18/12/2016 - 13:28

إيقاف حكم "محكمة الخيال" ضد الروائي أحمد ناجي

حكم "محكمة الخيال" يتوقف عن التنفيذ: إيقاف حكم السجن لمدة سنتين على الروائي المصري أحمد ناجي بتهمة "خدش الحياء العام" في روايته "استخدام الحياة"، الأمر الذي أثار سخط الأدباء والمثقفين والناشطين الاجتماعيين. وذلك بعد قبول محكمة استئناف طعن

إيقاف حكم "محكمة الخيال" ضد الروائي أحمد ناجي

الروائي المصري أحمد ناجي

قضت محكمة النقض المصرية، اليوم الأحد، بوقف تنفيذ حكم بالحبس عامين صدر في شباط/فبراير الماضي ضد الروائي أحمد ناجي، لإدانته بـ'خدش الحياء' في إحدى رواياته.

وكانت محكمة استئناف في القاهرة قد قضت في 20 شباط/فبراير الماضي بقبول الطعن الذي قدمته النيابة العامة ضد حكم محكمة ابتدائية برأته من هذه التهمة.

 

وقضت محكمة الاستئناف بحبسه عامين، معتبرة أن روايته، 'استخدام الحياة'، التي كانت صحيفة ثقافية أسبوعية حكومية، نشرت فصلًا منها، تتضمن عبارات 'جنسية خادشة للحياء'.

لكن محكمة النقض قبلت الأحد الطعن الذي تقدم به محامو أحمد ناجي، وقررت وقف تنفيذ الحكم؛ مما يعني أنه سيتم إطلاق سراحه بعد قرابة سبعة أشهر في السجن.

وقررت محكمة النقض استكمال نظر طعن أحمد ناجي في الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

اقرأ/ي أيضًا | فنانون مصريون: معا لخدش الحياء العام (صور)

وكان الحكم على ناجي قد أثار استياءً في الأوساط الثقافية، التي اعتبرته شكلا من أشكال التعدي على حرية الابداع، خصوصًا صدوره بعد حكم بالحبس سنة للباحث في الفقه الإسلامي، إسلام البحيري، الذين أدين بـ'ازدراء' الإسلام لتقديمه نقدًا للتراث الإسلامي.

 

التعليقات