08/04/2011 - 22:00

تنظمه جمعية الثقافة العربية: لقاء أدبي لنخبة من الكتاب والأدباء العرب والعالميين

اللقاء الأدبي يعقد في الساعة السابعة والنصف من مساء السبت 16/04/2011 في مقر الجمعية في الناصرة

تنظمه جمعية الثقافة العربية: لقاء أدبي لنخبة من الكتاب والأدباء العرب والعالميين

 

 


 

دعت الجمعية الثقافية في الناصرة إلى حضور اللقاء الأدبي بعنوان "المركز المنتشر – فلسطين في عالم الأدب"، حيث يشارك فيه نخبة من الكتاب والأدباء ودراسي الأدب، فلسطينين وعرب وأجانب، وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء السبت 16/04/2011 في مقر الجمعية في الناصرة.

يتحدث في اللقاء، الذي تديره الكاتبة المصرية أهداف سويف، كل من مينا ألكسندر وعلاء حليحل وغادة كرمي وأورسولا أوين وجاري يونغ. كما يتضمن اللقاء قراءات شعرية يقدمها نجوان درويش.

كما من المقرر أن يكون ضمن ضيوف اللقاء؛ أهداف سويف ونتالي حنضل ولورين آدمز ونجوان درويش ومعز أنور وبيديشا وآن تشيزم وجيرالدين داميكو ومحمد حنيف وجون مكارثي وريتشارد برايس وأليس ووكر وبيتر فلورنس وكارين فوسكرتشيان وجاري يونغ.


الكتّاب والفنانون المشاركون في احتفالية فلسطين للأدب 2011

أهداف سويف
كاتبة مصرية تعيش في لندن والقاهرة، تكتب الرواية باللغة الإنجليزية، والمقال بالإنجليزية والعربية. وصلت روايتها "خارطة الحب" إلى تصفيات جائزة "بوكر" العالمية، وترجمت إلى عشرين لغة عالمية، تكتب للكثير من الصحف العربية والعالمية، حائزة على عدد من الزمالات والدكتوراهات الفخرية وعلى جائزة محمود درويش للعام 2010، وهي ناشطة ثقافية وسياسية مهتمة بالقضية الفلسطينية، ومؤسسة ورئيسة مجلس إدارة "احتفالية فلسطين للأدب".

علاء حليحل
كاتب وصحفي ومترجّم فلسطيني، مؤسّس ورئيس تحرير موقع "قديتا" الثقافيّ، حاصل على عدة جوائز منها جائزة مؤسّسة عبد المحسن القطان للرواية عام 2002 عن رواية "السيرك" وجائزة القصة القصيرة عن مجموعته القصصية "قصص لأوقات الحاجة" التي صدرت عن دار الآداب البيروتية عام 2003، كما أصدر المجموعة الأدبية "الأب والابن والروح القدس" عن دار العين المصرية. كما كتب حليحل السيناريو والنصوص المسرحية وترجّم مؤخرًا مسرحية "الحفلة" لهارلود بينتر.

لورين آدمز
روائية، ناقدة وحاصلة على جائزة Pulitzer Prize الصحافية وجائزة لوس أنجلز تايمز للرواية الأولى، ترجمت روايتيّها إلى اللّغة التركية، الألمانية والهولندية. هي مساهمة منتظمة في مراجعة الكتب في The New York Times منذ سنة 2005، ومتخصصة في مراجعة القصص الأجنبية غالبًا من العالم الإسلامي.

مينا ألكسندر
ولدت في الهند وترعرعت في الهند والسودان، ودرست في بريطانيا. ألّفت مجموعته الشعرية " رسائل إلى غاندي" عام 2002 غداة أحداث العنف في كو جارات. نشرت 6 مجموعات شعرية أشهرها Illiterate Heart الحائز على جائزة PEN Open Book، و"الحرير الخام" و"نهر متغيّر بشكل سريع". قامت دار النشر Weekly باختيار مذكراتها Fault Lines كأفضل كتاب للعام. وهي محررة كتاب " أشعار حب هندية" الصادر عام 2009، وكتاب يشمل مقالات نقدية عن الشعر Poetics of Dislocation. حصلت ألكسندر على جوائز Guggenheim Fellowship in Poetry، وترجمت اعمالها إلى عدّة لغات.

معزّ أنور
متصل مرئيّ (visual communicator) متخصّص بالتصميم الغرافي والتسويقي والإرشاد الفني والتصوير والطباعة. يقوم بتجارب تصميميّة ومرئيّة باللّغة العربيّة واللاتينيّة لتطوير الجمالية الشرق أوسطية التراثية. خلق أسلوبًا معاصرًا وحيويًا بدل الاستناد إلى الحضارة والتكنولوجيا الأوروبية المهيّمنة في مجال الإعلانات. يعمل حاليًا كمصمم لدار نشر مميزة بالتعاون بين بلو مزبري، قطر والمتحف الإسلامي للفن في الدوحة.

بيديشا
كاتبة ومذيعة، بدأت العمل في سن 14 كناقدة لنشرات فنيّة مختلفة. وقّعت أول عقد لكتاب في سن 16، تقدّم حاليًا برامج فنيّة ووثائقية على راديو BBC Radio 3, 4 and the World Service وتكتب ل The New Statesman, the FT, The Guardian and The Observer.. كانت ضمن الحكام في جائزة Orange Prize for Fiction عام 2009 و John Llewellyn Rhys Prize عام 2010، آخر كتبها "عظماء رسامي البندقية".

آن تشيزم
كاتبة سير ذاتية وناقدة، عملت في الصحافة والإصدارات في الولايات المتحدة وأستراليا. وعملت صحفية في Private Eye, Time Magazine, The Sunday Telegraph أمّا في مجال النشر فكانت القارئة والمحررة لـ Jonathan Cape and Bloomsbury.
أول كتاب لها فلاسفة الأرض Philosophers of the Earth عام 1972 وآخر مؤلفاتها السيرة الذاتية لـ Frances Partridge عن كاتبة المذكرات التي عاشت طوال القرن العشرين وماتت وعمرها 103 سنة. كتب أخرى تتضمن «وجوه هيروشيما» سنة 1985 وسيرة ذاتية لرجل الصحافة (Lord Beaverbrook (1992، كما درّبت في دورات كتابة لـ Arvon Foundation. عملت أستاذة زائرة في جامعة تكساس وكانت الحكم في الكثير من جوائز الأدب بضمنها Booker Prize. كانت في السابق عضوة إدارة في نادي القلم الإنجليزي PEN وعضوة في الجمعيّة الملكيّة للأدب منذ 1988 ثم أصبحت رئيس مجلس إدارة الجمعيّة سنة 2008.

جيرا لدين داميكو
ولدت في فرنسا لأم رومانية وأب أوكراني وكلاهما يهوديان. درست الإنجليزية في المدارس الثانوية والجامعات وأصبحت مترجمة أدب. تنقلت مع زوجها بين فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا واستقرت أخيرًا في بريطانيا. علّمت الفرنسية في المدارس الثانوية والجامعات في الولايات المتحدة وعلّمت في هارفرد وكلية Babson. عملت ملحقًا للسفارة الفرنسية لمدة 5 سنوات، كما عملت لمدة سنتين في النشر، وكذلك مديرة Jewish Book Week آخر 6 سنوات وهو ثاني أكبر مهرجان أدبي في بريطانيا.

مارك جونزالس
شاعر وأديب محب للحياة، حاصل على شهادة ماجستير في التربية، مكسيكي مسلم يعيش في تقاطع طرق، تنقّل بين مخيمات اللاجئين الفلسطينية، وجامعات بيروت، وبيوت تبنية في البرتغال إلى مدن في الأمريكيتين. تنقّل جعل الهوية الشخصية تتخطى الحدود وتنشر الجمال عبر القارات من خلال الحضارة. حصل على الاحترام عالميًا لتوجهاته الخلاّقة لمنع حالات الانتحار، وعمله من أجل الحقوق الإنسانية والتطوّر الإنساني من خلال التمثيل والتصوير الصحافي والرواية العلاجية.

طارق حمدان
صحافي وشاعر فلسطيني، ولد عام 1982. نشر كتابه الشعري الأول "حين كنت حيوانًا منويًا" عام 2010. ترجمت أشعاره إلى الإنجليزية، والإسبانية، والكورية. رئيس تحرير مجلة "فلسطين الشباب" الأدبية الفنيّة الشهرية، وينشط في وسائل إعلام متعددة وفي مشاريع فنيّة في فلسطين والعالم العربي.

نتالي حنضل
شاعرة وكاتبة مسرحية ومحرّرة. عاشت في الولايات المتحدة، الكاريبي، أميركا اللاتينيّة، والعالم العربي. علّمت ولا زالت تعلم محليًا وعالميًا مؤخرًا في أفريقيا؛ في جامعة كولومبيا، وبروفسور زائر في جامعة لايبرك الألمانية. كتبها الأخيرة تتضمن «اللّغة في العصر الجديد»، «الشعر المعاصر من الشرق الأوسط، آسيا وما وراءها»، «الحب وخيل غريبة» (دار النشر جامعة بيتسبرغ). كرمت في مهرجان الكتاب في سان فرانسيسكو ومهرجان الكتاب في نيو إنجلاند. ترجمت أعمالها إلى أكثر من 10 لغات. حازت على زمالة Lannan Foundation وعلى تكريم في نهائيات جائزة Gift of Freedom Award. وحازت على جائزة Menada Literary Award وجائزة Pen Oakland Josephine Miles National Book Award. تكتب الآن زاوية– المدينة والكاتب لمجلة Words without Borders.

محمد حنيف
كاتب باكستاني حاز على عدّة جوائز عالمية، ولد في أوكارا في الباكستان. بعد أن تخرج من أكاديمية السلاح الجوي الباكستاني ترك هذا المجال ليمتهن الصحافة، عمل لصحيفة نيوز لاين كمحررّ رئيسي ثم انضمّ إلى الـ BBC وأصبح رئيس قسم في لندن. كتب لصحيفة The Guardian, The New York Times وللمجلة الثقافية الأوردية Aaj. كتب السيناريو للمسرح والشاشة بضمنها الدراما – للبي بي سي وفيلم «الليل الطويل» والمسرحية The Dictator's Wife. يعمل حاليًا كمراسل لـ BBC Urdu ويعيش في كراتشي.

غادة كرمي
كاتبة أكاديمية فلسطينية بريطانية. تعمل حاليًا كباحثة ومحاضرة في معهد الدراسات العربيّة والإسلامية في جامعة إكستر في بريطانيا، وهي خبيرة في الطب الإسلامي / العربي في العصور الوسطى ودرّست في هذا المجال في سوريا والأردن. مذكّراتها "البحث عن فاطمة- قصة قلسطينية"، نالت استحسانًا واسعًا وأعيدت طباعتها عام 2009. ولها "متزوجة من رجل آخر- معضلة إسرائيلية". تعمل كرمي حاليًا على توثيق تاريخ الطب العربي في القرون الوسطى.

أكرم مسلم
كاتب فلسطيني، ولد في قرية سلفيت قرب نابلس عام 1971، حصل على شهادة B A في الآداب العربيّة والماجستير في العلاقات الدّولية من جامعة بير زيت. يعمل حاليًا محررًا لصحيفة "الأيام" وفي المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار". كتب كتاب «تحذير الإسكندر» الذي صدر عام 2003 و«مذكرات عقرب متعجرف» والذي حصل على جائزة من مؤسسّة عبد المحسن القطان لعام 2007 وقد ترجمت الرواية للّغة الفرنسية.

أورسولا أوين
شخصية مؤئرة في عالم الأدب والتعبير الحرّ منذ السبعينات. أسست وأدارت دار النشر Virago وكانت لمدة عامين مستشارة حزب العمال البريطاني للسياسة الثقافيّة وهي محررة ومديرة تنفيذية. أعادت إحياء مجلة Index on Censorship وبين عامي 2003-2009 عملت كمديرة لمشروع في مركز الكلمة الحرة وحوّلت المشروع إلى حقيقة واقعة. الآن هي مؤسّسة معتمدة للكلمة الحرة. عضوة في مركز Southbank ومعتمدة Trustee of English Touring Opera and World Film تعيش في لندن.

ريتشارد برايس
روائي وكاتب سيناريوهات، ولد وترعرع في برونيكس. اكتسب منذ أوائل السبعينيات سمعة كواحد من أهم الكتّاب في نيويورك تايمز مع مؤلفاته Breaks (1983), Clockers (1992), Wanderers (1974), Blood Brothers (1976), Ladies’ Man (1978). كتب برايس العديد من السيناريوهات بضمنها «لون النقود 1982» والتي رشحت لجائزة Academy Award في كتابة السيناريوهات. حصل على جائزة الأدب عام 1999 من الأكاديمية الأميركية للفنون الآداب، عام 2007 حصل على جائزة Edgar Award عن كتابته للمسلسل التلفزيوني The Wire. يعيش في نيويورك.

كارين فوسكرتشيان
ولدت في القدس تلقت دراستها في الأردن، لبنان والولايات المتحدة. تحمل شهادات في اللّغة الإنجليزية من الجامعة الأمريكية في بيروت وفي الاتصالات من جامعة آيوة. محررة لموقع النقاش فوكرستيان.

أليس ووكر
كاتبة وناشطة أمريكية من أصل إفريقي. ولدت عام 1944 في ولاية جورجيا الأمريكية، كانت خلال الستينيات ناشطة في حركة الحقوق المدنية. درست ووكر في كلية سارة لورنس في نيو يورك وفي العام الثالث من دراستها الجامعية سافرت إلى أفريقيا للدراسة في برنامج تبادل طلابي لمدة عام قبل أن تتخرج من كلية سارة لورنس عام 1965. تتضمن كتابات أليس ووكر العديد من الروايات ودواوين الشعر والقصص القصيرة. من أشهر أعمالها «اللون القرمزي» عام 1982 والذي فاز بجائزة بوليتزر، وأخرجه ستيفن سبيلبرج فيلما عام 1985. كما اشتهرت ووكر كناشطة إجتماعية وحقوقية في مجالات حقوق المرأة وقضايا البيئة والعدالة الاجتماعية. وفي 1989 و 1992 كتبت «معبد أليفي» و«تملك سر السعادة»، حيث تناولت فيهما قضية ختان الإناث في إفريقيا.

جون مكارثي
كاتب وصحفي، ولد عام 1965 و عاش في هارتفوردشير. درس الدراسات الأمريكية في جامعة هال. أكثر كتبه مبيعًا هو «قوس قزح آخر» الذي يسرد فيه قصة اختطافه في لبنان، حيث أمضى 1943 يوماً من التعذيب البدني والنفسي حتي شهر أغسطس 1991، وقد شاركته في التأليف جيل موريل، التي عملت على حشد وتوجيه الرأي العام للمطالبة بالإفراج عن مكارثي وكينان. لجون مكارثي كتب أخرى ككتاب «بين نقيضين» الذي يتحدث عن رحلته مع وبريان كينان إلى باتاجونيا عام 1998 والذي كان هو الآخر من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، كذلك له كتاب «شبح في طريقك: رحلة أيرلندية» عام 2002. عاد جون إلى لبنان عام 2004 ليسجل برنامج «خارج الظل» لقناة أي.تي.في، والذي سجل فيه رحلته البحثية لفهم الشيعة، كما قدّم برنامج «ليس بالضرورة صحيحاً» من ستة أجزاء لنفس القناة، قدّم العديد من البرامج التلفزيونية في ال بي.بي.سي والجزيرة العالمية. 
يقوم جون مكارثي هذه الفترة بتأليف كتاب عن المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل.


بيتر فلورنس
هو رئيس "مهرجان هيي" للأدب، الذي يقام سنوياً في ويلز ببريطانيا، والذي أسسه فلورنس مع والده نورمان فلورنس، عام 1988. بريطاني الجنسية، من مواليد عام1964، درس فلورنس في مدرسة إبسويتش، وفي جامعتي كمبردج وباريس، وحصل على درجة الماجستير في أدب العصور الوسطى والعصر الحديث، كما حصل على دكتوراه فخرية من الجامعة المفتوحة، وجامعة جلامورجان، وهو أيضاً زميل لكلية هيرفورد للأدب، والكلية الملكية بويلز للموسيقى والدراما، وجامعة بانجور. وقد أسس بيتر فلورنس إلى جانب "مهرجان هيي" أكثر من عشرة مهرجانات تمتد عبر أربع قارات، منها، في اسبانيا (سيجوفيا)، و المانيا (برلين)، وكولومبيا (كارتاجينا)، و كينيا (نيروبي،) و لبنان (بيروت)، والمكسيك (زالابا)، والهند (كيرالا)، والملديف (أرة). و يجري التحضير لمهرجانات في البرازيل والولايات المتحدة. في عام 2010 منح الرئيس الكولومبي، أفارو أوريبه، فلورنس الجنسية الشرفية لمساهمته في مجال الثقافة والأدب في كولومبيا من خلال مهرجان كارتاجينا الذي بدأه عام 2009. بيتر فلورنس هو أيضاً من الكتاب المساهمين في سلسلة "أوكس تيلز" والتي تتضمن أجزاء "الأرض" ،"الهواء" و"الماء" و "النار" والتي نشرت في عام 2009.

نجوان درويش

شاعر وناقد ومحرّر أدبيّ من القدس المحتلة. من آخر إصدارته "رسائل من سرّة الأرض" (دار الفيل 2011). تُرجم شعره إلى عدة لغات وظهر في كتب وأنطولوجيات شعريّة مختلفة. إضافة إلى إنتاجه الشعريّ له كتابات فكريّة ونقديّة وقد قدّم مجموعة من المحاضرات من بينها "الصورة الجنسيّة لإسرائيل في المخيّلة العربيّة" في ملتقى أشغال منزليّة في بيروت. شارك في تأسيس وتنفيذ عدة مشاريع ثقافية ومجلات وهو رئيس تحرير مجلة “من وإلى” وصحافيّ وناقد في جريدة "الأخبار" اللبنانيّة.

 أسماء عزايزة

شاعرة وناشطة فلسطينيّة من مواليد عام  1985، حازت مؤخرًا على جائزة الكاتب الشاب في حقل الشعر من مؤسسة عبد المحسن القطان عام 2010؛ ومجموعتها الشعريّة الأولى “ليوا” قيد النشر. لديها ترجمات للإنجليزيّة والألمانيّة والفارسيّة والعبريّة، ومشاركات في مجلات وأنطولوجيات ومهرجانات شعريّة. حاصلة على بكالوريوس في الإعلام واللغة الإنجليزيّة من جامعة حيفا عام 2006. عملت كصحفيّة في صحف وإذاعات محليّة. وتعمل الآن مقدّمة ومحرّرة أخبار في إذاعة “راية إف إم”، ومقدّمة برامج في تلفزيون فلسطين. تنشط في مشاريع ثقافيّة أيضًا، مثل موقع “قديتا. نت” حيث تحرّر الشعر فيه.

التعليقات