23/09/2018 - 11:03

مصر: "قداس صوفي كوني للسلام"

انطلق مهرجان "سماع" للإنشاد في مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين بمصر، ليلة أمس السبت، تزامنًا مع اليوم الدولي للسلام، وشاركت فيه فرق من 16 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى الفرق المصرية، وبعض الفرق السورية المقيمة حاليا في القاهرة.

مصر:

أول أيام المهرجان (فيسبوك)

انطلق مهرجان "سماع" للإنشاد في مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين بمصر، ليلة أمس السبت، تزامنًا مع اليوم الدولي للسلام، وشاركت فيه فرق من 16 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى الفرق المصرية، وبعض الفرق السورية المقيمة حاليا في القاهرة.

ويتزامن موعد المهرجان في كل عام مع اليوم الدولي للسلام، الذي تكرسه الأمم المتحدة في 21 أيلول/ سبتمبر سعيًا لحل الخلافات والنزاعات الدولية، ولتشجيع النهج السلمي في حل المشكلات القائمة. كما وأطلق رئيس المهرجان، إنتصار عبد الفتّاح، اسم "قداس صوفي كوني" عليه.

وصرّحت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، في حفل الافتتاح: "اليوم نفتتح الدورة الحادية عشرة من مهرجان ’سماع’ للإنشاد والموسيقى الروحية. نلتقي مع موسيقى وثقافات العديد من دول العالم التي أصبحت تحرص على المشاركة في فعاليات المهرجان كل عام".

وأضافت "هذا المهرجان بدأ قويا وحقق نجاحا متواصلا على مدى 11 عاما واستطاع جذب الجمهور إليه، لأنه مختلف ويصنع حالة من السلام الروحي تدفع النفس إلى السمو وتجاوز الإشكاليات المعاصرة".

ومن بين الدول المشاركة الهند واليونان والصين وسريلانكا والأردن والجزائر والسودان وباكستان، فيما تحل جمهورية الكونجو ضيف شرف.

وينظم المهرجان، اليوم الأحد، كرنفالا في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية، تشارك فيه جميع الفرق بعرض تفاعلي كبير مع الجمهور وستقام باقي أيام العروض في مواقع أثرية وسياحية مثل قبة الغوري ومجمع الأديان، وكذلك ساحة الهناجر بالأوبرا وميدان روكسي وممر بهلر بوسط المدينة في القاهرة.

ويكرم المهرجان مجموعة من الفنانين والشخصيات التي تركت أثرًا في العالم العربي، وهم: ياسمين الخيام، ابنة المقرئ الراحل محمود خليل الحصري، والموسيقار جمال سلامة، ونائب بطريرك الكاثوليك في مصر الأنبا يوحنا ثابت، واسم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، واسم الكاتب الراحل أحمد بهجت.

واختارت لجنة مهرجان "سماع" أن تكون اسم الأم تريزا أو "قديسة الفقراء" كما تلقب، شخصية الدورة الحادية عشرة، إذ كرّست تريزا كل حياتها لخدمة الفقراء في الهند، بالإضافة إلى اهتمامها بالأطفال المشردين والعجزة، وحصلت عام 1979 على جائزة نوبل للسلام.

وستقام احتفالية بعنوان "ملتقى الأديان" بالشموع فى مجمع الأديان في مصر القديمة، يوم 27 أيلول/ سبتمبر، وستشارك فيها جميع الدول المشاركة، للتأكيد على رسالة السلام.

وسيستمر المهرجان حتى التاسع والعشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري.

التعليقات