04/03/2015 - 15:12

تهديد ممثّلي الطلاب العرب بسبب دعمهما للقائمة المشتركة

استلم رئيس مجلس الطلاب اللوائي، محمود إغبارية، ورئيس لجنة المجتمع والشباب في المجلس، حمزة يونس، رسالة تهديد من إدارة المجتمع والشباب في وزارة التربية والتعليم،

تهديد ممثّلي الطلاب العرب بسبب دعمهما للقائمة المشتركة

استلم رئيس مجلس الطلاب اللوائي، محمود إغبارية، ورئيس لجنة المجتمع والشباب في المجلس، حمزة يونس، رسالة تهديد من إدارة المجتمع والشباب في وزارة التربية والتعليم، وصلت حد مطالبتهم بالاستقالة من منصبيهما كممثلين للطلّاب العرب بسبب مطالبتهما بإقامة مهرجان انتخابي للقائمة المشتركة، ونشاطهما السياسي والثقافي المناهض لاستهداف الطالب العربي في المدارس الثانوية ومشاريع الأسرلة ومن ضمنها الترويج للخدمة المدنية.

وكان كل من يونس وإغبارية قد تلقّا الرسالة بعد تهديدات كثيرة وانتقادات وتضييق من قبل الوزارة وموظّفيها بسبب نشاطاتهما التثقيفية والسياسية. وفي وقت سابق كان مسؤول الوزارة منعهما من إقامة أي نشاط مناهض للخدمة المدنية، ومنعوهما من إنشاد 'موطني' خلال مخيّم للطلاب.

يونس: التضييقات لن تمنعنا من استمرارنا بمسيرتنا الطلابية

وقال الطالب حمزة يونس لـ'عرب 48'، إن 'طلبنا بعقد مهرجان انتخابي للقائمة المشتركة في إحدى المدارس الثانوية، قوبل برسالة من قبل جلال صفدي وهو المسؤول عن التنسيق ما بيننا والوزارة يطالبنا فيها بالاستقالة ويدّعي أننا لا نمثّل الطلاب العرب بالشكل الصحيح، وبأن نشاطنا السياسي غير مقبول على الوزارة والمسؤولين، وبأن الدستور يمنع إقامة نشاطات سياسية في المدارس. وفي المقابل فإن المدارس اليهودية تستقبل يومياً أعضاء كنيست ووزراء يلقون محاضراتهم ويتحدّثون للطلاب في مركز البلاد والشمال'.

وأضاف أن 'الوزارة وممثّليها يحاولون التضييق على عملنا التثقيفي، في حين يأخذوننا لاجتماعات المجلس القطري للطلاب العرب واليهود سوية فنجد السياسيين الإسرائيليين المتطرّفين أمثال أليكس ميلر المتطرّف ونفتالي بينيت الذي يدعو لقتلنا فيما نحن موجودون في القاعة ذاتها بدون أي مراعاة لوجودنا كطلاب عرب'.

وتطرّق يونس للأهداف المبطّنة من وراء مثل هذه التضييقات، وقال إن 'ما تريده الوزارة ودائرة المجتمع والشباب فيها هو صناعة جيل جديد غير واع سياسياً لقضاياه الوطنية وهمّه السياسي، بالإضافة إلى أنها تريد جيلاً جديداً منخرطا في الخدمة المدنية التي يروّج لها مسؤولو الوزارة ذاتهم الذين يمنعون عنّا نشاطاتنا الوطنية في مدارسنا. ومن هنا أريد التشديد على أن هذه التضييقات لن تمنعنا من استمرارنا بمسيرتنا الطلابية التوعوية والسياسية والوطنية'.

ومن الجدير ذكره، أن يونس يملك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، تحت عنوان 'شارك وعندك ألف سبب'، يدعو من خلالها للتصويت للقائمة المشتركة. وقال إن 'القائمة المشتركة نعم تمثّلنا، ونطلب من الجمهور العربي الخروج للتصويت كونه حق لنا'.

واختتم حديثه وقال: 'حان الوقت لنقف كلنا وقفة رجل واحد ضد التمييز والعنصرية، وكما يحق لطلاب رمات غان استضافة ممثّليهم العنصريين يحق لنا استضافة ممثّلينا الذين يدافعون عن قضيتنا'.

إغبارية: وظيفتنا تمثيل الطالب أمام الوزارة وليس تمثيل الوزارة أمام الطالب

وقال الطالب محمود إغبارية، لـ'عرب 48'، 'لن يمنعنا أيا كان من أن نقوم بالتثقيف السياسي والاجتماعي والتربوي والذي هو واجبنا تجاه الطلاب الذين نمثّلهم. صحيح أن التعليم هو الأهم، إلّا أن وضعنا نحن كأقلية مضطهدة يتطلّب منّا أن نوازي بين التوعية السياسية والثقافية والتربوية كونها تمسّنا بشكل شخصي، وخاصة في ظل المشاريع التي تحاول السلطات تشويه هويتنا من خلالها'.

وأضاف: 'عندما نريد إقامة ندوة ضد الخدمة المدنية يطلبون أن تكون على شكل مناظرة، نأتي بمؤيد ومعارض، وهذا ما نرفضه أيضاً ولن نعطي من مدارسنا منبراً لمروّجي الخدمة المدنية'

واختتم حديثه وقال إن 'وظيفتنا هي تمثيل الطالب أمام الوزارة، وليس تمثيل الوزارة أمام الطالب، لذلك نحن مستمرون بنشاطنا وما نطلبه الآن هو مساندتنا فقط أمام هذه الهجمة الشرسة التي نتعرّض لها'.

 سلطاني: لن نتردّد للحظة بإعلان الإضراب في حال استمر التضييق على طلابنا

بدوره، قال رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء الأمور فؤاد سلطاني، لـ'عرب 48'، إن 'الخطوة التي قامت بها الوزارة ومنسّقيها خطوة خطيرة وفيها تهديد واضح لطلّابنا وممثّليهم وتهدف إلى ترهيبهم من خلال منسّقيها الذين يروّجون بذاتهم للخدمة المدنية'.

وأضاف سلطاني أن 'صفدي ومسؤولي وحدة إدارة الشباب والمجتمع في الوزارة حاولوا منع التنسيق بين الطلاب والاتحاد القطري في وقت سابق، ويتصرّف منسّقي الوحدة وكأنهم أوصياء على مجالس الطلاب يحدّدون مواقفهم وتصرّفاتهم وكأنهم يستمدّون شرعيتهم منهم بل ويمرّرون مؤامرات على الطلاب أيضاً من ضمنها الخدمة المدنية، إلّا أنهم في الحقيقة يستمدّون شرعيتهم من الطلاب الذين انتخبوهم وهم في المقابل يمثّلونهم'.

وعن ما على الطلّاب أن يقوموا به رداً على هذه الرسائل، قال إن 'ما عليهم فعله الآن هو التصرّف باستقلالية، وأن يعلموا أن واجبهم هو مصلحة الطلاب وخلق جيل واع لقضايا شعبه الوطنية وإحياء كافة مناسباته الوطنية'.

وأضاف: 'نحن بدورنا ندعم طلّابنا وممثّليهم، ولن نتردّد للحظة في إعلان الإضراب العام في المدارس في حال استمر التضييق على الطلّاب ونشاطهم الوطني المشروع'.

وتوجه 'عرب 48' إلى إدارة المجتمع والشباب في وزارة التربية والتعليم، جلال صفدي، والناطق بلسان الوزارة للحصول على تعقيبهما، لكن لم يصلنا بعد أر تعقيب يذكر. 

التعليقات