08/02/2017 - 19:29

مشروع "عدنا" لتصوير العودة للقرى المهجرة

افتتحت، يوم الجمعة الماضي، الدورة الثالثة في مشروع "عدنا"، لتصوّر العودة للقرى المهجّرة، بالشراكة بين "جمعية الشباب العرب – بلدنا"، المؤسسة العربيّة لحقوق الإنسان، وجمعيّة "الدفاع عن حقوق المهجّرين".

مشروع "عدنا" لتصوير العودة للقرى المهجرة

افتتحت، يوم الجمعة الماضي، الدورة الثالثة في مشروع 'عدنا'، لتصوّر العودة للقرى المهجّرة، بالشراكة بين 'جمعية الشباب العرب – بلدنا'، المؤسسة العربيّة لحقوق الإنسان، وجمعيّة 'الدفاع عن حقوق المهجّرين'.

وافتتح اللقاء بالتعرف إلى المرشدين/ات المتقدمين/ات للمشروع، بحيث عرض كل مرشد تطلعاته ورؤيته للمشروع، ومن ثم عُرضت إنجازات المشروع في الدورات السابقة، وملائمة التوقعات والتخطيط للأيام التدريبية القادمة.

ويهدف مشروع 'عدنا' إلى تصوّر وتخطيط العودة للقرى والبلدان المهجرة بالعمل مع مجموعات شبابية في 10 قرى مهجرة مختلفة، بهدف تثقيف المشاركين حول الرواية التاريخية والهوية الفلسطينية، التهجير والنكبة، حق العودة، القرارات الدولية والحق بتحقيق حق العودة بالتخطيط الفعلي لممارستها، ماهيّتها وشكلها وسبل تحقيقها.

ويقوم مشروع 'عدنا' على إنشاء مجموعات شبابية ناشطة في القرى المهجرة المشاركة، من أجل بناء تصور للعودة إليها، ويطمح إلى طرح وتداول خطاب حديث وطني حول تصوُّر العودة إلى القرى المهجرة بين شبابها وأهلها، وبالتالي لدى المجتمع الفلسطيني والمجتمع الدولي.

 ويتلقى المرشدون/ات في القرى المهجرة المُشاركة تدريبًا على كيفية قيادة وتوجيه مجموعة ناشطة تتصور العودة، إذ ستعقد كل مجموعة لقاءات منفردة تثقيفية وأخرى تخطيطيّة تبني من خلالها تصوًّرًا لكيفية عودتها، بالإضافة إلى لقاءات أخرى قطرية، بالاشتراك مع القرى الأخرى المشاركة وجولات محلية.

أما اللقاءات التدريبيّة، فتشمل برامجَ ومحاضرات تثقيفية حول: مفاهيم تجربة النكبة، التهجير واللجوء، السكن في مخيمات اللجوء وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المختلفة، وعن الحياة الاجتماعية قبل وبعد النكبة في فلسطين، يشرحها محاضرونات وباحثونات مهنيونات، ويقومون بتمريرها للمتطوعينات وهمن من أبناء وبنات الجيل الثالث والرابع للنكبة.

المشروع مشترك بين الجمعيات الثلاث أعلاه، وبدعم من صندوق 'هيكس إيبير'.

التعليقات