكريات الطفولة والصبا في شوارع المخيم، ويقابل خلال الفيلم صديقه إبراهيم المزين الذي يعكس الواقع الاليم والصعب من خلال لوحات مرسومة بالرمل والاصباغ.

ووثق الفيلم الذي غلبت عليه مشاعر الحزن والالم شخصيات مختلفة قابلها المخرج خلال تصويره ورسمت معالم المعاناة التي عايشها الفلسطينيون وتحديدا في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة والتي سجلت أعلى نسبة اجتياحات وخسائر بشرية ومادية من بين المدن الفلسطينيين في القطاع خلال انتفاضة الاقصى.

يذكر أن المخرج الفلسطيني شحادة " 45 عاما " الذي يعمل مديرا عاما لقسم الانتاج في وكالة أنباء رامتان، قد أخرج في السابق العديد من الافلام الوثائقية التي تعالج مواضيع مختلفة وتركزت في معظمها على معاناة الفلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية.

التعليقات