01/12/2015 - 18:36

الروائي المصري الشهير يوسف زيدان يروّج لادعاءات صهيونية حول القدس

روّج الروائي والباحث المصري الشهير، يوسف زيدان، لادعاءات صهيونيّة تتعلق بالقدس الشريف وعلاقة العرب والمسلمين بها، خلال حلقة أمس من البرنامج هنا القاهرة مع الإعلامي عمرو أديب.

الروائي المصري الشهير يوسف زيدان يروّج لادعاءات صهيونية حول القدس

روّج الروائي والباحث المصري الشهير، يوسف زيدان، لادعاءات صهيونيّة تتعلق بالقدس الشريف وعلاقة العرب والمسلمين بها، خلال حلقة أمس من البرنامج 'هنا القاهرة' مع الإعلامي عمرو أديب.

وقال صاحب عزازيل، الحاصلة على جائزة البوكر العربيّة، في تعليق على زيارة بابا الإسكندرية، تواضرس، للقدس الشريف، إن 'لا قدسَ في المسيحيّة، حيث عاش اليهود، قبل المسيحيّة بمئتي عام على أمل المخلّص، أسموه ماشيح، وهي كلمة بالعبريّة تقابلها بالعربيّة، الممسوح بالزيت المقدّس، ما سبّب جلبةً داخل الدولة الرومانيّة؛ فقام عدد من اليهود بالتواطؤ مع الدولة الرومانية لإخبارهم بكل من يدّعي النبوة، حتى جاء الملك إليانوس، وقرر تدمير عاصمة اليهود، أورشليم، أو كما يسميّها اليهود بيت همقداش (بيت المقدس)، وأمر بمسحها عن الوجود، وكان ذلك'.

وأكمل صاحب ظل الأفعى بالقول إنه في العام 70 ميلاديّة، ركّز المسيحيّون على المدينة التي بناها إليانوس، وأسموها إيلياء، حتى عندما فتحها عمر بن الخطاب كان اسمها كذلك، وقال إن ما نسميها بـ 'العهدة العمريّة' هي تعهد بن الخطاب لأهل إيلياء، وهي لا تحتوي كلمة القدس.

وتبنى يوسف زيدان طرح الكاتب الصهيوني مردخاي كيدار، حرفًا بحرف، حيث يدّعي زيدان أنه بعد الفتح الإسلامي للقدس الشريف، ومع ظهور الثورة الزبيرية، التي حرمت بني أميّة الحج، اضطر بنو أمية لبدء تشييد صرح ديني لإضفاء صبغة دينية على حكمهم وقاموا 'بتركيب' قصّة الإسراء والمعراج على القدس، حيث ذكر الإسراء في القرآن الكريم، أما المعراج 'فمعرفش جابوه منين'.

وقام أديب بالتساؤل: 'انت عايز تقنعني إن القدس مش مدينتنا؟' فأجاب زيدان 'مقداش (المقدس) كلمة عبريّة، ومفهوم بيت المقدس مفهوم عبراني'.

وفي ما بعد، تبنّى زيدان رأي البروفيسور الصهيوني نيسيم دانا، رئيس وحدة العلوم الاجتماعية في جامعة أرئيل الاستيطانيّة، القائل إن الإسراء والمعراج 'كان إلى المدينة المنورة لا إلى القدس الشريف'.

وقال زيدان إن القدس لم تكن يومًا قبلة المسلمين أبدًا في صلاتهم، حيث أن الرسول الكريم اتجه شمالًا، مثلما تتجه اليهود إلى الشمال، أي يهود يثرب.

وقال زيدان إن الصراع العربي-الإسرائيلي قائم على 'لا سبب'، حيث أن القادة في الجانبين يضحكون على شعوبهم.

حلقة يوسف زيدان:

 

التعليقات