03/04/2013 - 12:47

التجمع الطلابي في يوم الأرض: زيارة لإقرث المُهجرة ودعم لشبابها العائد

نظم التجمع الطلابي الديمقراطيى يوم أمس الأثنين 1/4/2013 جولة الى شمال فلسطين بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد وضمن برنامج "الرحلة السنوية"، شملت مسار للمشي في وادي البصة، ومن ثم زيارة لقرية إقرث المُهجرة، بمشاركة أكثر من 120 طالب وطالبة من أعضاء الحركة الطلابية في التجمع الوطني الديمقراطي من مختلف جامعات وكليات البلاد.

التجمع الطلابي في يوم الأرض: زيارة لإقرث المُهجرة ودعم لشبابها العائد

نظم التجمع الطلابي الديمقراطيى يوم أمس الأول، الاثنين (01/04/2013)، جولة في الشمال بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد وضمن برنامج "الرحلة السنوية"، شملت مسارا للمشي في وادي البصة، وزيارة لقرية إقرث المُهجرة، بمشاركة أكثر من 120 طالبا وطالبة من أعضاء الحركة الطلابية في التجمع الطلابي الديمقراطي من مختلف جامعات وكليات البلاد.

بدأ برنامج الجولة في مسار "وادي البصة" الذي امتد لساعات، توجه بعدها الطلاب إلى إلى قرية إقرث المُهجرة حيث استقبل مجموعة من شباب إقرث العائدين الى القرية منذ تسعة أشهر والقاطنين فيها، شباب وصبايا التجمع الطلابي، مرحبين بهم على أرض إقرث.

يشار إلى أن مجموعة من شباب قرية إقرث المُهجرة من الجيل الثالث قررت العودة الى القرية والعيش فيها، وذلك تأكيدا على ممارسة حق العودة. وتأتي هذه الزيارة من قبل التجمع الطلابي الديمقراطي لدعم هذه المبادرة وتطويرها وتناقلها.

إقرث بيتكم

وفي كلمته الترحيبية للتجمع الطلابي الديمقراطي، قال الفنان ولاء سبيت أحد شباب القرية العائدين: "يشرفنا استضافتكم، هذا بيتكم وهذه أرضكم، نعتز بشباب وصبايا من الجيل الثالث متمسكين بالهوية والذاكرة". وقدم سبيت نبذة تاريخية عن قرية إقرث وما حصل لها من تهجير ومنع أهلها من العودة بالرغم من استصدار قرار بالعودة من المحكمة العُليا. كما تطرق الى تجربة العودة إلى إقرث منذ تسعة أشهر من قبل بعض شبابها وما يتعرضون له من مضايقات من قبل الشرطة.

دعم المبادرة

بدوره شكر عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي ومسؤول الدائرة الطلابية في التجمع مراد حداد شباب وأهالي قرية إقرث على الاستقبال، وأثنى على الدور المهم الذي يقومون به من أجل عودة أهالي إقرث، داعيا إلى تطوير هذه المبادرة وتعميمها على العديد من القرى المُهجرة في فلسطين، مشيرا إلى روح الإبداع في هذه المبادرة التي تغيب عادة في النشاطات الوطنية العامة.

كما أكد حداد وقوف التجمع والحركة الطلابية إلى جانب أهالي قرية إقرث، والعمل على زيارة فروع التجمع في الأيام القادمة إلى إقرث خصوصا مع اقتراب ذكرى النكبة.

وتناول أعضاء التجمع الطلابي الديمقراطي طعام الغداء في القرية، ونظموا أمسية أغان ورقص شعبي، كما قدم الفنان ولاء سبيت فقرة من أغانيه.

وفي حديث مع الناشط الطلابي رامي حيدر حول البرنامج قال: "الرحلة السنوية للتجمع الطلابي الديمقراطي هي تقليد سنوي للحركة الطلابية، ففي كل عام نختار مكانا معينا من بلادنا وقضية معينة، وهذا العام كان مميزا أيضا بالحضور الكبير والمشاركة الواسعة خصوصا لطلاب جدد في التجمع الطلابي الديمقراطي، وحاليا نعمل على تنظيم يوم دراسي في 26\4 بهدف تطوير أداء الحركة الطلابية خصوصا في ظل التضييق على العمل الطلابي والملاحقة السياسية".


 

التعليقات