31/03/2016 - 15:05

"أرفض شعبك بيحيمك" يشارك في ندوتين بالدوحة

شارك حراك "أرفض شعبك بيحميك" هذا الأسبوع في ندوتين بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك ضمن فعاليات أسبوع "مقاومة الاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي" الذي ينظمه "شباب قطر ضد التطبيع"،

"أرفض شعبك بيحيمك" يشارك في ندوتين بالدوحة

شارك حراك 'أرفض شعبك بيحميك' هذا الأسبوع في ندوتين بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك ضمن فعاليات أسبوع 'مقاومة الاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي' الذي ينظمه 'شباب قطر ضد التطبيع' للسنة الرابعة على التوالي في الدوحة بالتزامن مع الفعاليات الجارية حول العالم في هذا الأسبوع بتنظيم من حركة المقاطعة.

كانت الندوة الأولى في مكتبة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، والتي عُقدت خصيصًا لطلاب معهد الدوحة للدراسات العليا، أمّا الندوة الثانية فكانت في المركز الطلابي في جامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع النادي الفلسطيني، حيث قدمت الناشطة الفلسطينية هدية كيوف من حراك 'أرفض شعبك بيحميك' في الندوتين، محاضرة حول نضال الشباب الفلسطيني ضد التجنيد الإجباري في الداخل الفلسطيني، خصوصًا تجربة الشباب العرب الدروز في رفض التجنيد.

استعرضت كيّوف في محاضرتها الخلفية التاريخية لفرض الخدمة الإجبارية على الشباب العرب الدروز وحركة مناهضة التجنيد الإجباري منذ سنوات الخمسينات، وسياسة فرق تسد الإسرائيلية تجاه المواطنين الفلسطينيين في الداخل. وأكدت في كلمتها أن 'الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عملت على سلخ العرب الدروز عن شعبهم الفلسطيني من خلال فرض الخدمة العسكرية وأيضًا من خلال مناهج التعليم الخاصة للعرب الدروز بهدف تشويه الهُويّة'.

وتطرقت إلى تجربة حراك 'أرفض' في مناهضة التجنيد، وتحدثت عن عدد من تجارب الرافضين الشباب المتزايدة في السنوات الأخيرة، وعُرض فيديوهات من نشاط الحراك.

يذكر أن اليوم، الخميس، آخر فعاليات الأسبوع في ندوة خاصة مع الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، كما وعقدت منذ بداية الأسبوع ندوتان؛ الأولى حول واقع التعليم تحت الاحتلال بمشاركة طلاب من فلسطين، والثانية حول التطبيع في الخليج مع إسرائيل.

التعليقات