الناصرة: مشاركة واسعة بمهرجان صناعة الأفلام التاسع

أقيم في قاعة سينماتك بالناصرة، أمس الأربعاء، المهرجان القطري التاسع لصناعة الأفلام في المجتمع العربي، بمشاركة العشرات من طلاب المدارس ومعلميهم.

الناصرة: مشاركة واسعة بمهرجان صناعة الأفلام التاسع

صور من المهرجان

أقيم في قاعة سينماتك بالناصرة، أمس الأربعاء، المهرجان القطري التاسع لصناعة الأفلام في المجتمع العربي، بمشاركة العشرات من طلاب المدارس ومعلميهم.

وكان من بين المدارس المشاركة بالمهرجان، الكلية العربية الأرثوذكسية في حيفا، ابن خلدون عرّابة، ثانوية عرعرة وغيرها.

وقبيل انطلاق فعاليات المهرجان، ألقت مدرسة الإعلام، مروة عثامنة، كلمة قالت فيها: 'تحية لكم طلّاب الإعلام وأنتم موجودون هنا بفضل المعلّمين وهنا الكثير من المدارس غير متواجدة بسبب عدم وجود فيلم خاص بها. هذه المنصة للتعبير عن أنفسنا وكي نقول كلمتنا'.

ورحبّ العرفاء بكافة طلّاب الإعلام ومعلميهم المشاركين بالمهرجان، وقدَّموا نبذة قصيرة عن الأفلام المشاركة بالمهرجان.

وقال مركز المواضيع التكنولوجية في وزارة التربية والتعليم، يوسي بار داڤيد، إن 'الفن هو الجسر الوحيد للربط بين الثقافات والحضارات، مهم جدا أن تقوموا بعرض أعمالكم فالسينما لغة عالمية وأنتم ستكونوا الرابط القادم بين الثقافات والحضارات المختلفة بالعالم'.

وقال عضو الهيئة التدريسية بثانوية جت، مصطفى أبو عقل، إن 'هذه التجارب للطلاب ونحن وقفنا معا وراقبنا أيضا أعمالكم، كنتم تخططون وتنفذون وأنجزتم، فأنتم الحاضر وأنتم المستقبل'.

وحيت مرشدة الإعلام النظري في المجتمع العربي، إباء الخطيب الحضور وأشادت بالمشاركين وأعمالهم.

وعرضت الأفلام وسط تفاعل ملحوظ من قبل طلّاب وطالبات الإعلام، وكانت البداية مع فيلم 'y.e.s' لطلاب الكلية العربية الأرثوذكسية- حيفا، وتحدث عن مشروع 'يس' الذي يستقطب سنوّيا آلاف الطلّاب من أنحاء العالم، وعرض 'حلم امرأة' من مدرسة ابن خلدون- عرّابة وتحدّث عن رجل وزوجته يواجهان صعوبات في الإنجاب ويحاولان اللجوء لتبنّي الأطفال في سبيل إضفاء السعادة على البيت ويقوم الشيخ بمنعهم لأن هذا 'حرام بحسب الشرع الإسلامي'، وفي النهاية يتبنّون الطفل.

فيما بعد ذلك عرض فيلم 'الضحية' عن مدرسة راهبات المخلِّص وتحدث عن العنف في المجتمع العربي وجريمة قتل الشاب محروس زبيدات، وعرض 'سيلفي والمشاكل خلفي' من شاملة ج شفاعمرو، 'على حافة السوق' من راهبات الفرنسيسكان الناصرة، 'فرحة' من عرعرة الثانوية، 'غنى النفس' من ساليزيان الناصرة، 'رحمة يتيم' من ثانوية شقيب السلام.

وكانت هنالك محاضرة قصيرة لابن الناصرة، الممثل هشام سليمان، وجرى بعدها استراحة قصيرة.

واستأنف المهرجان أعماله بعرض فيلم 'نورة' من ثانوية كفر قرع، 'كن إنسان' من السلام الشاملة الشيخ دنون، 'قطرة غير متوقعة' من ثانوية جت، فيلم عن أم الحيران، 'كبت' من الشاملة أ شفاعمرو و'زهرة الخريف' من الفريديس الشاملة.

وفي نهاية المهرجان تم الإعلان عن أفضل ثلاثة أفلام فائزة عن فئة الأفلام الوثائقية والروائية، وهي: 'فيلم 'كبت' حاز على المرتبة الثالثة عن فئة الأفلام الروائية، فيلم 'ضحية' حاز على المرتبة الثالثة عن فئة الأفلام الوثائقية، 'حلم امرأة' حاز على المرتبة الثانية عن فئة الأفلام الروائية، 'على حافة السوق' حاز على المرتبة الثانية عن الأفلام الوثائقية و'نورة' حاز على المرتبة الأولى عن الأفلام الوثائقية.

وجرى بعدها توزيع شهادات تقدير على جميع الأفلام التي شاركت بالمهرجان.

اقرأ/ي أيضًا | أفلام "أعلام فلسطين" مشروع يُخلد مسيرة رموز فلسطينية

من جانبه، قال المخرج ومدرس الإعلام العملي في الكلية العربية الأرثوذكسية بحيفا، عصام بلّان، لـ'عرب 48'، إن 'مهرجان الأفلام القطري لطلاب المدارس هو مهرجان مهم جداً، شاركت فيه عدّة مدارس وقدَّمت أعمالاً مختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى أن يرغب الطلاب أكثر بفرع الإعلام، ونأمل أن تشارك الكثير من المدارس حتى نستطيع إنشاء جيل مثقّف إعلاميا بأمكانه ان يقود الإعلام في المستقبل القريب'.

التعليقات