25/04/2016 - 19:48

أريحا: طالبتان تبتكران "عصا ذكية" لمساعدة المكفوفين

تستعد طالبتان من مدرسة بنات أريحا الثانوية في الضفة الغربية لخوض مسابقة دولية للعلوم والهندسة رشحهما للمشاركة فيها ابتكارهما (عصا ذكية) للمكفوفين.

أريحا: طالبتان تبتكران

أرشيف

تستعد طالبتان من مدرسة بنات أريحا الثانوية في الضفة الغربية لخوض مسابقة دولية للعلوم والهندسة رشحهما للمشاركة فيها ابتكارهما (عصا ذكية) للمكفوفين.

والعصا المبتكرة وسيلة لمساعدة المكفوفين على تفادي العقبات التي في طريق سيرهم من خلال تحذيرهم برسائل صوتية.

وتقول الطالبتان أمل الفهود وفاطمة زغب إن الجهاز (العصا) مزود بحساسات تتحكم في دائرة كهربائية تحفزها لتبعث رسائل صوتية للمستخدم عبر سماعات أُذن للتحذير من عقبات الطريق.

وقالت أمل الفهود "المشروع عبارة عن عصا ذكية الكترونية ناطقة. هي عصا ناطقة خاصة بتساعد المكفوفين. بتنبههم عن أبرز وأهم الأمور اللي بيفتقد الكفيف الشعور بها للمحافظة على سلامتهم. وبيتم تنبيههم صوتياً من خلال سماعات أذن عن أهم العوائق اللي هم بيواجهوها."

وتوضح الطالبتان أنه يمكن تركيب الجهاز في عصا سير عادية لتحويلها إلى عصا ذكية يمكنها تحذير مستخدمها بشأن أشياء تتفاوت من جدران وحتى برك مياه وما إذا كانت الأرض مستوية من عدمه.

كما أن هذه العصا تضئ ليلا ليتسنى للآخرين معرفة مكان الكفيف أو الكفيفة.

وقالت فاطمة زغب "هلأ إحنا استخدمنا عدة مجسات في مشروعنا اللي هو العصا الذكية الإلكترونية الناطقة واللي إحنا استخدمناه في عدة مجسات. يعني كألترا سونيك اللي إحنا استخدمناه لاحقا حتى يستشعر عن وجود العوائق أو المجسات الثابتة والمتحركة."

واختبر طالب ضرير يدعى وئام ارميلية العصا الذكية في الفصل بغمس نهايتها في كوب ماء واستخدامها بين عقبات أخرى مع إطفاء الأنوار.

وقال ارميلية "أنا كفيف شبه كلياً. اليوم أجريت تجربة بالعصا الناطقة؟ كانت بصراحة تجربة حلوة وانه أعطتني انه فيه أمل بالمستقبل انه رح يكون فيه كثير أدوات أو أجهزة بتساعد في المستقبل في اكتشاف الطرق أو أي إشي ممكن يساعدنا."

واستغرق المشروع الذي مولته مدرسة بنات أريحا الثانوية خمسة أشهر ليكتمل.

وفاز فريق المشروع بالمركز الثاني في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا قبل ترشحه للمسابقة الدولية.

ومن المقرر أن تسافر الطالبتان للولايات المتحدة مع معلمتهما المشرفة على المشروع، رولا عطية،  ليشاركوا في مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة في مايو أيار.

وقالت المعلمة المشرفة على المشروع رولا عطية "أول أربع مشاريع دائماً في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا يؤهلوا عالمياً للمشاركة في مسابقة انتل بيسموها للعلوم والهندسة. هاي مسابقة ضخمة جداً بيدخل فيها جميع دول العالم. من كافة العالم يعني الطلاب من كافة العالم. يعني دول فلسطين حتقدر تنافسها إن شاء الله منها اليابان ألمانيا فرنسا ايطاليا دول عربية."

وأوضحت رولا عطية أن هذا الجهاز ليس الأول من نوعه لكن هذه أول مرة يبتكر فيها طلاب في مدرسة بأريحا عصا يمكنها أن تمنح مزيدا من الاستقلال للمكفوفين والذين يعانون من إعاقات بصرية

التعليقات