06/10/2016 - 13:56

مشاركة واسعة بافتتاح "قلنديا الدولي" و"أهل البحر" في حيفا

افتتحت جمعية الثقافة العربية، أمس الأربعاء، محفل "قلنديا الدولي 2016" ومعرض "أهل البحر"، في المركز الثقافي العربي في حيفا، بحضور المئات.

مشاركة واسعة بافتتاح "قلنديا الدولي" و"أهل البحر" في حيفا

افتتحت جمعية الثقافة العربية، أمس الأربعاء، محفل 'قلنديا الدولي 2016' ومعرض 'أهل البحر'، في المركز الثقافي العربي في حيفا، بحضور المئات.

وافتتح الحفل الذي حضره ممثلو مؤسسات ثقافية فلسطينية وفنانون ومبدعون وجمهور من كافة أنحاء البلاد، مدير جمعية الثقافة العربية، الكاتب إياد برغوثي، بكلمة ترحيبية. ثم ألقى جاك برسكيان، مدير مؤسسة 'المعمل' للفن المعاصر في القدس، كلمة باسم اللجنة المنظمة لقلنديا الدولي 2016، تحدث خلالها عن ثيمة العودة التي اتخذتها هذه النسخة من قلنديا الدولي.

وقال وزير الثقافة الفلسطينية، د. ايهاب بسيسو، في مداخلة، إن 'قلنديا الدولي إحدى ركائز الثقافة الفلسطينية'. تحدث بعدها المصور الفوتوغرافي والقائم على معرض 'أهل البحر'، محمد بدارنة، حول المعرض وأعماله الفوتوغرافية التي تتناول الانعكاسات المختلفة لحالة الفقدان على العلاقة بين الفلسطيني/ة والبحر.

وافتتح الحفل المركزي في حيفا بالتوازي مع افتتاح المعارض في غزة وبيروت وعمان ولندن.

اقرأ/ي أيضًا| 'خشبة' يفتتح موسمه الثاني بمسرحية 'طريق النحل'

 يُذكر أن 'قلنديا الدولي' هو محفِل مُلهم للفنون البصرية المعاصرة، ينظم كل عامين، تلتقي بدورته لهذا العام، والتي تحمل شعار 'هذا البحر لي' وتتناول موضوع العودة، 16 مؤسسة فنية وثقافية فلسطينية في تسع مدنٍ وعبر أربع دول، في محاولة لتقديم الفرصة الحقيقية للفنانين والمبدعين لإنتاج أعمالهم وعرضها، إضافة إلى تقديم مساحات أكثر انفتاحًا للنظر والتفاعل مع الفنون المعاصرة.

التعليقات