08/03/2015 - 11:12

شفاعمرو: "غربة" لوحات نسوية تبحثن عن معنى في دار الثقافة

يطرح المعرض قضايا ما زالت عالقة من وجهة نظر نسائية يعيشها مجتمعنا بناء على تجارب ذاتية وواقع تعيشه الفنانتان.

شفاعمرو:

"غربة" هو معرض فني يحمل غربة المرأة في المجتمع

افتتحت دار الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو ، فعاليات آذار الثقافة بمعرض الفن التشكيلي بعنوان  'غربة - نساء تبحثن عن معنى-، بمشاركة الفنانتين براءة الشاعر من شفاعمرو وسونيا محمود من مجدل شمس.

 يطرح المعرض قضايا ما زالت عالقة من وجهة نظر نسائية يعيشها مجتمعنا بناء على تجارب ذاتية وواقع تعيشه الفنانتان، من بين القضايا المطروحة موضوع تغييب الذات والهوية وبالتالي العيش في حالة من الغربة والعزلة.

 

أمين عنتاوي: 'للرقي بالشعوب يجب الحفاظ على الإرث الثقافي'

تولى عرافة حفل الإفتتاح الإعلامي حسين الشاعر، مرحبا بالضيوف، الفنانين، والشعراء المشاركين في حفل افتتاح المعرض، وتحدث رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي قائلا إن 'افتتاح المعرض ضمن آذار الثقافة هو نشاط رائع جدا، أحيي دار الثقافة ومديرته عزيزة ذياب، ونبارك للفنانتين سونيا وبراءة شاعر على هذا المعرض. نعتز بكما كما نعتز بكل فنان، كذلك مشاركة هذا الحضور الكبير في هذا المعرض النسوي أمر يثلج الصدر'

وأضاف 'استغل الفرصة لأهنئ جميع أمهاتنا وفتياتنا بمناسبة يوم المرأة العالمي، وأنني أثمن هذا المعرض الفني من خلال تثميني العالي للثقافة والفن عامة، ذلك أن كل شعب يريد ان يرتقي بشعبه لأعلى المراتب عليه أن يصون ويرعى ويحفظ ثقافته وفنه، نتأمل لبراءة وسونيا أن تكون محطة من إنجاز إلى إنجاز مع التألق والتميز'.

عزيزة ذياب:' قراءة عميقة للأعمال تبرز الشعور بتغييب الذات والغربة'

وأشارت مديرة دار الثقافة عزيزة ذياب إلى أن للفن وظائف متعددة منها التوثيقي والسردي والنفسي والجمالي، تطرح الأعمال المعروضة مسائل مجتمعية نسوية ما زالت عالقة وغير محلولة. تأتي هذه الأعمال استنادا على تجارب وأحاسيس ذاتية تعيشها الفنانتين، قراءة عميقة للأعمال تبرز الشعور بتغييب الذات والغربة اللذين هما صدى لتغييب الهوية والأرض والمكان. وجوه النساء تروي أحاسيس وصرخات مكبوتة تجعلها أسيرة في مجتمع ذكوري لم يحسم أموره في معظم الأمور على المستوى الشخصي والعائلي، الديني، الإجتماعي والسياسي'.

أسد عزي:'أبحث عن كلمات ليست كالكلمات'

وقال الفنان والكاتب أسد عزي إن 'كلمات واضحة دقيقة تصف ما آراه وأشعر به حين أتأمل لوحات هاتتين الفتاتين: سونيا محمود وبراءة الشاعر، لوحات مبسطة وكأنها سهلة أو حتى مبتذلة ومكشوفة يستطيع المشاهد استيعابها وغهم فحواها، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فهناك المرئي وهو ذو تأويلات تتعقد وتتفرغ كلما تغلغلنا تحت طبقة القشرة الهشة حتى إذا ما وصلنا الى ديامس النفس المظلمة وجدنا أن كلتيهما تعالج مصاعب ومحن حياة النساء البسيطات المعذبات اللواتي يعشن على هامش الحياة حزينات وحيدات وغريبات مثلهما كرمز أو استعارة ومثلنا كلنا كأقلية مستضعفة'.

وتابع: 'أبحث عن كلمات تعبر عن إعجابي ودعمي لهما كفتاتين تحملان هما ذاتيا ثقيلا ومنهكا، مع ذلك فهما تصوغان بألق مفعم برهافة الحس والحكمة، نصا نسويا جريئا وصريحا لا يخلو من النقد اللاذع والمؤلم للعادات والتقاليد السيئ والانغلاق وانعدام الحب، تبوح ملامح وجوه الفتايات في الوات: حركات أجسادهن لباسهن وأشياء أخرى، برغبة استبعاد الرجل في هذا التوقيت، للتعبير الأدق عن الأنا الأنثوية'.

أما الفنانة براءة الشاعر فقد ذكرت بأن 'غربة' هو معرض فني يحمل غربة المرأة في المجتمع من حيث القيود التي يفرضها عليها، ومن خلال عملها فهي تسلط على ملامح الوجه لأنها تحمل التعابير الأكثر تأثيرا.

بدوره، أشارت الفنانة سونيا محمود إلى أن 'غربة' هو معرض يعكس غربة الذات التي تعيشها المرأة بين التنقل من مجتمع ريفي الى مجتمع مدني، والغربة التي تعيشها بسبب مفاهيم عديدة تزرعها العادات والتقاليد في ذهن المرأة

يذكر أن المعرض مفتوح لاستقبال طلاب المدارس والجمهور العام حتى نهاية شهر آذار، كما ستعرض مسرحية الزمن الموازي من إنتاج مسرح الميدان يوم السبت ٣/١٤ في قاعة أشكول بايس الساعة السابعة والنصف.

التعليقات