18/05/2015 - 15:05

نبض الشبكة: القدس بين المواضيع الأكثر تداولاً في العالم

مع اندلاع الاشتباكات بين قوّات الاحتلال الإسرائيلية والمتظاهرين يوم أمس في مدينة القدس المحتلة، سيطرت الفيديوهات، والمنشورات التي قام النشطاء بنشرها من الاشتباكات المندلعة في المدينة على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة شبكتي التواصل الاجتم

نبض الشبكة: القدس بين المواضيع الأكثر تداولاً في العالم

صورة من القدس يوم أمس

مع اندلاع الاشتباكات بين قوّات الاحتلال الإسرائيلية والمتظاهرين يوم أمس في مدينة القدس المحتلة، سيطرت الفيديوهات، والمنشورات التي قام النشطاء بنشرها من الاشتباكات المندلعة في المدينة على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة شبكتي التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، و 'تويتر'.

 وفي موقع 'تويتر' تحديداً، قام المغرّدون في الأيام السبعة الأخيرة بتغريد 6210 تغريدة تحت وسم 'يوم القدس' الذي استعمله الإسرائيليون بداية للترويج ليوم القدس، وفي المقابل قام النشطاء الفلسطينيون على شبكات التواصل الاجتماعي باستعمال الوسم (الهاشتاغ) ذاته، بعد أن أصبح متداولاً بصورة كبيرة، لبث مضامين تفضح السياسات الإسرائيلية. ويشير مؤشر البحث في 'تويتر'، إلى أن 17 ألف تغريدة تناولت موضوع القدس يوم أمس، و42 تغريدة في الأسبوع الأخير.  

واستعملت بعدها القنوات الفضائية، ووكالات الأنباء ذات الوسم لنشر أخبارها بكل ما يتعلّق في القدس.    

ويستدل من مؤشر تداول الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قرابة الـ7000 فيديو تم نشره يوم أمس يتناول أحداث القدس، وجميعها فيديوهات عربية، أو لمغرّدين عرب. وقرابة الـ3000 فيديو تم نشره باللغة الإنجليزية، و2500 فيديو تم نشره باللغة العبرية. ممّا يعني أن تفوقاً عربياً حصل يوم أمس في تداول الفيديوهات التي تخص قضية القدس والاحتجاجات فيها.

وفي شهر النكبة، غرّد الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي قرابة 35 ألف تغريدة خلال الأسبوع الأخير فقط، وانتشر على شبكات التواصل الاجتماعي قرابة الـ30 ألف فيديو يشرح عن النكبة ويتناولها من زوايا عدة.

ومن أكثر الصور التي تداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت رسمه للفنّان البرازيلي اليساري، كارلوس لاتوف، والتي نشرها هو على صفحته بعد أن نشرتها الجريدة البرازيلية، وكاريكاتير للفنّان عامر الزعبي تم نشره على موقع الجزيرة.

وبالإضافة إلى الانتشار السريع لموضوع القدس وما يحصل فيها على شبكات التواصل أمس، تداول آلاف الناشطين في الأيام الخمسة الأخيرة اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين، وإعلانه قداسة راهبتين فلسطينيتين.

ويشير المؤشر إلى أنه وفي الأيام الخمسة الأخيرة، قام النشطاء بتغريد ما يزيد عن 28 ألف تغريدة تتناول موضوع الفاتيكان وفلسطين، في الأيام الخمسة الأخيرة فقط، و1700 تغريدة عن الفاتيكان وفلسطين في اللغة العربية.

أمّا وسم 'لن_تسقط_أم_الحيران'، الذي أطلقه الناشطون في الأيام الأخيرة للتعريف بقضية أم الحيران ومخطّط الهدم الذي يهدّد القرية، فلم يحصل في موقع 'تويتر' في الأيام الأخيرة سوى على 17 تغريدة باللغة العربية، ممّا يستوجب العمل على تعميمه، والترويج له في شبكات التواصل الاجتماعي.

 

 

 

التعليقات