16/09/2018 - 20:48

"أم الفحم قالت كلمتها"

"لم نسمع أو نرى ما حصل خلال سير الحفل بسبب التفاعل والحماس منقطع النظير من قبل الجمهور، علمنا بذلك بعد الانتهاء من الحفل دون أن نتأثر بذلك بتاتا"

من عرض جوقة "سراج" في أم الفحم

أقامت جوقة "سراج"، مساء أمس السبت، حفلا فنيا تحت عنوان "الست – أم كلثوم" في مسرح "سينماتك" بأم الفحم، وسط حضور المئات من المدينة والمنطقة. وبالتزامن مع سير الحفل، أقدم جناة على إلقاء زجاجات حارقة باتجاه مبنى المسرح، الأمر الذي أثار ردودا غاضبة استنكارا لما حدث.


وبهذا الصدد، قال المدير العام لجمعية "سراج" زهير غنادري، لـ"عرب 48"، إنه "من ناحية مهنية فنية نحن كنا على أتم الجاهزية للحفل في أم الفحم نسبة للحجز منقطع النظير الذي سبق انطلاقه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جوقة سراج باتت لها شعبية كبيرة في مجتمعنا العربي ونحن بدورنا نتوق لأن تصل هذه الجوقة إلى كافة أبناء شعبنا".

زهير غنادري

وحول حادثة إلقاء الزجاجات الحارقة، ذكر أننا "لم نسمع أو نرى ما حصل خلال سير الحفل بسبب التفاعل والحماس منقطع النظير من قبل الجمهور، علمنا بذلك بعد الانتهاء من الحفل دون أن نتأثر بذلك بتاتا".

وحول الدعوات التي طالبت بإلغاء الحفل، قال إنه "في هذا العالم هناك مكان للجميع، فمن وجهة نظر الذين دعوا لإلغاء الحفل، ومن بينهم رجال دين، فإن الحفل لا يتماشى مع الدين الإسلامي، وبدورنا لا نخوض بمثل هذه النقاشات ومهمتنا هي تقديم الفن لجمهورنا، وأم الفحم قالت كلمتها بهذا الصدد ومن هنا نحيي أهلها على صمودهم على مبادئهم".

وشدد على "أننا لا نكون شريكين إلا مع إرادة أهالينا في أم الفحم، رغم كل الضغوطات التي سبقت الحفل، مع الإشارة إلى أن جوقة سراج لديها رسالة مجتمعية وفنية ونحن نريد تأديتها بمشاركة كافة أبناء شعبنا".

نحترم كافة الآراء

وتابع غنادري "خلدنا للنوم لبضعة ساعات واستيقظنا على الاتصالات والرسائل الداعمة سواء إن كان عن طريق الهواتف أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بحيث تلقينا ردود فعل إيجابية لا متناهية على المستوى الفني والتنظيمي، ومن هذا المنطلق إذ نؤكد على ضرورة احترام كافة الآراء وإعطاء الحرية للجميع في معتقداتهم ودينهم".

وأضاف أنه "منذ تأسيس الجوقة قبل 14 عاما تقوم الإدارة وأعضاء الجوقة وقائدها بتقديم جهد كبير في سبيل إنجاح مسيرة سراج وتأدية رسالتها، علمًا بأن عرض الست للفنانة الراحلة أم كلثوم، سيقام غدا في طرعان للمرة الـ20، وإن دلّ ذلك على شيء فإنه يدل على أن هذه الجوقة مطلوبة ونحن سعيدون بالنجاحات والثقة التي ننالها، ومن هنا ندعو الجميع لمتابعتنا لأن جوقة سراج تستحق ذلك نظرًا للمستوى الفني والمهني الذي تقدمه".

وأشار إلى أنه "لا توجد هناك أي فرقة لا تحلم بأن يصبح لديها أكبر عدد ممكن من الجماهير سواء إن كان على الصعيد المحلي أو العالمي، ونحن ناهيك عن العروض المحلية التي نقدمها فإننا نستقبل اتصالات كثيرة من الأردن وتونس ومهرجانات دولية أخرى من أجل استضافة جوقة سراج، وخلال الأشهر القريبة المقبلة سيتم تنفيذ هذه الدعوات على أرض الواقع لنصل إلى أهلنا في الخارج".

وختم غنادري بالقول إن "دعم الجماهير وحضوره للعروض التي نقيمها هو أكبر كنز بالنسبة لنا، وبالنسبة للدعم المادي فإننا نتمنى بأن نحصل عليه من قبل الجهات المعنية باعتبار أننا بحاجة لتنظيم مهني في كافة مؤسساتنا الثقافية، ومع ذلك فإننا نؤمن بأن افتقار الدعم المادي لا يشكل عائقا وتجربة سراج تثبت العكس".

التعليقات