23/12/2011 - 20:09

بعد احتراقه بأيام: وفاة رئيس المجمع العلمي المصري، محمود حافظ

توفي اليوم الجمعة في مستشفى بالقاهرة، محمود حافظ، رئيس مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري، ورئيس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، عن 99 عاما. وقال الشاعر المصري، فاروق شوشة، عضو مجمع اللغة العربية: "إن حافظ أصيب قبل نحو 40 يوما بارتفاع في ضغط الدم، ترتب عليه توقف بعض أجهزته، ونصح الأطباء بنقله إلى مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد، منذ نحو أربعة أسابيع."

بعد احتراقه بأيام: وفاة رئيس المجمع العلمي المصري، محمود حافظ

 

توفي اليوم الجمعة في مستشفى بالقاهرة، محمود حافظ، رئيس مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري، ورئيس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، عن 99 عاما.

وقال الشاعر المصري، فاروق شوشة، عضو مجمع اللغة العربية: "إن حافظ أصيب قبل نحو 40 يوما بارتفاع في ضغط الدم، ترتب عليه توقف بعض أجهزته، ونصح الأطباء بنقله إلى مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد، منذ نحو أربعة أسابيع."

وقد ساءت الحالة الصحية لحافظ في المستشفى بعد علمه باحتراق المجمع العلمي المصري فجر السبت الماضي.

ولد حافظ في القاهرة في يناير / كانون الثاني 1912، وتخرج في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (القاهرة الآن) عام 1935، وحصل على الدكتوراة عام 1940 في علم الحشرات، وأصبح وكيلا لكلية العلوم عام 1964، ثم وكيلا لوزارة البحث العلمي عام 1968.

وصدرت له كتب منها "كتاب علم الحيوان العام"، و"كتاب تشريح الحيوان"، و"أسس علم الحيوان".

واختير الراحل خبيرا في لجنة علوم الاحياء والزراعة بمجمع اللغة العربية، الذي يضم صفوة علماء اللغة، ثم اختير عضوا بالمجمع عام 1977، وأصبح عام 1996 نائبا لرئيس المجمع، ثم أصبح رئيسا للمجمع منذ عام 2005.

 وهو المصري الوحيد الذي نال شرف رئاسة المجمعين "مجمع اللغة العربية، والمجمع العلمي المصري" في آن واحد.

ونشرت هيئة علمية روسية إنجازاته العلمية في مجلد عن رواد علوم الحياة في عام 1969م، وشارك حافظ في أكثر من 50 مؤتمرا عالميا في العلوم البيولوجية، وعلوم الحشرات، ومكافحة الآفات، كما ألقى العديد من المحاضرات في الجامعات الأوروبية، والأمريكية، والإفريقية، والآسيوية .

وإلى جانب النشاط العلمي، كان له نشاط ديني، فقد عمل أمينا عاما لجمعية الهداية الإسلامية مع الشيخ محمد الخضر حسين، شيخ الجامع الأزهر الأسبق، طيلة 17 عاما. 

وحصل الراحل على عدة جوائز، منها جائزة الدولة التقديرية في العلوم لعام 1977، وشهادة تقدير من هيئة بحوث وزارة الزراعة الأمريكية، وأخرى من مركز البحوث البحرية الأمريكية، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1978، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981.

 

والمجمع العلمي أحد أقدم الهيئات العلمية في القاهرة، وأنشئ في عام 1798 بقرار من نابليون بونابرت، أثناء قيادته الحملة الفرنسية على مصر (1798-1801)، ويقع في نهاية شارع قصر العيني، الذي شهد منذ الجمعة الماضي اشتباكات بين محتجين على الحكم العسكري وقوات الجيش، قتل فيها 17 ناشطا وأصيب المئات.

التعليقات