08/11/2016 - 11:52

هل تخططون فعلا لتعليم أولادكم الجامعي؟

يصرح معظم الأهالي أنهم يعطون التعليم الجامعي أولوية عالية، وأنهم يريدون تعليم أولادهم بالجامعة، ولكن عند فحص الأمور بعمق نرى أن الأغلبية الساحقة لا تقوم بالتوفير لهذا الهدف بتاتا أو توفر مبلغا ضئيلا جدا.

هل تخططون فعلا لتعليم أولادكم الجامعي؟

يصرح معظم الأهالي أنهم يعطون التعليم الجامعي أولوية عالية، وأنهم يريدون تعليم أولادهم بالجامعة، ولكن عند فحص الأمور بعمق نرى أن الأغلبية الساحقة لا تقوم بالتوفير لهذا الهدف بتاتا أو توفر مبلغا ضئيلا جدا.

من الأعذار الشائعة التي نقنع بها أنفسنا أننا سنكتفي بتمويل قسطهم الجامعي وأن الأولاد سيتدبرون أمورهم بالمصروف الشهري المتبقي عن طريق تلقي المنح أو بعمل جزئي، 'زييه زي باقي الطلاب'، 'هو مش أحسن من فلان وعلان'.

كم تقدرون تكلفة التعليم الجامعي؟

ملاحظة: قسط الجامعة هو المبلغ البسيط بالموضوع.

تصل التكلفة الشهرية للطالب الجامعي إلى 5000 شيكل تقريبا، ما يعني أن اللقب الأول فقط يكلف 150,000 شيكل.

ويوضح الاستطلاع الأخير لاتحاد الطلاب القطري، أنه أغلب الطلاب الجامعيين يتخرجون مع اللقب الأول ومعه ديون مختلفة تصل إلى 45 ألف شيكل بالمعدل، مع أنهم يعملون خلال تعليمهم الجامعي. الأجر المتوسط للطالب الجامعي 3800 شيكل والتكلفة الشهرية حوالي 5000 شيكل.

جميع هذه الأرقام تقوم على افتراضات كثيرة:

•        أن قسط الجامعة سيبقى كما هو مع أن كل التوقعات تشير أن قسط الجامعة سيزيد بشكل ملحوظ!

•        أن تكلفة المعيشة ستبقى كما هي، والمفترض أنها سترتفع.

•        أن ابنتكم أو ابنكم سيتعلمون في جامعه أو كلية ممولة في البلاد، يعني بقسط جامعي عادي، لكن إذا كان تعليمهم في كلية خاصة، أو خارج البلاد، حينها سيكون مبلغ قسط الجامعة أعلى.

•        أن تعليمهم سيمكنهم من العمل خلال التعليم، لكن ماذا أذا تعلموا موضوع صعب لا يمكنهم من العمل لمتطلبات الدراسة، عندها لن يستطيعوا بتمويل جزء من المصاريف الشهرية.

•        أن لقبهم الأول سيكون ثلاث سنوات ويمكن أن يكون سبع سنوات إذا اختاروا تعلم طب وعندها تكلفة تعليمهم أكثر بكثير.

ما هو الحل؟ التوفير.

متى نبدأ التوفير؟ الآن.

ما هو المبلغ الذي يجب أن نوفره إذا أردنا تمويل كل التعليم الجامعي؟

كل ولد أو بنت سيحتاجون بالمعدل مبلغ 150,000 شيكل (مع الأخذ بعين الاعتبار كل الملاحظات المذكورة سابقا).

كيف نحصل على المبلغ؟

•        إذا ابتدأنا التوفير من يوم الولادة حتى جيل 18 سنة، علينا أن نوفر حوالي 450 شيكل لكل ولد أو بنت (إذا أخذنا بعين الاعتبار أن التوفير بالبنك ويحمل فائدة سنوية 0.5 %). هذا التوفير يضمن 100 ألف شيكل تقريبا.

•        هنالك مسارات توفير أخرى غير البنوك التي قد تعطيكم فائدة أكثر ولكل واحدة منها مخاطرها وشروطها.

•        من شهر يناير 2017 ستبدأ الدولة بتوفير مبلغ 50 شيكل شهري بالإضافة لدفع المخصصات الشهرية للأولاد. بإمكانكم إضافة 50 شيكل من مخصصات التأمين الموجودة اليوم ليصل التوفير حتى 40 ألف شيكل للولد بعد 18 سنة. ولتوفير هذا المبلغ بشكل شهري علينا أن نتخذ بعض الخطوات لتنظيم الميزانية العائلية.

*لا يعتبر هذا المقال بديلا عن استشارة مهنية شخصية.

*ناردين أرملي، مستشارة لاقتصاد العائلة.

اقرأ/يى أيضًا| توصيات مهنية للطلاب الجدد بالجامعات

التعليقات