06/11/2016 - 12:28

للمرة الثانية خلال يومين: تكريم عادل إمام في تونس

كرم مهرجان قرطاج للأفلام السينمائية، مساء أمس السبت، الممثل المصري، عادل إمام، بمنحه "تانيت أيام قرطاج السينمائيّة"، يومين بعد تقلده أرفع وسام استحقاق وطني في القطاع الثقافي من قبل الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي.

للمرة الثانية خلال يومين: تكريم عادل إمام في تونس

عادل إمام خلال تكريمه أمس (الأناضول)

كرم مهرجان قرطاج للأفلام السينمائية، مساء أمس السبت، الممثل المصري، عادل إمام، بمنحه 'تانيت أيام قرطاج السينمائيّة'، يومين بعد تقلده أرفع وسام استحقاق وطني في القطاع الثقافي من قبل الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، ما أعاد الجدل حول أحقية إمام بالحصول على الجائزة.

كما حصل الفيلم التونسي 'زينب تكره الثلج' للمخرجة كوثر بن هنية، مساء أمس، السبت، على جائزة 'التانيت الذهبي' للمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للدورة السابعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية.

فيما فاز بـ'التانيت الفضي' الفيلم المصري 'كلاش'، للمخرج محمد ضياء، وذهبت جائزة 'التانيت البرونزي' لفيلم '3000 ليلة'، للمخرجة الفلسطينية مي مصري.

(الأناضول)

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فعادت إلى فيلم 'لن يقع بث الثورة في التليفزيون' للمخرج السينغالي راما تيوا.

في حين حصد الفيلم 'كلاش' جائزتي أحسن تركيب وأحسن صورة، والفيلم التونسي 'شوف' نال جائزة أحسن موسيقى، بينما استحق فيلم '3000 ليلة' جائزة أحسن سيناريو.

وبالنسبة لأحسن الممثلين، فآلت جائزة أحسن دور نسائي مناصفة بين كل من ولايا أمامرا وديبوراه لوكومينا عن دورهما في فيلم 'إلهيات' للمخرجة المغربية هدى بنيامينة، بينما ذهبت جائزة أحسن دور رجالي للممثل التونسي فؤاد نبّة، عن دوره في فيلم 'شوف' للمخرج كريم الدريدي.

بدوره، منح الاتحاد العام التونسي للشغل (المنظمة الشغيلة) جائزة أحسن مصور سينمائي تونسي لأمير المسعدي، مصوّر فيلم 'آخر واحد فينا'، للمخرج علاء الدين سليم.

وجاء الإعلان عن الجوائز في ختام فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، مساء أمس، السبت، والتي انطلقت في 28 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

(الأناضول)
(الأناضول)

وفي حديثٍ للأناضول على هامش الحفل، قالت المخرجة بن هنية 'لم أتوقّع أن أتوج بالتّانيت الذّهبي، كما لم أتوقع أن يتم قبول فيلمي للمشاركة في المسابقة الرّسميّة، وفرحتي متضاعفة بذلك'.

وتابعت 'الفيلم وثائقي يتطرق لحياة عائلة تونسية شخصيته الرّئيسّة زينب، وقد شرعت في التصوير معها منذ أن كان عمرها 9 سنوات إلى حدود 15 سنة، وتابعنا مشوار حياتها لحظة بلحظة'.

وتستعرض بن هنية، من خلال أحداث 'زينب تكره الثلج'، قصة طفلة تونسية اسمها زينب، تبلغ من العمر 9 سنوات فقدت والدها في حادث مرور، وتسعى والدتها إلى الارتباط برجل مقيم في كندا، وتعمل الأم على إقناع زينب بالسفر معهما، وإغرائها برؤية الثلج، ولكن زينب تكره الثلج.

والجائزة عبارة عن مجسم لـ'التانيت'، وهو آلهة قرطاجية، فينيقية الأصل، اعتبرها سكان قرطاج حامية للمدينة، وقد احتلت آلهة 'تانيت' منذ القرن الخامس قبل الميلاد المرتبة الأولى في النصوص القرطاجية.

اقرأ/ي أيضًا | عادل إمام يثير حفيظة التونسيين

وفي أكتوبر 1966، انطلقت أولى دورات 'مهرجان أيام قرطاج السينمائية'، الذّي يهتم بالأفلام التونسية والعربية والأفريقية، وأصبح يقام سنويًا بعد أن كان يُنظم كل سنتين، وهو من أعرق مهرجانات أفريقيا.

التعليقات