09/03/2017 - 10:56

أصغر فرهادي: مهمة السينما هي إثارة الأسئلة

قال المخرج الإيراني الحائز على جائزة الأوسكار، أصغر فرهادي، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "العربي الجديد"، على هامش ملتقى قمرة السينمائي في الدوحة، "كيف للفنان المتمرد أن يغافل عين الرقيب؟ إن من يولد ويترعرع في بيئة مثل إيران، يمكنه أن يدرك

أصغر فرهادي: مهمة السينما هي إثارة الأسئلة

قال المخرج الإيراني الحائز على جائزة الأوسكار، أصغر فرهادي، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "العربي الجديد"، على هامش ملتقى قمرة السينمائي في الدوحة، "كيف للفنان المتمرد أن يغافل عين الرقيب؟ إن من يولد ويترعرع في بيئة مثل إيران، يمكنه أن يدرك الآلية التي يستطيع بها تقديم ما يريده من محتوى فني في أعماله"، وذلك إجابة منه عن سؤال مدى تمكنه من تجاوز الرقابة الصارمة في إيران.

وفي سؤاله عن دور السينما في المجتمع الإيراني، وقدرتها على إحداث التغييرات، قال فرهادي، "لا أقدم نصائح لأحد في أفلامي، ولا أخبر أحدًا ما الذي عليه فعله، وكيف ينبغي أن يعيش حياته، مهمتي هي إثارة الأسئلة، وكلما زادت الأسئلة كنت أسعد، فهذا يعني أنّ الآخرين سيفكرون في إجابات وحلول لها، هذه هي مهمة السينما اليوم".

يُذكر أنّ المخرج فرهادي، نال اهتمامًا دوليا وعالميًا مؤخرًا، وذلك بعد رفضه حضور حفل تسليم جوائز الأوسكار، عن فيلمه الأخير "البائع"، وذلك احتجاجًا على قرارات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد حظره مواطني 7 دول من الدخول إلى أميركا.

وكان فرهادي قد قدم ندوة خلال ملتقى "قمرة"، حيث تطرق إلى الموسيقى التصويرية والمونتاج وأهمية حركة الكاميرا في تحليل الشخصيات، وذلك بعد عرض فيلمه "عن إيلي".

التعليقات