24/04/2018 - 11:09

صوتك قوة: اجتماع مع الإعلام لزيادة تمثيل المرأة بالانتخابات

بحضور مجموعة من الصحافيين، عقد ائتلاف "صوتك قوة" من أجل زيادة تمثيل النساء وقضاياهن في انتخابات السلطات المحلية 2018، طاولته المستديرة الأولى مع العاملات والعاملين في حقل الإعلام والصحافة، أمس الإثنين.

صوتك قوة: اجتماع مع الإعلام لزيادة تمثيل المرأة بالانتخابات

الطاولة المستديرة بالناصرة، أمس (عرب 48)

بحضور مجموعة من الصحافيين، عقد ائتلاف "صوتك قوة" من أجل زيادة تمثيل النساء وقضاياهن في انتخابات السلطات المحلية 2018، طاولته المستديرة الأولى مع العاملات والعاملين في حقل الإعلام والصحافة، أمس الإثنين.

وطاولة ائتلاف "صوتك قوة" المستديرة الأولى هي جزء من أربع طاولات ستقام في كافة مناطق البلاد بهدف خلق وتعزيز الشراكة مع وسائل الإعلام، من أجل النهوض بقضايا النساء وبقضية تمثيلهن في انتخابات السلطات المحلية 2018 بشكل خاص.

وشارك في الطاولة المستديرة مجموعة من الصحافيين، ممثلات عن الائتلاف وكل من المرشحتين لانتخابات السلطات المحلية: بروين عزب- كفر قرع وإيسار أبو ليل- عين ماهل.

واستهلت الطاولة المستديرة مديرة مركز الطفولة، نبيلة إسبنيولي، بكلمة ترحيبية عرفت من خلالها على ائتلاف "صوتك قوة" أهدافه وتطلعاته، وشددت على "القيمة المضافة التي يحملها التمثيل النسائي والذي يمنح كل قضية بعد آخر، ويضع على رأس الأجندة اليومية قضايا مغيبة رغم أهميتها وأبعادها على المجتمع".

كما أكدت على "ضرورة طرح الهموم المجتمعية كافة من منظور نسائي والتشديد على مقولة النساء في كل قضية وقضية".

وعن الائتلاف والمعطيات التي يستند إليها عمله، تحدثت مركزة الائتلاف، سوسن توما- شقحة، وشرحت عن خلفية تشكيل الائتلاف وتطلعاته المستقبلية وتوقعاته من التفاعل الجماهيري والإعلامي من أجل زيادة التمثيل النسائي في انتخابات السلطات المحلية.

وعن دور الصحافة وأهمية الشراكة الإعلامية، طرحت المركزة الإعلامية للمشروع، سلام مشرقي، ورقة تتمحور حول الحاضر والمغيب في التغطية الإعلامية لقضايا النساء وتمثيلهن في انتخابات الأعوام 2008-2013، وفصلت "النقاط التي تتطلب توسعا في الاهتمام الإعلامي، ومن الجانب الآخر النقاط التي يتوجب الحفاظ عليها وتعزيزها ما بين الإعلام والائتلاف".

وتمحورت مطالب الائتلاف حول النقاط التالية: "شراكة في الرؤية، طرح قضايا النساء بشكل عام، طرح قضايا المجتمع من وجهة نظر نسوية، وضع هذه القضايا على رأس الأجندة اليومية، تغطية فعاليات الائتلاف والجمعيات الشريكة، إثارة نقاش إعلامي حول قضايا النساء وقضية تمثيلهن في مواقع اتخاذ القرار، مقابلات وحوارات مع شخصيات نسوية، عضوات سابقات ومرشحات جديدات، مساءلة رؤساء القوائم المرشحة للانتخابات حول تمثيل النساء وقضاياهن في برنامجهم الانتخابي".

وعن تجربة الترشح، أكدت المرشحتان إيسار أبو ليل وبروين عزب بأن التحديات أمامهما كبيرة وبأن الطريق لا تخلو من العقبات، إلا أن الإصرار على خوض التجربة والتصميم على التأثير ورفع صوت المرأة وقضاياها في الحكم المحلي، يطغى على العقبات.

هذا، وتلخصت الطاولة المستديرة حول عدة نقاط، أبرزها تعزيز الشراكة ما بين وسائل الإعلام وائتلاف "صوتك قوة" من خلال توفير المعلومات والمعطيات في كل ما يتعلق بالمرشحات الجديدات وبقضايا النساء بشكل عام وتمثيلهن.

كما أمع المشاركون على التعاون في تبسيط الخطاب المتعلق بالتمثيل النسائي وتذويته بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة في المجتمع.

هذا، وائتلاف "صوتك قوة" 11 جمعية هي جمعة نساء ضد العنف، مركز الطفولة- مؤسسة حضانات الناصرة، جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة، جمعية نعم- نساء عربيات بالمركز، جمعية سدرة- النقب، جمعية تشرين- المثلث، مركز مساواة، حركة النساء الديمقراطيات، نعمت- نساء عاملات ومتطوعات (الناصرة المثلث والجليل المركزي)، جمعية انتماء وعطاء وجمعية انتماء وأمل.

التعليقات