31/10/2010 - 11:02

مشروع سينمائي فلسطيني جديد في الناصرة: إنتاج أفلام قصيرة

-

مشروع سينمائي فلسطيني جديد في الناصرة: إنتاج أفلام قصيرة
بادرت جمعية "نشاز"، بالإشتراك مع "سينما كبت" واستوديوهات "الأرز" في الناصرة ومركز "إعلام" وبعض السينمائيين الفلسطينيين، إلى إطلاق مشروع سينمائي جديد.

وحسب ما قال المنظمون، يتألف المشروع من قسميْن متكامليْن؛ الأول هو مهرجان الناصرة للافلام الفلسطينيية القصيرة، ويشمل منصة عرض دورية سنوية للأَفلام الفلسطينية والعالمية القصيرة، تُقام في أَواسط أيلول، عمودها الفقري عرض وتقييم الأفلام المـُنتجة ضمن إطار مشروع "روئ قصيرة".

القسم الثاني هو مشروع "روئ قصيرة"، وهو إطار إنتاجي تعاوني للأفلام المحلية القصيرة، كمزوّد رئيسي للمهرجان، "مما يخلق مُحفزًا تنافسيًا بناءً"، كما جاء في بيان المنظمين.

ويجري العمل في دورة 2005، التي تشكل باكورة المشروع، على حشد جهود وخبرات وموارد للأَشخاص والأطر المحلية والمتطوعين المعنيين بحمل مسؤولية إخراج المشروع الى حيز التنفيذ.

ويطمح المبادرون لإنتاج سبعة إلى عشرة أَفلام فلسطينية قصيرة، بمدة أَربع دقائق للفيلم الواحد، مع ضمان شروط وإمكانيات محددة ومتساوية لكل المشاركين. وسيتوفر لكل مخرج الإِستشارة الفنية والتقنية من جانب سينمائيين فلسطينيين مُحترفين، يرافقون المشاركين خلال فترة الإنتاج، بالإضافة إلى تنظيم عمل الكوادر الإنتاجية.

وسيتم خلال المهرجان عرض العديد من الأفلام الفلسطينية والعالمية القصيرة للجمهور، مثل عروض لأفلام طلاب السينما، بالإضافة إلى عروض للأفلام القصيرة المشاركة في مشروع "رؤى قصيرة".

وسيُختتم المهرجان بشكل إحتفالي، بحيث تعلن لجنة التحكيم المكونة من سينمائيين فلسطينيين معروفين نتائجها وتوزع الجوائز على الأَفلام الفائزة.

تُقبل الإقتراحات للمشاركة في المهرجان حتى تاريخ 15\5\2005 في سينما "كبت"، بحيث تتضمن خمس نسخ مطبوعة للإقتراح وخمس نسخ مطبوعة عن فكرة الفيلم (سينوبسيس- synopsis) ويرفق معها إسم مقدم الإقتراح على ورقة خارجية ولا يذكر في متن الطلب أو فكرة الفيلم، لتختار لجنة النصوص أية نصوص ستشارك في المسابقة، حتى موعد أقصاه 15\6\2005.

يبدأ العمل على إنتاج وتصوير وتوضيب (مونتاج) الأفلام المشاركة بتاريخ 20\6\2005 وينتهي قبل 10\9\2005. يبدأ المهرجان "رؤى قصيرة" خلال أيلول 2005، ويختتم مع إعلان قرارات لجنة التحكيم للأفلام الفائزة.

ويتوخى المنظمون إنتاج عشرة أفلام قصيرة ترتكز على الطاقات والكوادر المحلية تقنيًا وفنيًا، بحيث تكون على مستوى مقبول مهنيًا. كما يتم منح فرص إنتاج للسينمائيين الفلسطينيين الشباب وتوفير المعدات والكوادر، إلى جانب توفير منصة إِنتاجية للراغبين بخوض تجارب سينمائية بشكل مهني وتوطيد العلاقات بين السينمائيين الشباب والمحترفين من أجل إيجاد إمكانيات تعاون إِنتاجي مستقبلي، ونشر الإنتاج السينمائي الفلسطيني على الجمهور، بحيث تمنح منصة لعرض الإنتاجات الحديثة والقديمة وبلورة نواة تعمل من أجل الحفاظ على نشر الإنتاج السينمائي الفلسطيني، والدعوة الى العمل المشترك بين الكوادر الناشطة في المجال، من أجل تحويل المهرجان إلى حدث ثقافي فلسطيني سنوي.

ويتوجه المنظمون للراغبين بتقديم اقتراحات أو التطوع في طواقم الإنتاج، عن طريق:


الاتصال على هاتف: 7646224-050


أو على أحد العناوين البريدية التالية:


ستوديو الأرز، ص.ب. 8851، شارع المطران الناصرة - 16000


مركز إعلام ، ص.ب 101، الناصرة 16000.

التعليقات