27/06/2013 - 16:12

جمعيّة الثّقافة العربيّة توزّع القسم الأخير من المنح لعام 2012/2013

* أنشطة عديدة ومميزة ضمن برنامج التطوع والتثقيف لترسيخ الوعي والانتماء والهويّة الثّقافيّة

جمعيّة الثّقافة العربيّة توزّع القسم الأخير من المنح لعام 2012/2013

نظّمت جمعيّة الثقافة العربيّة، يوم الجمعة 21/06/2013 في مسرح الميدان في حيفا، لقاء لتوزيع القسم الأخير من المنحة المقدّمة من مؤسّسة الجليل-لندن للسنة الدراسيّة 2012/2013، والتي حصل عليها هذا العام 200 طالب وطالبة من مختلف البلدات العربيّة بالداخل، ويدرسون في الجامعات والكلّيات المختلفة.

افتتح اللّقاء إياد برغوثي، مدير المشاريع في جمعيّة الثقافة العربيّة، مرحبًا بالطلّاب ومتمنيًا لهم النجاح والتفوّق في الامتحانات النهائيّة القريبة، وقدّم عرض شرائح يلخّص أنشطة برنامج التطوّع والتثقيف ويشرح أهميته في إطار ترسيخ الوعي والانتماء الوطنيّ والهويّة الثّقافيّة العربيّة. شمل البرنامج للسنة الدراسيّة 2012/2013 فعاليات تثقيفيّة عديدة أبرزها؛ إقامة حلقات قراءة مع كتّاب ونقّاد في كلّ الجامعات لكتاب السيرة الذاتيّة "رحلة جبليّة رحلة صعبة" للشاعرة الفلسطينيّة فدوى طوقان، تنظيم "رحلة إلى الجذور" إلى مدينة يافا إحياءً لذكرى النكبة، وتنظيم ورشة حول الطبّ العربيّ لطلّاب مواضيع الطبّ والتمريض والصيدلة مع المختّص بالمجال د. عمر سعيد.

أما بالنسبة للأنشطة التطوعيّة، فقد نظّمن الجمعيّة يوم التطوّع تحت عنوان "العطاء والانتماء" في قرية جسر الزرقاء على شرف ذكرى يوم الأرض، كذلك تطوّع 18 طالبًا بتقديم دروس مساعدة لطلّاب المدارس، كما تطوّع الطلّاب أيضًا في مؤسّسات أهليّة عديدة مثل، جمعيّة "بلدنا"-حيفا، مركز "إعلام"-الناصرة، جمعية "تطوير التعليم العربي"-حيفا، مركز "مدى الكرمل"-حيفا،" الإتحاد الأكاديميّ"-الناصرة،" مسرح السرايا" – يافا، جمعيّة "يافا عروس البحر" –يافا، جمعيّة "الحواكير"-الناصرة، " المشغل الثقافيّ-حيفا، جمعيّة" العامر" –أبوسنان، " المركز الجماهيري كفر مندا"،جمعيّة " الجماعة"- باقة الغربيّة، "رابطة الإتحاد الأكاديميّ" – الجديدة المكر، " مؤسّسة عدالة" –حيفا، جمعيّة "الضاد"-باقة الغربيّة، جمعية "سدرة"-اللقيّة، جمعيّة "نساء اللقيّة".

كذلك تطوّع عشرات الطّلبة في أنشطة ومشاريع جمعيّة الثّقافة العربيّة مثل مسابقة "وخير جليس" لتشجيع القراءة لطلّاب المدارس الإعداديّة واحتفاليّة فلسطين للأدب، ومشروع بنك المعلومات عن القطاع الثقافيّ الفلسطينيّ بالداخل.

بعد استعراض أنشطة التطوع والتثقيف، قام أحمد طاطور، منسّق مشروع المنح بالجمعيّة، بدعوة الطلاب لاستلام المنحة، التي سلّمها لهم عضوا الإدارة في جمعيّة الثقافة العربيّة، الفنانة أميرة الديك والمهندس حنا حوراني، مبتدئين بتكريم 20 خرّيجًا تخرجوا هذه السنة من جامعاتهم، حيث قدّمت الجمعيّة لهم هدية رمزيّة.

التعليقات