05/10/2016 - 23:25

بمشاركة 76 فيلمًا: انطلاق مهرجان "بيروت الدولي للسينما"

انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت، الأربعاء، الدورة الـ16 لمهرجان "بيروت الدولي للسينما"، بمشاركة 76 فيلمًا، بينها 31 فيلمًا قصيرًا، وأفلام لمخرجين عالميين حصدوا العديد من الجوائز في مهرجانات دولية.

بمشاركة 76 فيلمًا: انطلاق مهرجان

انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت، الأربعاء، الدورة الـ16 لمهرجان "بيروت الدولي للسينما"، بمشاركة 76 فيلمًا، بينها 31 فيلمًا قصيرًا، وأفلام لمخرجين عالميين حصدوا العديد من الجوائز في مهرجانات دولية.

وعرض في حفل الافتتاح، الذي أقيم في مجمّع سيتي سنتر، في منطقة الحازمية ببيروت، فيلم "الفتاة التي في القطار" (The Girl on the Train)، للمخرج الأميركي تيت تايلور، عن رواية الكاتبة باولا هوكينز، التي تحمل العنوان نفسه والصادرة عام 2015، والفيلم بطولة البريطانية إيميلي بلانت".

ويترأس لجنة التحكيم الممثل والمخرج اللبناني الأصل كارلوس شاهين، إلى جانب عضوية مديرة الاتصال والإعلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ندى دوماني، ونائب رئيس تحرير جريدة الأخبار اللبنانية، بيار أبي صعب.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان، "نار في البحر" للمخرج الإيطالي، جيان فرانكو روسي، "بلدي هي بلدي" للمخرج المغربي عادل الزاب، "سائل من بغداد"، لسابين كرانيبوهي، "ليالي شارع زايندة" للمخرج الإيراني محسن مخملباف، "أمور شخصية" للمخرجة الفلسطينية مها حاج، "بحر" للمخرجة اللبنانية كريستيل سميا.

كما يشارك كذلك أفلام "كأس العالم" للأخوين محمد وأحمد ملص من سورية، "لأنك بنت" للمخرجة الأردنية فرح حمزة، "طقم جديد" للمخرج المصري خاتم العوّا، "أورغانو" للمخرج العراقي علي منذر، و"جائعون" للمخرج التركي كريم تيكوغلو.

ومن الأفلام المهمة المشاركة كذلك "Hunt for the Wilderpeople" للنيوزيلندي تايكا وايتيتي، و"The Student" للروسي كيريل سربرينيكوف، والذي عرض ضمن قسم "نظرة ما" في مهرجان "كان"، ويتناول قضية التعصب الديني.

ومن أبرز الأفلام الوثائقية المشاركة فيلم "محبة" لوضاح الفهد من سورية، "ماني" لياسر بن شلاح من الجزائر، "تخطّي الحد" لخالد بن ساحلي من الإمارات، "AFRO TURK" للسوداني محمد إبراهيم، والذي يتناول فيه ظروف حياة سكان متحدرين من أصل إفريقي هاجروا إلى الأناضول قبل بضعة قرون.

وفي هذا السياق، قالت مديرة المهرجان كوليت نوفل، إن "هذه الدورة تتميز بأفلام تتناول أبرز القضايا الاجتماعية والإنسانية والسياسية في عالمنا العربي والعالم"، مشيرة إلى أن الأفلام "تتوزع على مسابقتين، هي الأفلام الشرق أوسطية القصيرة، والأفلام الشرق أوسطية الوثائقية".

ولفتت إلى أنه "وبسبب كثرة التحديات والنزاعات في منطقتنا، فإن الأفلام المشاركة في المهرجان تسلط الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع، كالهجرة والنزوح والإرهاب والحروب الأهلية، وكذلك تجارة الأعضاء البشرية والاستعباد الجنسي والعنف الزوجي".

وأشارت نوفل إلى أن إدارة المهرجان كانت قد تلقت طلبات بمشاركة 400 فيلم، اختارت منها 76 فيلمًا تتميز بالتنوع، منها عُرِض في مهرجان "كان" الفرنسي، وبعضها عرض في مهرجانات أخرى.

وأوضحت أن مشاركة مثل هذه الأفلام المعروضة في مهرجانات أخرى، تأتي من أجل إتاحة الفرصة للجمهور اللبناني من أجل مشاهدة هذه الأفلام.

اقرأ/ي أيضًا | 16 فيلما يتنافسون على جائزة "عنابة" للفيلم المتوسطي

ويختتم المهرجان فعالياته 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بعرض الفيلم الوثائقي "The First Monday in May" للمخرج أندرو روسي، الذي يظهر فيه الفنانون الحقيقيون بأسمائهم المعروفة، أندرو بولتون، جون غاليانو، جان بول غويتيه، كارل لاغرفيلد، باز لورمان، ريهانا، آنا وينتور وكارواي وونغ.

التعليقات