صحف عبرية: توقعات بالتوصل إلى اتفاق مع الأسرى الفلسطينيين

تحت عنوان "إسرائيل خضعت للأسرى" كتبت "يديعوت أحرونوت": إن مصادر فلسطينية أكدت أن الحركة الأسيرة قد حققت عبر وساطة مصرية اتفاقا لإنهاء الإضراب عن الطعام تستجيب إسرائيل بموجبه لمطالب الأسرى

صحف عبرية: توقعات بالتوصل إلى اتفاق مع الأسرى الفلسطينيين

ذكرت بعض الصحف العبرية، الصادرة صباح اليوم، الاثنين، أنه من المتوقع أن يتم اليوم التوصل إلى اتفاق ينهي إضراب أسرى الحرية الذين يخوضون إضرابا عن الطعام منذ 27 يوما. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن مصادر فلسطينية إن سلطة الاحتلال قد قبلت شروط الأسرى المضربين عن الطعام.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان "إسرائيل خضعت للأسرى": إن مصادر فلسطينية أكدت أن الحركة الأسيرة قد حققت عبر وساطة مصرية اتفاقا لإنهاء الإضراب عن الطعام تستجيب إسرائيل بموجبه لمطالب الأسرى مثل: خفض عدد الاعتقالات الإدارية، تحسين ظروف الأسر، بما ذلك السماح للأسرى بمواصلة دراستهم، رفع المبلغ المالي الذي يجوز إدخاله لحساب الأسرى في السجن، تسهيلات في إقرار زيارات العائلات للأسرى، ووقف عمليات الحبس الانفرادي.

ونقلت الصحيفة عن هذه المصادر قولها إن الاتفاق مرهون بموافقة قادة الأسرى في السجون الإسرائيلية.

في المقابل اعترفت مصادر إسرائيلية رسمية بوجود اتصالات مع الحركة الأسيرة وأن إسرائيل قد توافق على ثلاث طلبات رئيسية للفلسطينيين وهي: وقف تدريجي للحبس الانفرادي ، خفض عدد للمعتقلين الإداريين، وتسهيل زيارة أهالي الأسرى.

وقالت الصحيفة إن الأسرى قد يحصلون على تسهيلات إضافية مثل تغيير قنوات التلفزيون المسموح مشاهدتها، تحسين ظروف الكانتينا، زيادة مدة الزيارات وغيرها.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الإضراب عن الطعام يدخل اليوم يومه الـ28، بينما يصل إضراب الأسير بلال ذياب يومه الثاني والسبعين، (علما أنه دخل اليوم يومه الـ77) وأن حالته الصحية هو ستة أسرى آخرين وصفت بأنها "خطيرة".

وفي هذا السياق قالت صحيفة "هآرتس"، نقلا عن نادي الأسير إنه سيتم اليوم عرض الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع مصلحة السجون الإسرائيلية على الأسرى في السجون لإقراره.

وقالت الصحيفة إن عزام الأحمد المتواجد في القاهرة وصف الاتفاق بأنه جيد، لكنه أضاف أن الكلمة الأخيرة هي للأسرى. وكانت القناة الثنية للتلفزيون الإسرائيلي وصفت أمس الاتفاق بأنه في حال إقراره سيكون إنجازا لحركة حماس في قطاع غزة.

التعليقات