06/11/2014 - 22:40

في إطار فعاليات "منام": عرض فيلم "المطلوبون الـ 18"

ضمن معرض “منام” الذي تنظمه جمعية الثقافة العربية في المركز الثقافي العربي في مدينة حيفا، عرضت الجمعية مساء اليوم الخميس، فيلم “المطلوبون الـ١٨”، للمخرج الفلسطيني عامر شوملي، والمخرج الكندي بول كارون، بحضور العشرات من حيفا والقرى والمدن ال

في إطار فعاليات

ضمن معرض “منام” الذي تنظمه جمعية الثقافة العربية في المركز الثقافي العربي في مدينة حيفا، عرضت الجمعية مساء اليوم الخميس، فيلم “المطلوبون الـ١٨”، للمخرج الفلسطيني عامر شوملي، والمخرج الكندي بول كارون، بحضور العشرات من حيفا والقرى والمدن المجاورة.
وكان الـ”مطلوبون الـ١٨”، قد حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي فلسطيني في مهرجان أبو ظبي السينمائي، ويتطرّق للعصيان المدنيّ الذي قاموا به أهالي قرية بيت ساحور خلال الإنتفاضة الفلسطينية الأولى.
ويتطرّق الفيلم الوثائقي، لقصة قرية بيت ساحور، وعصيانها المدنيّ ورفضها استهلاك منتوجات الاحتلال، وكيف كان أهالي القرية يمنعون سيارة “تنوفا”، من دخول القرية حتى لو كان الثمن قلبها وإتلاف ما بها من منتوجات رافضين دخولها القرية، ويعرض بالتالي قصة قرية قاومت بطريقة مختلفة، وشكّلت نموذجاً مقاوماً من نوع آخر لا يقل أهمية عن الحجر.
ويعرض الفيلم قصة ١٨ بقرة أصبحوا بمثابة خطر يهدّد الاحتلال الإسرائيلي، ويمنعه من كسر القرية، ويساعد الأهالي على تحقيق اكتفائهم الذاتي ويغنيهم عن استهلاك منتوجات المستوطنات والشركات الإسرائيلية، لتتحوّل هذه الأبقار لمطلوبة لدى سلطات الاحتلال يسعى أهالي القرية للحفاظ عليها ليستمر إمداد القرية بالحليب من إنتاج الأبقار ورفض استعمال المنتجات الإسرائيلية.
ويتطرّق الفيلم فيما بعد للخيبة التي أصابت القرية في أعقاب إبرام اتفاقية أوسلو، وكيف أنهارت كل الطاقة المعنوية التي بناها أبناء القرية من خلال رسمهم نموذجاً مقاوماً للاحتلال عبر بناء اقتصاد ذاتي يعتمد على الزراعة والأدوات وتربية المواشي.
وستعرض الجمعية فيلمين إضافيين خلال المعرض وهما، فيلم “المنام”، للمخرج السوري محمد الملص يوم السبت ٨١١، وفيلم “عالم ليس لنا” للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل يوم الأربعاء الموافق ١٢١١.

وافتتحت الجمعية فعاليات معرض “منام”، في تاريخ ١١١، وتستمر حتّى ١٤١١.
 

التعليقات