09/12/2017 - 10:06

بيعت بـ450 مليون دولار: الإمارات تستحوذ على لوحة "المخلص" لدافينشي

أعلن متحف اللوفر أبوظبي الجمعة، أن لوحة "سالفاتور موندي" التي بيعت في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسعر قياسي بلغ 450 مليون دولار استحوذت عليها السلطات الإماراتية، وذلك غداة تأكيد صحيفة "وول ستريت جورنال" أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن

بيعت بـ450 مليون دولار: الإمارات تستحوذ على لوحة

أعلن متحف اللوفر أبوظبي الجمعة، أن لوحة "سالفاتور موندي" التي بيعت في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسعر قياسي بلغ 450 مليون دولار، استحوذت عليها السلطات الإماراتية، وذلك غداة تأكيد صحيفة "وول ستريت جورنال" أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، هو الذي اشترى لوحة الرسام الإيطالي ليوناردو دافينتشي.

وقال المتحف في تغريدة على حسابه على موقع تويتر، إنّ المتحف "يتطلَّع إلى عرض لوحة ليوناردو دافنشي سالفاتور مندي. الجدير بالذكر أن دائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي قد استحوذت على هذا العمل الفني من أجل المتحف".

وكانت وول ستريت جورنال، نقلت في وقت سابق الجمعة عن مصادر في الاستخبارات الأميركية وأخرى لم تسمها، أن الامير محمد بن سلمان استعان بوسيط لشراء لوحة "سالفاتور موندي" (مخلص العالم).

وأكدت الصحيفة المتخصصة بالشؤون المالية، أن الوسيط هو الامير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، الذي أوردت اسمه صحيفة "نيويورك تايمز" الأربعاء.

وقال مصدر مطلع على أوساط الفنون في الخليج طلب عدم الكشف عن هويته "هو وسيط لمحمد بن سلمان".

والمزاد الذي بيعت خلاله "سالفاتور موندي"، جرى في نيويورك ونظمته دار "كريستيز"، وقد حطمت خلاله هذه اللوحة السعر القياسي لأغلى لوحة في العالم والذي كان عائدا للوحة "نساء الجزائر" لبابلو بيكاسو (179.4 مليون دولار في العام 2015).

وكان متحف اللوفر أبو ظبي الذي دشن مطلع تشرين الثاني/نوفمبر أعلن ان اللوحة ستعرض فيه.

وجاءت هذه المعلومات بعيد إعلان الإمارات العربية المتحدة والسعودية تشكيل لجنة للتعاون العسكري والاقتصادي مستقلة عن مجلس التعاون الخليجي.

وكانت "سالفاتور موندي" اللوحة الوحيدة المعروفة لليوناردو دافينتشي التي يملكها فرد، إذ إن كل اللوحات الاخرى تملكها متاحف.

التعليقات