16/05/2015 - 13:28

بلاتر لديه آمل بحل الخلاف الكروي بين الفلسطينيين والإسرائيليين

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، أنه سيلتقي الأسبوع المقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأن لديه "آملا كبيرا بإيجاد حل" للخلافات بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.

بلاتر لديه آمل بحل الخلاف الكروي بين الفلسطينيين والإسرائيليين

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، أنه سيلتقي الأسبوع المقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأن لديه 'آملا كبيرا بإيجاد حل' للخلافات بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال بلاتر في تصريحات لوسائل الإعلام ومنها وكالة فرانس برس إننا 'سنذهب الثلاثاء إلى إسرائيل للقاء رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، وسنجري محادثات في اليوم التالي مع الرئيس عباس'.

وأضاف: 'نستطيع أن نأمل في نهاية ذلك اليوم أن تكون لدينا نتيجة إيجابية وربما حل'، داعيا إسرائيل إلى 'تقديم تنازلات'.

وكان بلاتر التقى قبل عشرة أيام في مقر الفيفا في زيوريخ، رئيسي الاتحادين الفلسطيني جبريل الرجوب والإسرائيلي عوفير عيني من أجل بحث العلاقات بين الطرفين.

ودعا الاتحاد الفلسطيني إلى تعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي في الجمعية العمومية للفيفا المقررة في 29 أيار/مايو الحالي، احتجاجا على العراقيل التي تفرضها إسرائيل على الرياضة الفلسطينية، وأكد أن طلبه وضع على أجندة الاجتماع.

وكان بلاتر أعرب عن معارضته لتعليق عضوية إسرائيل قائلا: 'أمر من هذا النوع لا يجب أن يصل إلى الجمعية العمومية للفيفا، لان تعليق عضوية أحد الاتحادات، بغض النظر عن السبب، يضر بمصلحة المنظمة بأكملها'.

ويحتج الفلسطينيون على إنشاء 'خمسة أندية إسرائيلية في المستوطنات التي بنيت في الأراضي المحتلة منذ 1967، وهذه الأندية تشارك في البطولات الإسرائيلية المحلية مخالفة بذلك القانون الدولي'.

كما يعاني الفلسطينيون من التضييق على رياضييهم في الأراضي المحتلة، ومنعهم من التنقل بين قطاع غزة والضفة الغربية، وتفرض إسرائيل رقابة مشددة على استيراد المعدات الرياضية، ما يؤثر على تحضيرات الرياضيين الفلسطينيين.

ويقوم الفيفا الذي انضم إليه الاتحاد الفلسطيني عام 1998، بالعديد من المشاريع في الأراضي المحتلة، وتعهد مؤخرا بإعادة بناء المرافق الرياضية، التي دمرها القصف الإسرائيلي خلال الحرب على غزة في صيف 2014، ومن بينها مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي تضرر بالقصف الجوي.

وأوضح بلاتر الذي يرافقه في هذه الرحلة الأمين العام للفيفا جيروم فالك، 'سيكون لنا لقاء الثلاثاء عند الساعة الرابعة مع نتانياهو، وقبل ذلك محادثات مع رئيس الاتحاد الإسرائيلي عوفير عيني'.

وأضاف 'في اليوم التالي، سنذهب إلى رام الله لافتتاح ملعب في إطار برنامج التطوير، وعند الظهر سنلتقي مع الرئيس عباس'.

وأعتبر أن نتانياهو 'لن يستقبل وفد الفيفا ما لم يكن جاهزا لتقديم تنازلات، هذا التحدي رقم واحد بالنسبة إلي، وهو تحد حساس'.

وأكد أيضا 'أحاول إيجاد حل لتفادي التصويت خلال الكونغرس المقبل' للفيفا في 28 و29 آيار/مايو في زيوريخ، مشيرا إلى أن الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني 'متفقان على أنه يجب تجنب مثل هذا الموقف'.

وختم بلاتر (79 عاما) المرشح لولاية خامسة في الانتخابات التي ستجري أواخر الشهر الحالي، 'فلسطين تنتظر إشارة من إسرائيل خصوصا في موضوع المراقبة على نقاط التفتيش'.

التعليقات