شفاعمرو: منتوجات وطنية وأعمال فنية ضمن البازار الشعبي

نظم حراك شباب شفاعمرو بازارا شعبيا مساء، السبت، ضمن أسبوع الاقتصاد الوطني في بيت سلمى في البلدة القديمة للمدينة، إذ حمل البازار شعارا "من عين عافية لباب الدير، ع طريق الرمان منزرع الخير".

شفاعمرو: منتوجات وطنية وأعمال فنية ضمن البازار الشعبي

من البازار الشعبي في شفاعمرو (عرب 48)

نظم حراك شباب شفاعمرو بازارا شعبيا مساء، السبت، ضمن أسبوع الاقتصاد الوطني في بيت سلمى في البلدة القديمة للمدينة، إذ حمل البازار شعارا "من عين عافية لباب الدير، ع طريق الرمان منزرع الخير".

وضم البازار بسطات متنوعة تشمل كتبا متنوعة، أشغال فنية وحرفية من الخشب، مأكولات بيتية، ألعاب سياسية، منتوجات طبيعية كالصابون ومواد تجميلية.


وتخلل البرنامج فعاليات للأطفال مع مسرح الدمى "روزين وكرم"، وفعالية الثوب الفلسطيني مع ثروت سعد، حوارات الأجيال الشفاعمرية، حيث جرى استضافة كل من بديعة نكد خنيفس، الأسير المحرر جميل صفوري، ناظم بحوث، وردة شفيق عزام وشفاعمريين من أجيال متفاوتة في جلسة حوارية عن تاريخ شفاعمرو وذاكرتها؛ واختتم البازار ببرنامج فني مع مواهب موسيقية صاعدة قدمها بيت الموسيقى.

ماري عزام

وذكرت عضو الحراك الشبابي، ماري عزام، لـ"عرب 48" أن "البازار يحمل أهدافا كثيرة من ضمنها التركيز على المصالح المحلية لأهالي شفاعمرو ودعم المنتوجات الحرفية، إذ يضم بسطات مختلفة وورشات جرى تقديمها تطوعا من أهالي شفاعمرو، وما يميز البازار أنه لا يعرض فقط منتوجات كسلع بل إنتاجات لأعمال أدبية وفنية ككتب ولوحات فنية وعروض مسرحية".

وتابعت "الشباب الفلسطيني هو مورد أساسي كركيزة يعتمد عليها مجتمعنا، لهذا علينا دعمه واليوم نحاول من خلال أهالي شفاعمرو بناء أجواء جديدة من الأمل واحترام التعددية، وغيرها من القيم التي نشأنا عليها، فقد تأسس حراك الشباب في شفاعمرو بعد الأحداث الأخيرة وخصوصًا في يوم إضراب الكرامة، ومن هناك انطلقنا لتعزيز المبادرات والبرامج لإعادة صورة شفاعمرو التي تضم كوادر ناشطة لأجل المجتمع الشفاعمري خصوصًا والفلسطيني عموما".

هالة واكد

وتسعى هالة واكد من شفاعمرو من خلال مشاركتها كعضو في الحراك الشبابي لاستغلال منصة البازار الشعبي لتعزيز الهوية الثقافية والوطنية الشفاعمرية التي غابت لفترة عن المدينة؛ وأكدت أن "البازار الشعبي منح الأمل لدى الشباب المفعم بالطاقات للعطاء في المكان المناسب، من جانب آخر رأينا أهمية وضع بصمة شفاعمرية على خارطة الوطن في المشاركة بمبادرة دعم الاقتصاد الوطني، خصوصًا بعد تغيبها عن الخارطة السياسية، مؤخرا، كما نهدف لدعم أصحاب المصالح، والتعريف على المنتوجات التي يتم تصنيعها في شفاعمرو ومن ثم بدء تسويقها على المستهلكين".

عبير ناطور

وأكدت عبير ناطور من شفاعمرو في حديث لـ"عرب 48" بالقول إن "مبادرة دعم الاقتصاد الوطني التي انبثقت عنها بازارات شعبية في مختلف مدن الداخل الفلسطيني ليست إلا بداية لمسيرة نشاط شعبي نحو مبادرات لتعزيز الاقتصاد والهوية الثقافية والوطنية لشعبنا، نحن سلطنا الضوء في بازار شفاعمرو على النساء الكادحات، خصوصًا كبيرات السن اللاتي يرغبن في تسويق منتوجاتهن وليس لديهن خبرة في التسويق، وسنواصل إحياء اقتصاد شفاعمرو من خلال إحياء المواقع التاريخية والسياحية في المدينة مثل السوق القديم وعين عافية وغيرها من المناطق".

الفنان أحمد كنعان

وحضر الفنان أحمد كنعان من طمرة البازار الشعبي في شفاعمرو، للتجول بين لوحات الفن التشكيلي للفنان حكيم خليفة التي زينت جدران البازار، وقال "أنتقل من أم الفحم إلى الناصرة وصولا إلى شفاعمرو وعبلين، في نفس اليوم الذي يتم افتتاح معارض فنية ضخمة لمنتوجات فنية لفنانين فلسطينيين، إذ أن العمل الفني هو منتج يحمل قيما كثيرة من رسائل ومضامين ويجب دعم الفنانين من خلال استهلاك كذلك منتوجاتهم".

جورج قسيس

ودعا جورج قسيس من حراك شباب شفاعمرو إلى أهمية الاستجابة لجميع المشاريع التي تدعو إلى دعم مجتمعنا الفلسطيني في الداخل، سيما الدعم للمصالح التجارية المحلية وما قد يعود على مجتمعنا بالفائدة من حيث امتلاك قوة اقتصادية التي هي أساس التقدم والتطور".

التعليقات