كريستيانو رونالدو يتوّج بالكرة الذهبية

توج النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، الإثنين بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2016 بحسب التصويت الذي أجرته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية

كريستيانو رونالدو يتوّج بالكرة الذهبية

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (أ ف ب)

توج النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، الإثنين بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2016 بحسب التصويت الذي أجرته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وخلف رونالدو (31 عاما) غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي ونال الجائزة للمرة الرابعة في مسيرته الاحترافية بعد أعوام 2008 و2013 و2014، عقب عام رائع توج خلاله بلقبي مسابقة دوري أبطال أوروبا مع ناديه ريال مدريد الإسباني وكأس أوروبا مع منتخب بلاده للمرة الأولى في تاريخه.

وقال رونالدو في حديث بثته قناة صحيفة "ليكيب" التابعة لمجموعة "فرانس فوتبول" إنه "فخور وسعيد جدا" بالتتويج بالجائزة، ورد باللغة الفرنسية "شكرا جزيلا".

وتابع رونالدو باللغة الإنجليزية "شرف كبير بالنسبة لي التتويج بالكرة الذهبية الرابعة في مسيرتي الاحترافية. سعادتي مثل تتويجي بالجائزة للمرة الأولى، إنه حلم جديد تحقق، لم أكن أتصور أبدا في حياتي أن انال جائزة الكرة الذهبية 4 مرات، أنا سعيد جدا".

وأردف رونالدو قائلا "أريد الاستمتاع بهذه اللحظة الآن، لأنه ليس من السهل الفوز بالكرة الذهبية"، ووجه الشكر إلى زملائه في ريال مدريد والمنتخب البرتغالي.

وتوج رونالدو في 2016 هدافا لمسابقة دوري أبطال أوروبا برصيد 16 هدفا وظفر باللقب القاري للمرة الثانية مع النادي الملكي بعد عام 2014 والثالثة في مشواره الاحترافي بعد الأولى مع مانشستر يونايتد الإنجليزي. كما نال لقب كأس السوبر الأوروبي مع ريال مدريد.

وسجل رونالدو 3 أهداف في كأس أوروبا ليساعد منتخب بلاده على التأهل إلى النهائي عندما لعب 25 دقيقة فقط بسبب الإصابة.

وتوجت البرتغال بفوزها على فرنسا المضيفة 1-0 بعد التمديد.

وتفوق رونالدو على ميسي بالذات ومهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني ومنتخب فرنسا أنطوان غريزمان.

وحل مهاجما برشلونة الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا في المركزين الرابع والخامس أمام نجم ريال مدريد الآخر الدولي الويلزي غاريث بيل، والدولي الجزائري رياض محرز الذي ساهم بشكل كبير في تتويج ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى في تاريخه.

وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا إلى كنف مجلة "فرانس فوتبول" بعد إنهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ 2010.

وكانت جائزة أفضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين "فرانس فوتبول" و"فيفا" في كانون الثاني/يناير في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر الاتحاد الدولي.

وأجرت "فرانس فوتبول" تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث أن التصويت حدد الأفضل من بين لائحة ضمت 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الأخيرة. كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

وسبق أن أكدت المجلة التي تصدر كل يوم ثلاثاء أن التصويت على الجائزة سيعود حصرا إلى الصحافيين، خلافا لما كان عليه الوضع أيام الشراكة مع فيفا حيث كان التصويت موزعا على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.

ورأت المجلة أن هذه المسألة تضيف المزيد من الحيادية في التصويت لأن "الصحافيين لا يملكون زملاء في المنتخب الوطني للدفاع عنهم وليسوا مضطرين للمحافظة على الأجواء في غرف الملابس"، في إشارة منها إلى اضطرار قادة المنتخبات والمدربين لمنح أصواتهم إلى مواطنيهم من أجل تجنب أي إحراج.

ويبدو رونالدو أيضا مرشحا فوق العادة للظفر بالجائزة التي سيمنحها الاتحاد الدولي مطلع العام المقبل.

التعليقات