09/06/2015 - 17:07

بينيت يخرج "الزمن الموازي" من سلة الثقافة

خلافا لقرار لجنة المرجعية في سلة الثقافة التابعة لوزارة المعارف بإبقاء عرض مسرح الميدان لمسرحة الزمن الموازي ضمن السلة، أعلن بينيت أنه قرر إزالة المسرحية من السلة، بحكم صلاحيته. كما أعلن أنه سيستدع مديرة اللجنة لجلسة استيضاح

 بينيت يخرج

من مسرحية "الزمن الموازي"

خلافا لقرار لجنة المرجعية في 'سلة الثقافة' التابعة لوزارة المعارف بإبقاء عرض مسرح الميدان لمسرحة 'الزمن الموازي' ضمن السلة، أعلن وزير المعارف، نفتالي بنيت، اليوم الثلاثاء، أنه قرر إزالة المسرحية من السلة، بحكم صلاحيته. كما أعلن أنه سيستدعي رئيسة اللجنة، د. بلهه  بلوم، لجلسة استيضاح.

يشار إلى أن "السلة الثقافية" هي جزء من خطة قطرية تمولها وزارة المعارف، وتهدف إلى تشجيع وتعليم الفنون، وبضمنها الموسيقى والرقص والسينما والمسرح.

وقال بينيت، في بيان صدر للصحافة، أن المسرحية لم تعد مشمولة في السلة، مضيفا أن 'مواطني إسرائيل لن يمولوا من جيوبهم عروضا متسامحة مع قتلة الجنود'.

وفي تعقيبه على قرار اللجنة، قال 'إن لجنة تصادق على عرض يجعل قاتل جندي بطلا هي لجنة يجدر فحص أخلاقياتها'.

إقرأ أيضاً: بينيت يهاجم مسرح الميدان... الإدراة: لن نخضع

وكانت اللجنة قد اتخذت، يوم أمس الاثنين، قرارها بالإجماع. وشددت رئيسة اللجنة على أن أعضاء اللجنة 'لم يجدوا في المسرحية أية مركبات مؤذية أو محرضة'.

وفي أعقاب قرار بينيت، صرحت رئيسة اللجنة لصحيفة 'هآرتس' أن اللجنة سوف تجتمع لمناقشة الخطوات القادمة.

إقرأ أيضاً: المقابلة الكاملة التي أجراها 'عرب 48' مع مدير مسرح الميدان، عدنان طرابشة

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات بينيت، تأتي في أعقاب حملة تحريض شنها قطعان اليمين المتطرّف على مسرح الميدان في أعقاب عرضه مسرحية 'الزمن الموازي'، وتنظيمه لمهرجان الفيلم الفلسطيني بالتزامن مع ذكرى النكبة.

وكان بينيت قد صرّح لصحيفة 'يديعوت حيفا' بأنه 'سيهتم' بقضية المسرح ومسرحية 'الزمن الموازي' التي تتناول قضية الأسرى الفلسطينيين عموما،ً وقضية الأسير وليد دقة بشكل خاص، وتستند إلى رسائل الأسير ذاته.

وكانت بلدية حيفا، قد جمّدت تمويل مسرح الميدان، وشكّلت لجنة خاصة لبحث إذا ما كانت ستستمر في تمويل المسرح. وكان من المقرّر أن تقدّم اللجنة توصياتها للبلدية الأسبوع الماضي إلّا أنها أرجأت التوصيات حتى الشهر المقبل، فيما الميزانية مجمّدة حاليا.

من جهته، قال مدير مسرح الميدان، عدنان طرابشة لـ'عرب 48' اليوم الثلاثاء إن 'هذا التأجيل ليس إلّا جزءًا من الهجمة ذاتها، ففيما هم يؤجلون بحث القضية يبقى المسرح بلا ميزانيات وبلا تمويل، والهدف من هذا التأجيل هو التضييق على المسرح ليس أكثر'.

التعليقات