18/05/2016 - 10:44

"شاعر البلد"... جائرة أدبية تخليدا للشاعر أولاد أحمد

أعلنت وزيرة الثقافة التونسية، سنيا مبارك، أمس الثلاثاء، عن تخصيص جائزة شعرية، تحت عنوان "شاعر البلد" تخليدا لذكرى الشاعر المناضل، محمد الصغير أولاد أحمد.

"شاعر البلد"... جائرة أدبية تخليدا للشاعر أولاد أحمد

الشاعر التونسي أولاد أحمد

أعلنت وزيرة الثقافة التونسية، سنيا مبارك، أمس الثلاثاء، عن تخصيص جائزة شعرية، تحت عنوان 'شاعر البلد' تخليدا لذكرى الشاعر المناضل، محمد الصغير أولاد أحمد.

وفي 5 نيسان/ أبريل الماضي، توفي الشاعر التونسي، الصغير أولاد أحمد، عن سن يناهز 61 عاما، بعد صراع مع المرض ألم به في السنوات الأخيرة.

وقالت مبارك في كلمة خلال احتفال بأربعينية الشاعر التونسي أولاد احمد، أمس، بالعاصمة تونس، 'اليوم نعلن في ذكراك عن جائزة شاعر البلد لتكون امتدادا لك في كل جهات البلاد'.

ونظمت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، الثلاثاء، حفلا لذكرى أربعينية الفقيد تخلله عرض لمقتطفات من شعر أولاد أحمد، ومعرضا لصوره ومقتنياته وعروضا موسيقية.

وبينت مبارك، مخاطبة الشاعر الراحل، أن الجائزة 'كما أحببت أنت، امتدادا للثقافة في كل المناطق'.

كما عدد الناطق الرسمي للجبهة الشعبية 'تكتل أحزاب يسارية'، حمة الهمامي في كلمته، خصال أولاد أحمد، معتبرا أنه 'استطاع صياغة كل قضايا الأمة بشعره وكان يقاوم الاستبداد وكان من أبرز القيادات الشعرية في البلاد'.

والشاعر أولد أحمد، من مواليد محافظة سيدي بوزيد، حيث انطلقت شرارة الثورة التونسية في 17 كانون أول/ ديسمبر 2011، وكتب قصيدة الفراشة، إهداء لروح محمد البوعزيزي، ووصف بـ'المناضل'، نظرا لقصائده ضد نظام الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، الذي أطاحت به الثورة التونسية.

وأشتهر الصغير بقصيدة ''نحب البلاد' والتي يقول فيها ''أحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد، صباح مساء، وقبل الصباح، وبعد المساء، ويوم الأحد'.

اقرأ/ي أيضًا | تونس تكرّم ولدها أولاد أحمد

وعرف أولاد أحمد بكتاباته النضالية من أجل الحرية والكرامة، وكتب دواوين شعرية ومؤلفات منها 'ولكنني أحمد' (1989) و'نشيد الأيّام الستة' (1984) و'ليس لي مشكلة' (1998)، و'حالات الطريق'' (2013) و'القيادة الشعرية للثورة التونسية' (2013).

التعليقات